مجتمع رجيمالنقاش العام

أحكام الطهارة والمياه

[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]

أحكام الطهارة والمياه..

ما أهمية الطهارة ؟ ولماذا باب الطهارة اول باب في كتب الفقه ؟

الطهارة هي مفتاح الصلاة، وهي آكد شروط الصلاة
ولا شك أن الشرط حقه أن يتقدم على المشروط، فمن ثم بدأ بالطهارة قبل الصلاة.

أقسام الطهارة :

الطهارة المعنوية :
و هي الأهم
لأن الطهارة المعنوية تشمل طهارة القلب من الشرك ومن المعاصي.
فلا يمكن أن تتحقق طهارة البدن مع وجود نجس الشرك.
والله سبحانه وتعالى يقول: "..إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ..(28)" التوبة

و النجاسة المقصودة هنا نجاسة معنوية نجاسة القلب بالشرك.
والذي يطهر القلب من الشرك هو:التوحيد. بلا إله إلا الله.


القسم الثاني من اقسام الطهارة : وهو الطهارة الحسية:
القسم ده هو اللي حنتكلم عليه بتفصيل في الفقه





تعريف الطهارة..
الطهارة في اللغة: النظافة والنزاهة من الأقذار..
اصطلاحا : هي رفع الحدث وزوال الخبث.

طيب .... ما هو الحدث ؟
الحدث هو وصف قائم بالبدن يمنع من الصلاة ونحوها مما يشترط له الطهارة.

يعني الحدث امر ما يقوم به الانسان بيمنعه من اي عبادة يُشترط لصحتها الطهاره
زي الصلاه و الطواف وغيرها

والحدث نوعان:

الحدث الأصغر: هو وصف قائم بأجزاء معينة من البدن وليس بكل البدن،
وهي أعضاء الوضوء.
مثل الخارج من السبيلين من بول أو غائط و بنرفع الحدث الاصغر بالوضوء

و الحدث الأكبر : فإنه يقوم بالبدن كله ويرتفع بالغسل.





احنا قلنا في تعريف الطهاره انها رفع الحدث وزوال الخبث طيب ....

ما هو الخبث ؟
الخبث : هو النجاسة.
و زوال الخبث: هو زوال النجاسة من البدن والثوب والمكان.

و رفع الحدث يكون بالماء او بالتراب ( التيمم ) عند فقد الماء أو العجز عن استعماله
و الماء الذي تحصل به الطهارة، ويحصل به إزالة النجس أو رفع الحدث هو
الماء: الطهور.

ومعنى الطهور: هو الطاهر في نفسه ومطهر لغيره .
و نخلي بالنا من نقطة مطهر لغيره لان ليس كل طاهر طهورا. فماء الورد طاهر. لكن هل يصلح أن يتوضأ به الإنسان؟!!
البنزين، الخل، هو طاهر. لكن هل يجوز أن يتوضأ به الإنسان؟!!!!
فإذن لابد أن يكون الماء الذي تحصل به الطهارة هو الماء الطهور. مثل ماء المطر

قال الله سبحانه وتعالى:
"وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا..(48)" الفرقان.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
"اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد".
وقال أيضا عن ماء البحر:
"هو الطهور ماؤه الحل ميتته".


يبقى الماء الطهور هو الماء المطلق يعني بمجرد أن تراه تقول عليه ماء.
بمعنى اخر الماء الطهور هو: الماء الباقي على أصل خلقته.
يعني على صفته التي خُلق عليها.





مســــائل هــــــــامة

1 لا تحصل الطهارة بمائع غير الماء
يعني أي سائل غير الماء لا تحصل به الطهارة. سواء مثلا: الخل، البنزين
أو العصير أو الليمون أو نحو ذلك.
والدليل، قول الله عز وجل: "فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا..(43)" النساء.

فلو كانت الطهارة تحصل بمائع غير الماء كان سيأتي بعد الماء في الترتيب
ولم يُنقَل إلى التراب.
فلما انتقل من الماء عند عدمه إلى التراب دل على أنه لا يوجد سائل آخر يقوم مقام الماء الطهور في الطهارة.

2 ماذا عن الماء إذا خالطته النجاسة؟
الماء إذا خالطته نجاسة يحدث حاجه من اتنين :

أ إما أن تغير ريحه أو طعمه أو لونه. ففي هذه الحالة يكون الماء نجسا ً .
معنى نجس أي أنه لا يرفع الحدث ولا يزيل الخبث.
فلا يستعمل في الطهارة بغض النظر عن كميته، سواء كانت قليلة أو كثيرة لانه لم يعد طهور

ب القسم الثاني من الماء الذي خالطته النجاسة:
هو الماء الذي خالطته النجاسة، لكنها لم تغير أحد أوصافه، من لون أو طعم أو ريح.
هنا نقول: يفترق الأمر هنا في الماء الذي خالطته نجاسة لم تغير أحد أوصافه..
نُفرِّق بين الماء القليل والماء الكثير..
فإن كان كثيرا لم ينجس، وتحصل الطهارة به.
وإن كان قليلا: ينجس ولا تحصل الطهارة به.

3 ما حد القلة والكثرة؟
بينه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قوله:
"إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث".
القلة الواحدة تساوي تقريبا 160.5 لترا من الماء (مائة وستين ونصف لترا من الماء)..
أما القلتان، فلما نضرب (160.5 *2) =321 لترا..
ثلاثمائة وواحد وعشرين لترا من الماء.
إذن حد الماء الكثير ما بلغ قلتين فأكثر.
فهذا كثير وان خالطته النجاسة ولم تغير شيئا من صفته فهو باق على أصل طهارته،
وتحصل به الطهارة.
وما دون القلتين فهو قليل إذا خالطته نجاسة فإنه ينجس ولو لم تغير شيئا من صفاته..
ودليل ذلك أيضا حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إن الماء طهور لا ينجسه شيء".

[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]

[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial] [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]

كلمات ذات علاقة
أحكام , الطهارة , والمياه