12 حركة مذهلة يفعلها الجنين في بطن أمه

تُصاب الأم بحالة عارمة من السعادة مع إحساسها بحركة الجنين في بطنها للمرة الأولى، فهي تنتظر هذه اللحظة منذ بداية رحلة الحمل، وتزيد سعادتها مع الوقت...

مجتمع رجيم / الأخبار المصورة
نورما
اخر تحديث
12 حركة مذهلة يفعلها الجنين في بطن أمه

تُصاب الأم بحالة عارمة من السعادة مع إحساسها بحركة الجنين في بطنها للمرة الأولى، فهي تنتظر هذه اللحظة منذ بداية رحلة الحمل، وتزيد سعادتها مع الوقت عندما تشعر بخبط يديه أو قدمه الصغيرة في جوانب بطنها رغم ما تشعر به من آلام في الوقت نفسه. فماذا يفعل الجنين في بطن أمه؟ وهل يكتفي بالحركة فقط أم يفعل أشياءً أخرى؟

9 معلومات لا تعرفيها عن ركلات جنينك

1. الاضطراب من الأصوات المفاجئة:
مثلما يضطرب الطفل الرضيع عند الاستماع إلى أصوات مفاجئة مزعجة أو تحريكه على غفلة، فالجنين أيضًا يخاف ويتحرك ويضطرب عند الاستماع إلى أصوات مفزعة أو إذا عطست الأم، فهو يسمع ما يدور بالخارج ويتفاعل معه.

2. الاستماع لما يدور بالخارج والتعلم:
يستطيع الطفل وهو داخل الرحم الاستماع إلى الأصوات الخارجية ومنذ لحظة خروجه إلى العالم الخارجي يستطيع التعرف على صوت أمه، وبمجرد اكتمال نمو مخ الجنين يستطيع أيضًا أن يفكر ويتعلم مثل الشخص العادي.

3. اللعب والمرح:
اللعب والمرح أهم ما يميز الأطفال الصغار، ولكن اتضح أن هذه الهواية موجودة أيضًا لدى الأجنة، وعادةً ما تكون أفضل لعبة للجنين الحبل السري ويليها استخدام يديه أو المشيمة في اللعب.

ما الطول الطبيعي للحبل السري حول الجنين؟

4. الإصابة بالحازوقة (الزغطة):
يُصاب الأجنة منذ الأشهر الثلاثة الأولى بالحازوقة (الزغطة) على عكس أمهاتهم اللاتي يصيبن بها في الأشهر الوسطي أو الأخيرة من رحلة الحمل، وقد يكون ذلك بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي لدى الجنين.


5. التنفس:
يحصل الطفل على الأكسجين اللازم له عن طريق الحبل السري والمشيمة، ولكن في الأشهر الأخيرة تكون الرئة قد اكتملت والجهاز التنفسي، ويتمكن الجنين حينها مثله مثل الشخص العادي من التنفس لتهيئة نفسه للخروج إلى العالم عند الولادة.

6. الشم:
جميع الأجنة تنشط لديهم حاسة الشم، فهم يشمون الروائح الطبية وروائح الطعام التي تطهيها الأم، وينفرون من الروائح الكريهة مثل الدخان أو السجائر، وخصوصًا إذا كانت بالقرب منهم مباشرة.

7. التثاؤب بكثرة:
يقوم الجنين أحيانًا عند التعب والرغبة في النوم بالتثاؤب مثل الكبار، وبعدها يدخل في النوم لفترة قصيرة جدًّا ويعاود الاستيقاظ بعد ذلك، ويشير بعض العلماء أن التثاؤب يمكن ألا يدل على النعاس، ولكن الأمر يرجع إلى الجهاز العصبي للجنين، وبصورة عامة يقل عدد مرات التثاؤب كلما اقترب موعد ولادة الجنين.

8. البكاء وتحريك العين:
يفتح الجنين جفنه ويغمضه بدايةً من الشهر السابع أو الثامن رغم عدم قدرته على الإبصار جيدًا، كما أنه يكون حساسًا جدًّا تجاه الإضاءة، وقد يبكي الجنين أيضًا عندما تبكي الأم أو تشعر بالحزن والاستياء.

9. مص الأصابع:
يشتهر معظم الأطفال الكبار بممارسة عادة خاطئة وهي مص الأصابع، وتحاول أمهاتهم تعويدهم على التخلي عنها، فهل يمكن أن يكون لها علاقة بفترة وجود الطفل وهو جنين داخل بطن أمه؟ نعم، فالأصابع والفم من أهم الوسائل التي يستخدمها الطفل للتعرف على ما حوله.

10. تذوق الطعام:
يتكون لسان وفم الجنين في الأسبوع التاسع تقريبًا، ما يساعد الجنين على تذوق الطعام الذي تتناوله أمه ويستطيع التمييز بين الطعام المالح والحلو.

11. النوم والأحلام:
كطبيعة الصغار في النوم لفترات طويلة، فالأجنة أيضًا ينامون 90% من الوقت بعد تجاوزهم للأسبوع 32، كما أنهم يحمون أيضًا مثل الكبار.

12. التبول:
يبدأ الجنين في التبول مع نهاية الثلث الأول من الحمل ويبتلع السائل الذي يحيط به، وبعد ذلك تعمل الكلى على تنظيف كل هذه السموم وطردها خارج جسمه

التالي
السابق