مجتمع رجيمالأخبار المصورة

نصائح مهمة في تربية الطفل الوحيد

تواجه الأمهات الكثير من المشاكل في تربيه الأطفال، وتحاول انشائهم تنشئة سلمية وسوية، وعلى الرغم من أن مسئولية الام التي لديها عدة اطفال تكون مسئولية كبيرة ومرهقة، إلا أن تربية الطفل الوحيد تكون مسئولية اكبر، حتى تستطيع تربيته تربية سوية، إليك في السطور التالية نصائح مهمة في تربية الطفل الوحيد.


المشاكل التي يشعر بها الطفل الوحيد:
– الشعور بالوحدة: يضطر الابن الوحيد أن يواجه حياته وحيدا، لا يشاركه احد اللعب ولا يوجد من هو في مثل سنه يشاركه اهتمامه، فيشعر كل فترة بالوحدة الشديدة والحزن، ويبدأ هذا الشعور منذ سن صغير، خاصة بعد التجمعات العائلية وأن يقوم بالمقارنة بينه وبين رفاقه بعدد الاخوة.


– العنف والعصبية: يشعر الطفل الوحيد بالوحدة والعزلة، ولا يستطيع اللعب مع الأطفال في نفس سنه، مما يجعله يفرغ طاقته في التخريب والعصبية في التعامل من الالعاب والأشخاص.





– الانطواء والخجل: يتسبب عدم تعامل الطفل مع الكثير من الأطفال إلى الشعور بالعزلة والانطواء، فيفضل عدم التعامل مع الاخرين، والشعور بالقلق والخوف من التجمعات، والشعور بالخجل الشديد أثناء تعامله مع الآخرين.


– الانانية والغيرة: يشعر الطفل الوحيد أنه محور الكون، فكل اهتمام الاب والام موجه إليه وحده، حيث يقوم الابوين بتلبية كل طلباته، فيعتاد أن يكون له الأولوية في الحياه، فيصبح طفل اناني لا يحب المشاركة، ويشعر بالغيرة من الآخرين.


– سهولة التعلق بالآخرين: يتسبب الشعور بالوحدة في نطاق الاسرة، أن يصبح الطفل سهل التعلق بالآخرين، ويحب شخص بعينه ويتخذه صديق واخ في سن مبكر، مما يسبب له أحيانا الكثير من الحزن والخيبة.


نصائح مهمة في تربية الطفل الوحيد:
– عدم الافراط في التدليل: يتسبب الافراط في تدليل الاطفال في انشاء جيل ضعيف، لا يثق في نفسه ولا يستطيع الاعتمام على نفسه، ويميل دائما إلى الاتكال على ابوية وعلى الاخرين، وأن يحاول الابوين في الاعتدال في التدليل، وأن يطلبا من بعض الاقارب الذين يقومون بالإفراط في تدليل الطفل أن يتوقفوا عن ذلك.


– عدم تلبية طلباته على الحال: يجب على الوالدين عدم تلبية طلبات الطفل الوحيد مباشرة، حتى لا يعتقد أن كل طلباته يجب أن تنفذ، كما يجب أن ينتظر بعض الوقت، وتعلم مبدأ الانتظار حتى يتعلم أن هناك أولويات للأشياء، وعدم السماح له بفعل كل ما يخطر على باله، ووضع بعض القواعد التي يجب الالتزام بها.


– تعلم المسئولية: يجب على الأبوين أن يجعلوا الطفل يشارك في مسئوليات المنزل، وألا يعتاد أن يقوم أبوية بكل الأمور، مثل تنظيف غرفته، وترتيب ألعابه، وأن يقوم بعمل واجباته المدرسية بمفرده، وغيرها من المسئوليات حتى يستطيع الاعتماد على نفسه ويشعر بالثقة بنفسه.


– الانشطة الرياضية: يجب جعل الطفل يشارك في العديد من الأنشطة الجماعية والرياضية، حتى يستطيع الاختلاط مع الآخرين، والاندماج وسط الأطفال وحتى لا يصبح انطوائي، كما أن الرياضة تعلم المسئولية وتنمي الذكاء.


– قضاء الوقت مع الأطفال: يجب الحرص على قضاء الكثير من الوقت مع أطفال في نفس عمر الطفل، حتى يعتاد على التواجد مع رفاق، كما يمكن السماح له باصطحاب أحد رفاقه أو احد الاقارب لقضاء المزيد من الوقت في البيت، أو المشاركة في النوم معه في أحد الليالي.


– عدم الافراط في العقاب: يتسبب الافراط في العقاب إلى اصابة الطفل بالكثير من التوتر والقلق، ويفقد الثقة في نفسه، ويفضل عدم الافراط في العقاب وعد الافراط في التدليل والاعتدال في معاملة الطفل.


– عدم الضغط على الطفل: ينتظر لكثير من الاباء من الطفل الوحيد أن يحقق الكثير من الانجازات، حتى يشعروا بالفخر بهم، مما يشعر الطفل بالكثير من الضغط والتقصير، والعجز في بعض الاحيان بسبب عدم قدرتهم على تحقيق التميز والمثالية التي يتمناها لهم والدهم.
كلمات ذات علاقة
نصائح , مهمة , في , تربية , الطفل , الوحيد