دروس وعبر من غزوة الأحزاب(626 م - 5 هجرية)

مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : كيان انجرح
-
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic]دروس وعبر من غزوة الأحزاب(626 م - 5 هجرية)[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]

[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.. أما بعد: [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]

[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]فهذه مجموعة دروس وعبر منتقاة من غزوة الأحزاب التي وقعت بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين الأحزاب الكفرة المعتدين من أهل قريش واليهود وكفار العرب الذين أرادوا إزالة الإسلام من معقله ومن منبته في المدينة المشرفة زادها الله شرفا ونورا، وهي حادثة معروفة، وسوف نأخذ من دروسها وعبرها ما ينفع كل مؤمن لبيب عاقل، فمن تلك الدروس:[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]1- أن اجتماع الأحزاب[/FT][FT=Traditial Arabic] وأعداء الإسلام على الدين وأهله عادة ماضية في كل زمان ومكان، فلا تنقطع عداوتهم، وفي ذلك حكمة بالغة في الرجوع إلى الله، وصدق التوكل عليه، والإنابة والذل وإظهار الحاجة، وبذل الغالي لهذا الدين، قال تعالى: [/FT][FT=Traditial Arabic]{يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ}[/FT][FT=Traditial Arabic]التوبة:32. إلا أن الله -عز وجل- حامي دينه، وناصر عباده المؤمنين، قال ابن القيم -رحمه الله-: "فمن ظن بأنه لا ينصر رسوله، ولا يتم أمره، ولا يؤيده ويؤيد حزبه، ويعليهم ويظفرهم بأعدائه، ويظهرهم عليهم، وأنه لا ينصر دينه وكتابه، وأنه يديل الشرك على التوحيد والباطل على الحق إدالة مستقرة، يضمحل معها التوحيد والحق اضمحلالاً لا يقوم بعده أبداً، فقد ظن بالله ظن السوء، ونسبه إلى خلاف ما يليق بكماله وجلاله وصفاته ونعوته، فإن حمده وعزته وحكمته وإلهيته تأبى ذلك، وتأبى أن يذل حزبه وجنده، وأن تكون النصرة المستقرة والظفر الدائم لأعدائه المشركين به، العادلين به، فمن ظن به ذلك فما عرفه، ولا عرف أسماءه، ولا عرف صفاته وكماله" [/FT][FT=Traditial Arabic][FT=Times New Roman][FT=Traditial Arabic]1[/FT][/FT][/FT][FT=Traditial Arabic] وعلى مر العصور وتقلب الدهور قول الصادق: [/FT][FT=Traditial Arabic](بَشِّرْ هَذِهِ الْأُمَّةَ بِالسَّنَاءِ وَالرِّفْعَةِ وَالدِّينِ وَالنَّصْرِ وَالتَّمْكِينِ فِي الْأَرْضِ)[/FT][FT=Traditial Arabic][FT=Times New Roman][FT=Traditial Arabic]2[/FT][/FT][/FT][FT=Traditial Arabic]لكن الأمر مشروط بشروطه، ومقيد بقيوده:[/FT][FT=Traditial Arabic] {إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ}[/FT][FT=Traditial Arabic]محمد:17[/FT][FT=Traditial Arabic][FT=Times New Roman][FT=Traditial Arabic]3[/FT][/FT][/FT][FT=Traditial Arabic].[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]2- ومن الدروس أن الله -عز وجل[/FT][FT=Traditial Arabic]- يحفظ عباده المؤمنين في معاركهم ويمدهم بجيش من عنده ولا يضيعهم، كما أنزل عليهم الملائكة يوم بدر، وأرسل الريح في غزوة الأحزاب. كما قال:[/FT][FT=Traditial Arabic] {وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ}[/FT][FT=Traditial Arabic]الروم:47 وقال:[/FT][FT=Traditial Arabic]{إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا} [/FT][FT=Traditial Arabic]الحج:38. وهنا في الأحزاب قال تعالى: [/FT][FT=Traditial Arabic]{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا}[/FT][FT=Traditial Arabic](9) سورة الأحزاب. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]3- ومن الدروس أيضاً أن المؤمن لا تزيده الكروب والشدائد إلا إيماناً ويقيناً [/FT][FT=Traditial Arabic]وصلابة بخلاف الذين في قلوبهم مرض، وفي ظل هذه الغزوة، وهذا الجو الشديد، والكرب العظيم، انقسم الناس إلى قسمين: قسم آمن بوعد الله ونصره، كما قال تعالى: [/FT][FT=Traditial Arabic]{وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً[/FT][FT=Traditial Arabic]}الأحزاب:22.[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]وأما المنافقون والذين في قلوبهم مرض فقد زاغت قلوبهم، عندما رأوا جموع الكفار وعدتهم، كما صور ذلك سبحانه وتعالى: [/FT][FT=Traditial Arabic]{وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُوراً}[/FT][FT=Traditial Arabic]الأحزاب:13. