اضرار تناول الطعام واقفا

مجتمع رجيم / الأخبار المصورة
نورما
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
يتناول الكثير من الناس الطعام وهم في وضع الوقوف، وذلك وسيلة لتوفير الوقت، أو لكي يغيرون من الجلوس المستمر الذي يضطرون له بسبب الوظائف المكتبية، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول الطعام في وضع الوقوف يتسبب في الكثير من الأضرار على الجهاز الهضمي وعلى عملية الهضم، وسنتعرف في هذه على آثار تناول الطعام أثناء الوقوف.


أضرار تناول الطعام واقفا:
يؤثر الوقوع على عملية الهضم:
– يؤثر تناول الطعام أثناء الوقوف على قدرة المعدة على الهضم، حيث أن عملية الهضم تتم بشكل أفضل عندما يكون الشخص جالس أو مستلقي، مقارنة عن الوقوف ولا توجد أسباب واضحة لذلك ولكن على ما يبدو أن للجاذبية دور في ذلك.


– وقد اجريت احدى الدراسات حول سرعة عملية الهضم لدى النساء اللواتي يتناولن الطعام أثناء الجلوس وقورنت مع اللواتي يتناولن طعامهن أثناء الوقوف فوجد أن هناك فارق 22 دقيقة اضافية لهضم الطعام للنساء الواقفات.





تأثير الوقوف على سرعة الهضم:
– وقد اجريت دراسة اخرى حول سرعة الهضم وعمل مقارنة بين الأشخاص الذين يجلسون أثناء تناول الطعام ومن يقفون ومن يتحركون بعد تناول الطعام، وقد ثبت أن الأشخاص الذين جلسوا بعد تناول الطعام استغرقوا وقت أطول لهضم الطعام بينما من وقف أو تحرك تمت عملية الهضم بشكل أسرع .


– كما قارن بعض الباحثون آثار الجلوس بعد تناول الطعام، والذين وقفوا أو تحركوا بعد تناول الطعام، وكان من وقفوا تم هضم الطعام بشكل اسرع، عن فرق خمس دقائق وهو فرق صغير، ولم يتم العثور على مقارنة بين سرعة هضم الأشخاص الذين يتناولن الطعام جالسون والاشخاص الذين يتناولون الطعام وهم واقفون.


يؤدي إلى الزيادة في الوزن:
– يعتقد البعض أن الوقوف أثناء تناول الطعام قد يساعدهم على فقدان الوزن أكثر من الجلوس ، وعلى الرغم من أن الوقوف قد يحرق حوالي 50 سعر حراري اضافي، إلا أن تناول الطعام أثناء الوقوف يجعل الفرد يتناول الطعام بطريقة سريعة مما يتسبب في تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية دون أن يدري، فلقد أ العديد من الدراسات أن تناول الطعام ببطء يؤثر على الشهية ويزيد من الشعور بالامتلاء مما يؤدي إلى توفير ما لا يقل عن 88 سعر حراري في كل وجبه.


يؤدي الوقوف إلى الشعور بالجوع :
– على الرغم من أن ليس هناك فرق كبير في سرعة الهضم بين من يتناول الطعام أثناء الجلوس وبين من يتناول الطعام أثناء الوقوف، خاصة إذا تابع إي من هاذين النشاطين حركة مباشرة، حيث بسبب الحركة المباشرة بعد تناول الطعام إلى هضم الطعام 30 % أسرع، وقد ربطت الأبحاث أن الهضم السريع يتسبب في سرعة الشعور بالجوع بعد تناول الوجبة، لذلك يشعر الذين يقفون بعد تناول الطعام بالجوع أسرع ممن يستمرون في الجلوس بعض الوقت بعد الانتهاء من الوجبات.


الوقوف يزيد من غازات المعدة:
– يتسبب تناول الطعام أثناء الوقوف في زيادة ابتلاع كمية من الهواء خلال تناول الوجبة مما يزيد من الغازات والشعور بالانتفاخ، كما يتسبب سرعة الهضم في عدم وصول الغذاء لجدار المعدة، ويتسبب في عدم هضم الكربوهيدرات بشكل جيد فتميل إلى التخمر في قناة المعدة مما يتسبب في غازات المعدة واضطرابات الهضم.


خطر على سلامة المعدة:
يتسبب الاستمرار في تناول الطعام في وضع الوقوف في اصابة جدار المعدة بالخطر، ادة نسبة الاصابة بقرحة المعدة، حيث لاحظ الاطباء أن أماكن الاصابة بالقرحة هي الأكثر عرضة لصدمات الطعام .


فوائد تناول الطعام أثناء الوقوف:
الوقوف يساعد على تقليل الارتجاع: يساعد الوقوف أثناء تناول الطعام على التقليل الارتجاع، حيث ينصح الاطباء من يعانون من مشاكل في المريء تجنب وضع الاستلقاء أو الجلوس أثناء تناول الطعام والاستمرار في الوقوف والحركة بعد تناول الوجبات، لأن الاستلقاء يزيد من الضغط على المعدة مما يدفع الطعام مرة اخرى إلى المريء، بينما تناول الطعام أثناء الوقف يقلل من الضغط على الأمعاء والحد من الارتجاع، كما يساعد الاستمرار في الوقوف على سرعة هضم الطعام مما يقلل من احتمال ارتجاع الطعام ويقلل من حرقة المعدة.