مجتمع رجيمالنقاش العام

تعرف على أخطر أشكال الفساد بالسعودية دراسة تكشف

تعرف على أخطر أشكال الفساد بالسعودية دراسة تكشف

[FT=Tahoma]
كشفت دراسة "قياس ظاهرة الفساد وأثر القرارات الحالية على نظرة المجتمع" أن 74% من المشاركين يعتبرون أن استغلال النفوذ هو أخطر أشكال الفساد على الوطن، بينما حصل اختلاس وتبديد المال العام على نسبة 67% من أصوات المشاركين، وجاءت الرشوة في المرتبة الثالثة كأخطر أشكال الفساد بنسبة قاربت 54%، في حين حصلت الوساطة والمحسوبية على نسبة قاربت 41%.

ووفق الدراسة التي نفّذتها شركة الأبحاث الرقمية DRC عبر استبيان إلكتروني بالتعاون مع "سبق"، لم تتوقع الغالبية من المشاركين في الدراسة تفعيل هذه الإجراءات الحازمة لمكافحة الفساد، حيث بلغت نسبة المشاركين الذين لم يتوقعوا تفعيل الدولة لإجراءات مكافحة الفساد قرابة 74% من الإجمالي.

وكان قد تم نشر الاستبيان عبر صحيفة "سبق" ووسائل التواصل الاجتماعي للفترة من 11 وحتى 16 ديسمبر 2017، وشارك في الدراسة 7406 أشخاص، علماً بأن عدد الذين أكلموا الاستبيان 5901 بنسبة قاربت 80% من إجمالي المشاركين.

وأ النتائج أن الغالبية العظمى من المشاركين هم مواطنون سعوديون بنسبة تجاوزت 98%، كما أن الغالبية العظمى من المشاركين في الاستبيان هم من الذكور، حيث بلغت نسبتهم قرابة 92% من إجمالي المشاركين، وتظهر النتائج أن المتزوجين تصدروا القائمة بنسبة تجاوزت 77% من إجمالي المشاركين، كما تُظهر النتائج أن الفئة العمرية من 31 إلى 35 هي أكثر الفئات التي شاركت في الاستبيان، بنسبة قاربت 22%، في حين أن نسبة المشاركين من الفئة العمرية 31 سنة فأعلى بلغوا قرابة 74% من إجمالي المشاركين.

كما تظهر النتائج أن الغالبية العظمى من المشاركين هم من الموظفين في القطاع الحكومي بنسبة قرابة 47%، بينما أتى موظفو القطاع الخاص في المرتبة الثانية بنسبة تجاوزت 21%، وتصدر حملة شهادة البكالوريوس القائمة من حيث نسبة عدد المشاركين بنسبة تجاوزت 47%، في حين أن نسبة المشاركين الحاصلين على درجة البكالوريوس وأعلى شكلوا قرابة 60%.


وتصدرت مدينة الرياض أعلى القائمة بنسبة تجاوزت 33% من إجمالي المشاركين، تليها أتت مدينة جدة في المرتبة الثانية بنسبة بلغت قرابة 15%، بينما أتت مدينة الدمام في المرتبة الثالثة بنسبة تجاوزت 9%.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الأبحاث الرقمية DRC وليد بن خالد السليمان: دراسة ظاهرة الفساد تأتي من ضمن سلسلة التقارير والدراسات التي تنفذها الشركة، وتقوم ب بالتعاون مع "سبق"؛ بغرض زيادة الوعي والمعرفة بأهم المواضيع التي تلامس المجتمع السعودي وآرائه تجاهها.

يُذكر أن الدراسة جاءت نظراً لما تشهده المملكة العربية السعودية من إصلاحات جريئة وخطط تنموية طموحة، قام بتبنيها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وبمتابعة مباشرة من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود حفظه الله ونظراً لما تلقاه حملة محاربة الفساد من مباركة ودعم مختلف شرائح المجتمع، حيث قامت شركة الأبحاث الرقمية DRC بإطلاق استبيان إلكتروني، بالتعاون مع صحيفة "سبق" لقياس ظاهرة الفساد، وأثر القرارات الحالية على نظرة المجتمع، وذلك في إطار سعي DRC لمشاركة الآراء وقياس ردود الفعل من خلال تسليط الضوء على القضايا التي تمس المجتمع السعودي.
[/FT]
منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية من قسم: اخبار الساعة خبر عاجل اخر الاخبار الاحداث الاخبارية

juvt ugn Ho'v Ha;hg hgtsh] fhgsu,]dm ]vhsm j;at
كلمات ذات علاقة
تعرف , على , أخطر , أشكال , الفساد , بالسعودية , دراسة , تكشف