كيف تسيطرين على زيادة الوزن خلال الحمل؟

الحمل هو العذر الوحيد الذي لا تخجل منه المرأة عند زيادة وزنها، لذا هو سلاح ذو حدين، فبالطبع سيزداد وزنك في أثناء الحمل، ولكن عندما يزيد عن المعدل...

مجتمع رجيم / الأخبار المصورة
نورما
اخر تحديث
كيف تسيطرين على زيادة الوزن خلال الحمل؟

الحمل هو العذر الوحيد الذي لا تخجل منه المرأة عند زيادة وزنها، لذا هو سلاح ذو حدين، فبالطبع سيزداد وزنك في أثناء الحمل، ولكن عندما يزيد عن المعدل الطبيعي يبدأ التأثير العكسي في الظهور على صحتك وصحة الجنين كذلك، فانتبهي لزيادة وزنك خلاله.

المعدل الطبيعي لزيادة الوزن في الحمل:
متوسط الزيادة الطبيعية في الوزن خلال فترة الحمل ما بين 11.5 و16 كيلو جرامًا، ففي الثلث الأول تكون الزيادة بسيطة تصل إلى كيلوجرامين، بعدها يزداد الوزن بمقدار نصف كيلو جرام أسبوعيًّا.

وكلما زاد وزن المرأة قبل بدء الحمل، يجب أن تكون الزيادة في وزنها أقل خلال الحمل، وهذا يعني زيادة الحرص أمام ما تتناوله في فترة الحمل حتى لا تدخل في مشكلات صحية لا حصر لها، وهذا ما سيجيب عنه طبيبك حسب وزنك وطبيعة جسمك.




السعرات الحرارية المناسبة للحامل:
كل جسم يختلف عن الآخر لذا لا بد من مراجعة الطبيب بشأن عدد السعرات الحرارية المناسبة لكِ، أما في حالة الحمل والوزن المثاليين فإليكِ كمية السعرات الحرارية المناسبة يوميًّا للحفاظ على وزنك:

الثلث الأول: 1800 سعر حراري يوميًّا.

الثلث الثاني: 2200 سعر حراري يوميًّا.

الثلث الثالث: 2400 سعر حراري يوميًّا.

طرق المحافظة على وزن صحي ومثالي خلال الحمل:
1. الحكمة عند تناول الحلويات:
أشارت الأبحاث إلى أن غالبية النساء الحوامل يعانين من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات خلال الحمل بسبب تغير مستوى الهرمونات، والضعف أمام هذه الرغبة لا يؤدي فقط إلى السمنة بل تكونين أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل.

الحل هو استبدال المحليات الصناعية بأخرى طبيعية، فبدلًا من استخدام السكر في التحلية يمكنكِ استخدام البديل الطبيعي للسكر الستيفيا، كما أن تناول الفاكهة الطبيعية من أفضل الحلول للتغلب على الرغبة في تناول الحلويات دون اكتساب مزيد من السعرات الحرارية غير المرغوب فيها والتي يخزنها الجسم في صورة دهون.

2. الاختيارات الصحيحة للأطعمة:
احرصي على تناول الخضروات والفاكهة بانتظام خلال فترة الحمل وعلى مدار اليوم، فهي غنية بالفيتامينات ومنخفضة في السعرات الحرارية، واستبدلي منتجات الألبان كاملة الدسم بأخرى قليلة الدسم، بالإضافة إلى تناول الحبوب الكاملة في صورة الخبز الأسمر والشوفان وغيرها.

3. الابتعاد عن هذه الأطعمة:
احترسي من استخدام الزيوت والدهون في الطبخ، وركزي أكثر على استخدام زيت الزيتون ت جوز الهند كبديل للزيوت الأخرى، كذلك لا يمكنك تناول المايونيز والكاتشب والصلصات المختلفة الممتلئة بالدهون، وأخيرًا ابتعدي تمامًا عن تناول الوجبات السريعة والمحفوظة والمحلاة مثل: الآيس كريم والشيبسي والعصائر المعلبة والمشروبات الغازية.

4. تجنب مطاعم الوجبات السريعة:
وإذا أردت تناول الطعام خارج المنزل، اختاري المطاعم التي تقدم الشوربات والسلطات والوجبات المتكاملة.

5. ممارسة الرياضة:
أن تكوني حاملًا لا يعني توقفك عن ممارسة الرياضة، فأنت شخص طبيعي يجب أن يمارس نشاطه يوميًّا أو أسبوعيًّا حسب قدرتك وطبيعة جسمك الرياضية، ممارسة الرياضة بأنواعها المختلفة والمتناسبة مع الحمل أمر ضروري للحفاظ على جسمك وصحتك خلال فترة الحمل.

التالي
السابق