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]وقال المنافقون: "كان محمد يعدنا أن نأكل كنوز كسرى وقيصر، وأحدنا اليوم لا يأمن على نفسه أن يذهب إلى الغائط"[/FT][FT=Traditial Arabic][FT=Times New Roman][FT=Traditial Arabic]4[/FT][/FT][/FT][FT=Traditial Arabic] وتنصلوا من الجهاد وهربوا منه.[/FT][FT=Traditial Arabic]{وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَاراً}[/FT][FT=Traditial Arabic]الأحزاب:113.[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]4- ومن الدروس المستفادة من هذه الغزوة أن على القائد أن يستشير [/FT][FT=Traditial Arabic]أصحابه، ويأخذ آراءهم، كما استشار النبي -صلى الله عليه وسلم- أصحابه، فأشار سلمان الفارسي -رضي الله عنه– وقال: يا رسول الله: "إنا كنا بأرض فارس إذا حوصرنا خندقنا علينا". فاستحسن رسول الله هذا الرأي منه وعمل به، وكان مما لم تعرفه العرب.[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]5- [/FT][FT=Traditial Arabic]ومن الدروس المستفادة أنه يجب [/FT][FT=Traditial Arabic]على المسلمين إعداد العدة، واتخاذ وسائل القوة الممكنة مهما كان مصدرها، لأن الحكمة ضالة المؤمن، فحيثما وجدها أخذها، فحفر الخندق يدخل في مفهوم القوة لقوله تعالى: [/FT][FT=Traditial Arabic]{وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ}[/FT][FT=Traditial Arabic](60) سورة الأنفال).[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]6- ومن الدروس أن على المسلم الاستسلام لله ورسوله فإنه سبب للثبات عند الشدائد، [/FT][FT=Traditial Arabic]كما جاء في سورة الأحزاب:[/FT][FT=Traditial Arabic] {روَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِيناً} [/FT][FT=Traditial Arabic]آية 36 الأحزاب. وهذه الآية تؤكد على هذا المعنى وهو الاستسلام لله تعالى والامتثال لأوامره وأوامر رسوله، ولو لم يعرف المسلم الحكمة من وراء ذلك، فهو عبد لله وطاعته لازمة وواجبة. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]7- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أعطى مثلاً حياً على رأفته بالمؤمنين[/FT][FT=Traditial Arabic]، حيث شاركهم في حفر الخندق، ويوم أشركهم معه في طعام جابر، ولم يستأثر به. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]و هذا مصداقاً لقول الله تعالى: [/FT][FT=Traditial Arabic]{لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}[/FT][FT=Traditial Arabic](128) سورة التوبة. فهو -صلى الله عليه وسلم- أرحم بهم، وأشد رفقاً حتى في أحلك الظروف، وأشد المواقف. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]8- أن المعجزات الكثيرة التي أجراها الله [/FT][FT=Traditial Arabic]على يد نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- في هذه الغزوة، سواء التي كانت في حفر الخندق، أو تكثير طعام جابر، أو الرياح التي كانت عذاباً من الله على المشركين، لهي من تأييد الله لرسوله والمؤمنين، ولإقامة الحجة على أعداء الدين.[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]9- ومن الدروس مشروعية قضاء الفائتة[/FT][FT=Traditial Arabic] فإن المشركين لما شغلوا الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه عن صلاة، صلوها قضاء بعد المغرب.[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]10- ومن الدروس أن النصر في المعارك لا يكون بكثرة العدد،[/FT][FT=Traditial Arabic] ووفرة السلاح، وإنما يكون بقوة الروح المعنوية لدى الجيش، وقد كان الجيش الإسلامي في جميع معاركه، يمثل العقيدة النقية والإيمان المتقد، والفرح بالاستشهاد، والرغبة في ثواب الله وجنته، كما يمثل الفرحة من الانعتاق من الضلال، والفرقة والفساد، بينما كان جيش المشركين يمثل فساد العقيدة، وتفسخ الأخلاق، وتفكك الروابط الاجتماعية، والانغماس في الملذات، والعصبية العمياء للتقاليد البالية، والآباء الماضين، والآلهة المزيفة.[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]11- ومن الدروس أيضاً أن الخدعة في حرب الأعداء مشروعة،[/FT][FT=Traditial Arabic] إذا كانت تؤدي إلى النصر، وأن كل طريق يؤدي إلى النصر وإلى الإقلال من سفك الدماء مقبول في نظر الإسلام، ما عدا الغدر والخيانة. ويأخذ هذا مما طلبه الرسول -صلى الله عليه وسلم-[/FT][FT=Traditial Arabic]من نُعيم بن مسعود، أن يخذِّل بين الأحزاب ما استطاع في غزوة الأحزاب. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]وهذا من حكمته السياسية والعسكرية -صلى الله عليه وسلم-، وهو لا ينافي مبادئ الأخلاق الإسلامية، فإن المصلحة في الإقلال من عدد ضحايا الحروب مصلحة إنسانية.[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]والمصلحة في انهزام الشر والكفر والفتنة مصلحة إنسانية وأخلاقية، فاللجوء إلى الخدعة في المعارك يلتقي مع الأخلاق الإنسانية التي ترى في الحروب شراً كبيراً، فإذا اقتضت الضرورة قيامها، كان من الواجب إنهاؤها عن أي طريق كان، لأن الضرورة تقدر بقدرها، والله لم يشرع القتال إلا لحماية دين أو أمة أو أرض، فالخدعة مع الأعداء بما يؤدي إلى هزيمتهم، تعجيل بانتصار الحق الذي يحاربه أولئك المبطلون. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]ولذلك أثر عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في هذه الغزوة قوله لعروة بن مسعود:[/FT][FT=Traditial Arabic](الحرب خدعة)[/FT][FT=Traditial Arabic][FT=Times New Roman][FT=Traditial Arabic]5[/FT][/FT][/FT][FT=Traditial Arabic] وهذا مبدأ مسلم به في جميع الشرائع والقوانين.[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]12- وفي تقدم النبي -صلى الله عليه وسلم- الصفوف في هذه المعركة[/FT][FT=Traditial Arabic]، وفي كل معركة، وخوضه غمارها معهم إلا فيما يشير به أصحابه، دليل على أن مكان القيادة لا يحتله إلا الشجاع المتثبت، وأن الجبناء خائري القوى لا يصلحون لرئاسة الشعوب، ولا لقيادة الجيوش، ولا لزعامة حركات الإصلاح، ودعوات الخير، فشجاعة القائد والداعية بفعله وعمله يفيد في جنوده وأنصاره في إثارة حماسهم، واندفاعهم ما لا يفيده ألف خطاب حماسي يلقونه على الجماهير. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]ومن عادة الجنود والأنصار أن يستمدوا قوتهم من قوة قائدهم ورائدهم، فإذا جبن في مواقف اللقاء، وضعف في مواطن الشدة، أضر بالقضية التي يحمل لواءها ضرراً بالغ[/FT][FT=Traditial Arabic][FT=Times New Roman][FT=Traditial Arabic]6[/FT][/FT][/FT][FT=Traditial Arabic].[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]13- ومن الدروس المستفادة أن المنح تخرج من رحم المحن[/FT][FT=Traditial Arabic]، فهذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في هذا الظرف القاسي والشديد، والصحابة في حصار وجوع، وخوف شديد يضرب الصخرة، ويبشرهم بكنوز كسرى، ودخول المدائن، وفتح اليمن، الله أكبر! إن زراعة الأمل في مثل هذا الظرف ليدل على مدى ثقة القائد بوعد الله ونصره ورباطة الجأش والطمأنينة الكبيرة. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]هذا ما تيسر ذكره من الدروس والعبر المستفادة من غزوة الأحزاب، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضاه.[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic].........................[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]1[/FT][FT=Traditial Arabic] - زاد المعاد جزء 3 - صفحة 196 [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]2[/FT][FT=Traditial Arabic] - مسند أحمد - (ج 43 / ص 231 – 20273) وقال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 2825 في صحيح الجامع .[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]3[/FT][FT=Traditial Arabic] - المرجع بتصرف غزوة الأحزاب مواقف وعبر http://www.kalemat.org/sectis.php?so=va&aid=64[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]4[/FT][FT=Traditial Arabic]- السيرة النبوية لابن كثير - (ج 3 / ص 201) [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]5[/FT][FT=Traditial Arabic] - صحيح البخاري - (ج 10 / ص 229 – 2805) وصحيح مسلم - (ج 9 / ص 165 - 3273) عن جابر. [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
[FT=DecoType Naskh Variants][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic][FT=Traditial Arabic][FT=Simplified Arabic] [FT=Traditial Arabic]6[/FT][FT=Traditial Arabic] - المراجع بتصرف : 1 – السيرة النبوية دروس وعبر – مصطفى السباعي[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
</ul>