النقاش العام نقاشات وحوارات تهم المرأة

مشكلة اضطرابات التخاطب ، اضطرابات التخاطب وانواعه

الصورة الرمزية كيان انجرح
كيان انجرح
روح المنتدى
قديم 01-05-2018, 05:00 PM
#1
[FT=decotype naskh special] مشكلة اضطرابات التخاطب ، اضطرابات التخاطب وانواعه 6_cur.gif مشكلة اضطرابات التخاطب ، اضطرابات التخاطب وانواعه 6_cul.gif
[FT=decotype naskh special]مشكلة اضطرابات التخاطب ، اضطرابات التخاطب وانواعه om4RQ.gif[/FT]
[FT=decotype naskh special]مشكلة اضطرابات التخاطب ، اضطرابات التخاطب وانواعه
[/FT][FT=decotype naskh special]يتعدي مفهوم اضطراباتالتخاطب الفكرة التقليدية الموجودة لدى الكثير من المرضى والأهالي والأخصائيين في المجال الطبي التي مفادها ان اضطراباتالتخاطب هي اضطرابات في اللفظ ونطق الأصوات فقط أو اعاقات سمعية لدى الصم والبكم، إلا أن مصطلح اضطرابات التخاطب يجمع بين عدد كبير من الاضطرابات نذكر منها التعلثم، اضطرابات الصوت، اضطرابات النطق، واضطرابات اللغة، وصعوبة البلع.
[/FT][FT=decotype naskh special]1- اضطرابات اللغة:
[/FT][FT=decotype naskh special]تبدو اضطرابات اللغة اكثر شيوعاً من غيرها وتظهر في عدة صور:
[/FT][FT=decotype naskh special]اضطراب اللغة الاستيعابي
[/FT][FT=decotype naskh special]اضطراب اللغة التعبيري
[/FT][FT=decotype naskh special]اضطراب اللغة الاستيعابي والتعبيري معاً
[/FT][FT=decotype naskh special]فالمعرفة اللغوية تبدأ من الولادة وتتطور تدريجياً من معرفة بسيطة الى معرفة تركيبات لغوية اكثر تعقيداً. وتكتمل بعض التركيبات اللغوية في سن ما قبل المدرسة ويستمر بعضها الآخر الى مدى الحياة. واستطاع اللغويون تحديد مستوى اللغة الاستيعابية والتعبيرية لدى الاطفال في المراحل الأولى من العمر والتوصل الى اعمار لغوية يتم مقارنتها بالأعمار الزمنية. وتسهل القياسات اللغوية المقننة على المختصين في مجال اضطرابات التخاطب الوصول الى تشخيص دقيق ومناسب للأطفال المتأخرين لغوياً. كل مرحلة من العمر تتميز باداء لغوي يختلف من حيث المعرفة والمهارات وتبدو الحاجة الى معرفتها ضرورة لدى أهالي المرضى وذلك لتفادي استخدام اداء لغوي مع اطفالهم يتعدى قدراتهم اللغوية. ومن مقومات اكتساب اللغة: صحة وظيفة الدماغ، سلامة الجهاز الحركي والجهاز الحسي، سلامة القنوات الحسية ووظيفة الحواس، الصحة النفسية، ووجود البيئة المنبهة.
[/FT][FT=decotype naskh special]كما يحرص اخصائي التخاطب على تثقيف المرضى وأهاليهم عن طبيعة اضطرابات التخاطب وكيفية تأهيلها وتثقيف عامة الناس عن مجال اضطرابات التخاطب وحثهم على الاكتشاف المبكر لها لتفادي تفاقمها وصعوبة علاجها.
[/FT][FT=decotype naskh special]2- اضطرابات النطق:
[/FT][FT=decotype naskh special]هناك أخطاء لها علاقة بإصدار مخارج الحروف يطلق عليها «اضطرابات النطق» تلاحظ عند الصغار وتستمر مع الكبار في صورة تبديل نطق الحروف، حذفها، أو تشويشها. تتميز المراحل الأولى من العمر لدى الاطفال بأخطاء في اللفظ لا تستمر بعد سن الثامنة، كما انها تختفي عند البعض في سن السادسة. وينظر اليها بأنها نمائية وترتبط بنمو الفم واللسان والفك إذ أنها لا تحتاج إلى تدخل علاجي خصوصاً إذا لم تتعارض بشكل كبير مع درجة وضوح الكلام.
[/FT][FT=decotype naskh special]تظهر اضطرابات النطق بمفردها أو مع مجموعة اخرى من اضطرابات التخاطب وتكون شائعة بين مرضى الشق الحنكي وحالات الاضطراب اللغوي. وترتبط اخطاء اللفظ في كثير من الأحيان بالأداء اللغوي إذ يوجد هناك صعوبات في إدراك الفروقات التي تميز الاصوات عن بعضها البعض. إذ يلجأ الاطفال الى تبسيط المفردات لفظياً وذلك بحذف جزء منها خصوصاً عندما تكون متعددة المقاطع كأن تبسط كلمة «مستشفى» الى كلمة «مشف». وتتميز الاصوات عن بعضها في كونها مجهورة او مهموسة، ساكنة او متحركة، مدمغة او خفيفة، وفروقات اخرى عديدة.
