مجتمع رجيممنتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول

ما هو الرجيم الصحي

ثمار الحياة 01:10 PM 01-08-2018

الرجيم

يسعى معظم الناس في حياتهم إلى الحصول على جسمٍ رشيق ومتناسق خالٍ من العيوب الشكلية خاصةً مع انتشار مشكلة السمنة عالمياً والتي أصبحت تؤرق الكثير من الرجال والنساء على حدٍ سواء؛ لما لها من آثارٍ صحية ونفسية على الشخص السمين. لذا شاعت برامج مختلفة من الريجيمات الصحية وغير الصحية التي تم الترويج لها عبر وسائل الاتصال المختلفة. ومن هنا كان لا بد من معرفة ما هو الرجيم الصحي، وما هي مميزاته وأهم مقومات الرجيم الصحي.

ما هو الرجيم الصحي

الرجيم هو برنامج الحمية الغذائية الذي يهدف إلى تخسيس الوزن الزائد خلال فترة زمنية محددة للحصول على جسمٍ متناسق ومثالي. الرجيم الصحي هو تناول الغذاء اليومي بشكلٍ منظم بحيث يجب أن يحوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية دون حرمان الجسم من أي عنصرٍ منها شريطة الموازنة بين هذه العناصر جميعها وتعها على مدار اليوم بما يتناسب مع عمر الشخص وطبيعة جسمه وعمله اليومي ونسبة الكيلوغرامات الزائدة في جسمه.

مميزات الرجيم الصحي
  • الرجيم الصحي لا يحرم الجسم من أي عنصرٍ غذائي من أجل خسارة الوزن لكنه يعتمد على الموازنة بين العناصر الغذائية فقط.
  • يمكن استخدام الرجيم الصحي كأسلوب حياة أي مدى العمر وليس لفترةٍ محددة لأنه يحوي غذاءً متوازناً ومتكاملاً للجسم.
  • يمنح الجسم الشكل المطلوب ويبقيه في صحة جيدة ونشاط وحيوية خلال اليوم، ولا يسبب الإرهاق للجسم كما هو الحال في الرجيمات الخاطئة التي تسبب في ضعف الجسم مقابل خسارة سريعة للوزن.
  • يهدف إلى تخسيس الوزن بشكلٍ بطيءٍ ودائم على عكس الرجيمات الخاطئة التي تسعى لخسارة سريعة غالباً ما يعود فيها الجسم للوزن السابق بعد انتهاء فترة الرجيم مباشرة.
  • يتخلص الجسم في الرجيم الصحي من الدهون المخزنة في الجسم على عكس الرجيم الضار الذي يقوم على تخليص الماء من الجسم أو تقليل نسبة العضلات مما يؤدي إلى كثير من المشكلات الصحية لاحقاً كضعف الجسم أو الجفاف واضطراب واضح في نسب المعادن والفيتامينات في الجسم.
مقومات الرجيم الصحي
  • تقليل السعرات الحرارية المتناولة في الغذاء خلال اليوم بشكلٍ متوازن ومدروس.
  • تبديل السلوك الغذائي اليومي وتغيير العادات الغذائية المتبعة للحصول على الوزن المثالي وذلك بالتقليل من تناول الدهون العالية والكربوهيدرات كالخبز والرز، والاعتدال في تناول البروتينات الحيوانية كاللحوم الحمراء والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه والسوائل وأهمها الماء، شريطة عدم حرمان الجسم من أيً منها.
  • ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة الحركية اليومية بانتظام والتي تساعد على استهلاك الطاقة المختزنة في الجسم.
ما هو الرجيم الصحي .
كلمات ذات علاقة
ما , هو , الرجيم , الصحي