مسائل تهم كل مسلم (جمع أبي ذر التوحيدي) 1.04

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : أم ملك
-
[FT=Arial] align="right">الحمد لله رب العالمين، وأصلى وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين، أما بعد...

فكُلٌّ مِنَّا أثناء تَصَفُّحه الموضوعات التي على شبكة الإنترنت، أحيانا يُصادِف موضوعات يَتمنَّى لو أن كُلَّ مُسلمٍ قَرَأَها، وذلك لِما يَجِد فيها مِن مَسِيسِ حاجة المسلمين إليها اليوم.

ولذلك، وبتوفيق مِن الله، فقد قرَّرتُ أن أَجْمَعَ ما يُصادِفُني مِن هذه الموضوعات، وأقوم ب في ملف مضغوط على شبكة الإنترنت... ولتحميل هذا الملف ادخُلْ على هذا الرابط ثم قُمْ بالتحميل، مع العلم بأن هذا الملف قابل للتحديث المستمر على نفس الرابط المذكور.

وهنا ملاحظات على الملف المضغوط:
(1)هذا الملف المضغوط، يمكنك فَكُّ ضَغْطه على حاسوبك بواسطة برنامج (winRAR)، وإذا كنت تستخدم هاتف Android فيمكنك استخدام برنامج (Easy Unrar, Unzip & Zip)، وإذا كنت تستخدم هاتف iPhe فيمكنك استخدام برنامج (zip & unzip tool)، وإذا كنت تستخدم هاتف Windows Phe فيمكنك استخدام برنامج (Pocket Extractor).
(2)بسبب طُول بعض أسماء الملفات الموجودة داخل الملف المضغوط، فقد يظهر لك وجود مشكلة أثناء فك الضغط، ولِتَفَادِي هذه المشكلة:
(أ)إذا كنتَ تعمل على جهاز حاسوب، فَضَعِ الملفَّ المضغوط على القُرْص (C) أو (D) مباشرة، والمقصود هنا هو أن لا تَضَعْه داخل أحد المجلدات المتفرعة مِن القرص، وعندئذ ستنجح عملية فك الضغط بمشيئة الله.
(ب)إذا كنتَ تعمل على هاتف ذكي، فَقد تحتاج إلى أن تقوم بعملية فك الضغط على جهاز حاسوب أَوَّلًا، ثم تقوم بتقليل طُول أسماء الملفات التي تَراها طويلة جدا، ثم تقوم بِنَسْخ محتويات الملف المضغوط مِن جهاز الحاسوب إلى جهاز الهاتف.
(3)بعدَ فَكِّ الملف المضغوط ستجد أنه يحتوي على مُجَلَّدَيْن، أحدهما اسمه Offline والآخر اسمه line؛ فأمَّا الملفات الموجودة داخل المُجَلَّد line فهي ملفات تَحمِل الامتداد url، ولا يمكنك فَتْحُ هذا النوع مِن الملفات إلا مِن خلال جهاز حاسوب؛ وأما المُجَلَّد Offline فستجد بداخله مُجَلَّدات فرعية، وكل مجلد مِن هذه المجلدات يَحمِل اسمَ موضوع ما وبداخله ملف -أو أكثر- امتداده mht، فإذا كنت تعمل على الحاسوب فسيمكنك فَتْحُ هذا النوع مِن الملفات على حاسوبك بواسطة أَيٍّ مِن المُتَصَفِّحات (Google Chrome) و(Internet Explorer) و(Opera) و(Firefox إذا كنت تستخدم معه الإضافة UnMHT)، وإذا كنت تستخدم هاتف Android فيمكنك استخدام برنامج (MHT Files Viewer)، وإذا كنت تستخدم هاتف iPhe فيمكنك استخدام برنامج (MHT Viewer Free)، وإذا كنت تستخدم هاتف Windows Phe فيمكنك استخدام برنامج (MHT Viewer).
(4)الأفضل أن يكون التَّصَفُّح مِن خلال المجلد Offline وليس المجلد line، وذلك للآتي:
(أ)استخدامك للمجلد line سيجعل المُتَصَفِّح يستغرق وقتا أطول عند فَتْحِ الملفات.
(ب)استخدامك للمجلد line سيُساهِم في استنفاذ باقة الإنترنت الخاصة بك.
