مفهوم الحساب الذهني و أهم قواعده

مجتمع رجيم / الأخبار المصورة
كتبت : نورما
-
الحساب الذهني يُقصد به القيام بالعمليات الحسابية من الجمع و الطرح و القسمة و الضرب و لكن بواسطة الدماغ البشري ، و بدون الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة ، و من المُلاحظ أن الطالب الذي لديه القدرة على عمل حساب ذهني يتمتع بثقة كبيرة بنفسه و مهاراته.


أهمية الحساب الذهنى :
إن الحساب الذهني يُعتبر من المهارات المهمة جداً للطلاب في مادة الرياضيات على وجه الخصوص ، و هو يعزز ثقة الطلاب بأنفسهم ، حين يستطيعون الإعتماد على أنفسهم ، و عدم الإستعانة بالآلة الحاسبة ، و من أهميته أنه يُقوي الذاكرة لدى الطلاب و يُنمي قدرتهم على التفكير ، و يعزز مهارات الفهم و التحليل عند الطلاب ، و يقوي التركيز السمعي لديهم .


طريقة الحساب الذهني :
إن الحساب الذهني من المهارات التي يجب أن يتعلمها الطلاب مُبكراً ، منذ المرحلة الإبتدائية ، حتى يتثنى لهم القيام بالعمليات الحسابية بدقة و يتجنبون الأخطاء ، و يتم ذلك كله بدون الإستعانة بالورقة والقلم أو الآلة الحاسبة مهما كانت نوعية المسائل التي يجيب عنها الطالب ، سواء كانت مسائل عددية أو لفظية أو في أقسام مادة الرياضيات من جبر و غيرها .





و من أنواع الحساب الذهني التقدير التقريبي ، و هو يعني أن يقوم الطالب بالإجابة على المسائل بطريقة شفوية و بسرعة فائقة ، و تعني أيضاً قيام الطالب بحل مسائل لها علاقة بالمقادير و الكميات بدون الإستعانة بأدوات القياس المُختلفة .


كيفية تعليم الطلاب لطريقة الحساب الذهني :
قد أوصى العديد من الباحثين بضرورة تدريس طرق الحساب الذهني و التقدير التقريبي في المراحل الدراسية الأولى ، و ذلك يتم بإستخدام عدة طرق منها أن يتم شرح ماهية الحساب الذهني بطريقة مُيسرة و محببة للنفس و تلائم الطلبة في مرحلتهم الإبتدائية ، و كذلك تعليمهم الطرق المُختلفة التي يتم بها الحساب الذهني ، و تدريسهم الفروقات بين الأطوال و المساحات ، و الكتل ، و محاولة جعل الطلاب يهتمون بالحساب الذهني من خلال تطوير طرقهم في استخدامه .


قواعد الحساب الذهني :
– القاعدة الأولى : هى الضرب في ” 9 ” عن طريق إستخدام أصابع اليد الواحدة ، و هي طريقة تعتمد على ضرورة ترقيم أصابع اليد من اليسار إلى اليمين ، فعلى سبيل المثال يتم استخدام الرقم 9 بضربه في أى عدد يقع بين الـ ” 1 ” و الـ ” 10 ” ، ثم بعد ذلك يتم حساب عدد أصابع اليد التي تسبق الرقم المضروب في اليد اليسرى ، و جمعها ثم وضعها في خانة العشرات ، و جمع بقية اليد اليمنى و وضعها في خانة الاحاد .


و على سبيل المثال سوف نقوم بضرب الرقم ” 9 ” في ” 4 ” ، فإن الرقم ” 4 ” يقع في اليد اليسرى ، ويسبقه ” 3 ” أصابع ، فبالتالي نقوم بوضع رقم ” 3 ” في خانة العشرات ، و نقوم بعد أصابع اليد اليمنى التي تلي الرقم ” 4 ” ، ونضعها في خانة الاحاد و هي ” 6 ” ، إذاً حاصل ضرب ” 9 ” في ” 4 ” هو ” 36 ” .


– القاعدة الثانية : هي قاعدة الضرب في ” 11 ” و تعني أن نقوم بوضع خانة العشرات في الرقم المضروب في خانة المئات ، و وضع خانة الاحاد من الرقم المضروب في خانة الاحاد ، وتكوين خانة العشرات هو حاصل جمع الاحاد مع المئات .


و على سبيل المثال سوف نقوم بضرب ” 11 ” في ” 12 ” ، بالتالي نقوم بوضع ” 1 ” في خانة المئات ، و وضع ” 2 ” في خانة الاحاد ، ثم نضع في خانة العشرات حاصل جمعهم و هو 3 ، أي أن حاصل ضرب ” 11 ” في ” 12 ” هو ” 132 ” .


– القاعدة الثالثة : هي قاعدة جمع ” 99 ” إلى رقم معطى ، و القاعدة الرابعة : هي قاعدة قسمة عدد معطى على ” 5 ” ، و اخيراً القاعدة السادسة : هي قاعدة طرح ” 99 ” من عدد مُعطى .


المهارات الواجب توافرها لإستخدام طريقة الحساب الذهني :
– المهارة الأولى : هي طريقة المضاعفة ، و هي تعني القيام بمضاعفة الرقم عدة مرات .
– المهارة الثانية : و هي طريقة التصنيف ، و هي العملية المعاكسة للمضاعفة .