[/FT][FT=decotype naskh special]4- اضطراب الصوت:
[/FT][FT=decotype naskh special]عندما يضعف او يشتد الصوت وتتغير نبراته او يبدو لنا انه مبحوح او حاد فانه يتبادر الينا ما يسمى «باضطرابات الصوت». اضطراب الصوت تشد الانتباه غيرالمرغوب فيه ولها اثار سلبية على المستمع والمتحدث وتتعارض مع عملية التخاطب. وانحراف الصوت عن مجاله الطبيعي يؤدي الى تغيير خصائصه التي تميز الرجل عن المرأة او الكبير عن الصغير وينجم عنه مضاعفات نفسية واجتماعية. على الرغم ان تغيير الصوت يرتبط كثيراً بخلل في بنية ووظائف الجهاز الحنجري او الجهاز التنفسي الا انه ليس من الضروري ان يكون هذا صحيحاً خصوصاً في الحالات نفسية المنشأ.
[/FT][FT=decotype naskh special]5- صعوبات البلع:
[/FT][FT=decotype naskh special]تحدث صعوبات البلع في كل الاعمار سواء في الاطفال حديثي الولادة او المسنين نتيجة لبعض الحالات المرضية اما بشكل حاد كما يحدث في الاصابات الدماغية الناجمة عن جلطة او رضوض او تدريجياً مع مرور الزمن كما هو الحال في اورام الفم والبلعوم والحنجرة والامراض العصبية.
[/FT][FT=decotype naskh special]6- دور اخصائي اضطرابات التخاطب:
[/FT][FT=decotype naskh special]يقوم اخصائي التخاطب بتقييم وتشخيص اضطرابات التخاطب من خلال القياسات الكلامية واللغوية والفحوصات السريرية، ثم يبحث اخصائي اللغة والتخاطب في جلساته العلاجية على طرق واستراتيجيات علاجية تساعد المرضى على استعادة القدرة على التخاطب بأقل قدر من الصعوبات.
ويحتاج المرضى وذووهم الى بعض الوقت للتعرف على هذه الطرق وممارستها من خلال جلسات علاجية متكررة داخل العيادة وتدعم الجلسات ببرامج علاجية منزلية للإسراع في اكتساب مهارات عالية للتعامل مع صعوبات التخاطب. في البرنامج المنزلي يمارس المريض ما تعلمه في العيادة من مهارات وغالباً ما تكون هناك اهداف علاجية محددة ومباشرة يتم متابعتها وتغييرها بناء على التقدم الذي يصل اليه المريض. لا يقتصر مهام البرنامج العلاجية المنزلية فقط على اكتساب مهارات تخاطب جديدة بل تسعى ايضاً الى ايجاد السبل للحفاظ على المهارات المكتسبة واستخدامها في ظروف مختلفة
[/FT]
[FT=decotype naskh special]مما استوقفني[/FT]
مشكلة اضطرابات التخاطب ، اضطرابات التخاطب وانواعه 6_cdr.gif مشكلة اضطرابات التخاطب ، اضطرابات التخاطب وانواعه 6_cdl.gif
[/FT]
</ul>
اضافة رد

العلامات المرجعية

مشكلة اضطرابات التخاطب ، اضطرابات التخاطب وانواعه


« مطلوب رجال امن بمجموعة تجارية في الرياض افضل طرق علاج البلغم للكبار 2018 »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج التخاطب باللهجه المصريه والسعوديه والفصحي القلب المغلق للصيانه منتدى الاعاقات وذوى الاحتياجات الخاصة 4 11-28-2012 03:20 AM
** حكم التخاطب مع الغير أثناء قراءة القرآن ** * أم أحمد * فتاوي وأحكام 12 07-15-2011 03:44 PM
مساعدة الطفل على التخاطب ( دلوعة حبيبي ) موضوعات الأمومة والطفولة المميزة 23 05-11-2011 10:29 AM
كيفية تشجيع الطفل المتوحد على التخاطب سحر هنو منتدى الاعاقات وذوى الاحتياجات الخاصة 5 06-07-2010 10:11 AM
علاج رائع لعلاج أمراض التخاطب سحر هنو منتدى الاعاقات وذوى الاحتياجات الخاصة 13 02-04-2010 02:00 PM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 05:33 PM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
منتدى رجيم منتدى مستقل