(ت)عند استخدامك للمجلد Offline لن تحتاج أن تكون مُتَّصِلا بشبكة إنترنت.
(ث)احتمال أن يكون ال الذي فيه الموضوع الذي تُرِيدُ تَصَفُّحَه مُتعطِّلا.
(ج)احتمال أن يكون ال الذي فيه الموضوع قام بتغيير رابط الموضوع.
(ح)إذا تَصَفَّحْتَ مِن خلال المجلد line، فربما يكون الموضوع الذي تَتَصَفَّحُه يحتوي على أكثر مِن صفحة ولا تَنْتَبِهُ أنت لذلك، لكن إذا تَصَفَّحْتَ مِن خلال المجلد Offline فإن كُلَّ موضوع بداخل هذا المجلد يحتوي على جميع صفحاته مُتَمَثِّلة في ملفات mht مُرَقَّمَة.
(5)لم ألتزم بأن أجعل اسمَ الملف متطابقا مع العنوان الذي وَضَعَه صاحبُ الموضوع لموضوعه، حيث أنني في بعض الأحيان أجعل اسمَ الملف متطابقا مع -أو مُشْتَقًّا مِن- مَقْطَعٍ مُعَيَّن داخل إحدى صفحات الموضوع بِقَصْدِ تنبيه القارئ لهذا المقطع على وجه الخصوص؛ فَعَلَى سبيل المثال، ستجد أن الملف الأول الموجود داخل المجلد line -أو المجلد الأول الموجود داخل المجلد Offline- يحملُ الاسمَ قول الشيخ عبدالله الفوزان (والتعارض مِن أهم المباحث في أصول الفقه، لأنه يَقَع في جميع الأدلة الشرعية، ولا يُمْكِن إثبات الحُكم إلا بإزالة التعارض) في حين أن عنوان الموضوع على شبكة الإنترنت هو حوار حول حكم الصلاة في مسجد فيه قبر، وفي حين أن الموضوع يشتمل على مسائل هامة أخرى غير المقطع المذكور، مثل ما الفرقُ بين الواجبِ والمندوبِ والمُحَرَّمِ والمكروهِ، ومثل ما المراد بقاعدة (ما حُرِّم سدًّا للذريعة يُباحُ للحاجة أو المصلحة الراجحة)، ومثل ما المُرادُ بقولهم "إعمالُ الدليلَين أَوْلَى مِن إهمال أحدهما ما أَمْكَن"، ومثل ما هو العامُّ، وما المُراد بقولهم "مِعْيَارُ الْعُمُومِ صِحَّةُ الِاسْتِثْنَاءِ "، وما هو التخصيصُ، وما هي الفُروقُ بين التخصيصِ والنَّسْخِ، ومثل ما المُرادُ بقولِهم "ما لا يَتِمُّ الواجبُ إلا به فهو واجبٌ"، ومثل ما المُرادُ بمَفْهُومِ المُوافَقَةِ.
(6)إذا أردتَ أن تَحْفَظَ موضوعا ما مِن على شبكة الإنترنت في ملف mht، فإنه يمكنك ذلك مِن خلال المُتَصَفِّح (Internet Explorer) أو (Firefox إذا كنت تستخدم معه الإضافة UnMHT) أو (Google Chrome إذا كنت تستخدم معه الإضافة Save As MHT)، لكن ينبغي هنا أن تُلاحِظ ما يلي:
(أ)استخدام المُتَصَفِّحَ Internet Explorer في حفظ صفحة إنترنت بِصِيغة MHT قد يتسبب في تَلَفِ بعض التنسيق داخل الصفحة.
(ب)استخدام المُتَصَفِّحَ (Google Chrome) أو (Firefox) في حفظ صفحة إنترنت بصيغة MHT قد يَنْتِجُ عنه في بعض الأحيان فُقْدان جُزْء مِن نهاية الصفحة أثناء عملية الحفظ، ولكن هذه المشكلة يُمْكِنُ التّغَلُّبُ عليها، بمعاودة عملية الحفظ مُجَدَّدا حتى يَتِمُّ حفظُ الصفحة بالكامل بدون فَقْدِ أَيّ شيءٍ منها.
(7)وأما آخر ملحوظة على الملف المضغوط، فهي أَنِّي أُوصِي بقراءة الموضوعات التي فيه بحسب ترتيبها الموجود داخل المجلد line أو Offline.



أسماء الملفات الموجودة داخل الملف المضغوط


(001) قول الشيخ عبدالله الفوزان (والتعارض مِن أهم المباحث في أصول الفقه، لأنه يَقَع في جميع الأدلة الشرعية، ولا يُمْكِن إثبات الحُكم إلا بإزالة التعارض) - المجلس العلمي.
(002) الدار تنقسم إلى دارَيْن لا ثالث لهما، وإذا البدع في دار الإسلام شُرِعت الهجرة إلى دار السُّنَّة (للشيخ أحمد بن حمود الخالدي) - منتدى فرسان الحق.
(003) الطرق التي يُحكم بها للشخص بالإسلام أو خلافه (للإمام الكاساني الحنفي) - منتدى دعوة الحق.
(004) الحكم على البلد بالإسلام أو خلافه - المجلس العلمي.
(005) حُكم البلد إذا ظهر فيها الشرك وأُعلنت فيها المحرمات وعُطلت فيها معالم الدين (للشيخ حمد بن عتيق) - الآفاق السلفية.
(006) ما تأويل كلام الشيخ حمد بن عتيق في مسألة إكفاره لأهل بلد ما؟ - المجلس العلمي.
(007) لكل طائفة حُكم شرعي - تحقيق التوحيد.
(008) رسالة في الطائفة الممتنعة، وقول ابن تيمية (الممتنِع لا يُستتاب وإنما يُستتاب المقدور عليه) - الآفاق السلفية.
(009) العامة تَبَعٌ لساداتهم ... العامة تَبَعٌ لقادتهم (للشيخ ابن باز) - الآفاق السلفية.
(010) العوام من أتباع المذاهب الضالة لهم نفس حكم الطائفة التي يتبعونها ولو لم يعرفوا خصائص المذهب (للشيخ صالح اللحيدان) - الآفاق السلفية.
(011) ما حكم عوام الرافضة، هل حكمهم حكم علمائهم؟ للشيخ صالح الفوزان - الآفاق السلفية.
(012) هل قال أحدهم من عهد الصحابة إلى عهد الشيخ أنهم يُكفَّرون بالعموم لا بالأعيان؟ للشيخ عبدالله الجربوع - الآفاق السلفية.
(013) إعذار (المتلبس بالشرك) بالجهل لا يعني عدم تكفيره في أحكام الدنيا (للشيوخ صالح آل الشيخ وصالح السحيمي وعبدالله الجربوع وفيصل الجاسم) - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(014) الذين يقولون (نُكفِّر النوع ولا نُعيِّن الشخص إلا بعد التعريف) لهم في ذلك هوى، وهو مخالطة المشركين (للشيخ إسحاق بن عبدالرحمن آل الشيخ) - الآفاق السلفية.
(015) قال المسلم لأخيه المسلم (يا كافر) بغير تأويل، فهل يَكفُر القائل أم لا؟ للشيخ حسن قائد - ملتقى أهل الحديث.
(016) هل يجب على العامي أن يُكفِّر من قام كُفره أو قام فيه الكفر؟ للشيوخ ابن باز وصالح الفوزان وعبدالعزيز الراجحي وصالح السحيمي - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(017) يا ولدي، إنهم المشايخ الذين يرتزقون بهذا الدين وينافقون ويداهنون في دينهم ويهادنون أولياء نعمتهم - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(018) لماذا مليار ونصف ينتسبون للإسلام غثاء كغثاء السيل و(زبدا رابيا) لا وزن لهم ولا قيمة ولا اعتبار لا عند الله ولا عند الناس - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(019) لا صحة للقول بأن سيد قطب رَمَى المجتمعات الإسلامية شعوبا وحكاما بالكفر - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(020) من نَظَرَ في كتب سيد قطب للاستفادة من الخير الذي فيها فقد أحسن، سواء كان مبتدئا في طلب العلم أو منتهيا - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(021) كُتُب سيد قطب فيها خير كثير، ومن ساعد على فهو مأجور - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(022) أقوال الشهيد سيد قطب في المجتمعات الجاهلية - حقيقة الإخوان المسلمين.
(023) أقوال الشهيد سيد قطب في المجتمعات الجاهلية - شبكة سحاب السلفية.
(024) أقوال الشهيد سيد قطب في المجتمعات الجاهلية - صحيفة الأهرام.
(025) قول الشهيد سيد قطب (فقد ارتدَّت البشرية إلى عبادة العباد وإلى جور الأديان، ونكصت عن لا إله إلا الله) - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(026) حُكم هذه الشعوب - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(027) أقوال العلماء الأبرار في أحكام أهل الديار - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(028) حقوق ولاة الأمر المسلمين النصح والدعاء لهم والسمع والطاعة في المعروف - الشيخ عبدالمحسن العباد.
(029) إياك وزُمْرة من رضي وتابَع (للشيخ أبي الهيثم محمد درويش) - طريق الإسلام.
(030) التوحيد في الحاكمية (للشيخ أحمد بن عبدالكريم نجيب) - صيد الفوائد.
(031) حول توحيد الحاكمية - الشيخ فلاح مندكار.
(032) توحيد الحاكمية - الشيخ أبي بصير الطرطوسي.
(033) الفرق بين قيام الحجة وفَهْم الحجة - المجلس العلمي.
(034) الحكم بكفر من وقع في الشرك عينا لا يتوقف على قيام الحجة، وإنما الذي يتوقف على قيام الحجة هو الحكم على البواطن، فيكون كافرا ظاهرا وباطنا - الشيخ فيصل الجاسم.
(035) هل يُشهَد على من مات على الكفر بالنار؟ - الآفاق السلفية.
(036) منهج ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب في العذر بالجهل في مسائل الشرك - المجلس العلمي.
(037) استدلالهم بحديث عائشة (مَهْما يكتم الناس يعلمه الله؟ قالت نعم) - تحقيق التوحيد.
(038) قولهم (الرجُل الذي قال لبنيه حرِّقوني كان شاكًّا في قدرة الله، ومع ذلك قد غَفَرَ الله له) - تحقيق التوحيد.
(039) هل الشرك في الأسماء والصفات يُعذر فيه؟ - التوحيد الخالص.
(040) ما معنى قول أهل السنة (لا نُكفِّر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحلّه)؟ - تحقيق التوحيد.
(041) نحن نُحكِّم الظواهر والله يتولَّى السرائر - تحقيق التوحيد.
(042) قولهم (نحنُ دُعاة لا قضاة) - تحقيق التوحيد.
(043) ما يَعرف أن النذر والذبح لغير الله هما عبادة لغير الله، هل يُحكم عليه بالشرك؟ للشيخ ابن باز - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(044) زعموا أن من عُذِر بالجهل فإنه لا يُكفَّر، وهذا خطأ عظيم أول من قال به داوود بن جرجيس العراقي النقشبندي الخبيث (للشيخ عبدالله الجربوع) - الآفاق السلفية.
(045) الجهل الذي يكون لأجل عدم وجود من ينبه فإنه يُعذر به حكما في الآخرة حتى يأتي من يقيم عليه الحجة ولا يُعذر به في أحكام الدنيا (للشيخ صالح آل الشيخ) - الآفاق السلفية.
(046) مَن قام به الكفر حُكِم عليه بالكفر ظاهرا، فإن أقيمت عليه الحجة فردَّها حُكِم عليه بالكفر ظاهرا وباطنا (للشيخ صالح آل الشيخ) - الآفاق السلفية.
(047) أنت تَحكُم على فعله بالكفر وتُكفِّره في الظاهر ثم بعد ذلك تناصحه، فإن تاب وإلا فإنه يُعتبَر كافرا ظاهرا وباطنا (للشيخ صالح الفوزان) - الآفاق السلفية.
(048) من لم تُقَم عليه الحجة كبعض المسلمين الذين اغترُّوا ببعض علماء الضلال، فإن هذا يُعامل في الدنيا معاملة الكفار (للشيخ عبدالمحسن العباد) - الآفاق السلفية.
(049) هل يُعذر عوامُّ الصوفية وعوامُّ أهل القبور بالجهل؟ للشيخ عبدالعزيز الراجحي - الآفاق السلفية.
(050) يُعذر عوامُّ الناس في دقائق المسائل والأحكام لكن لا يُعذر في التوحيد والشرك (للشيخ زيد بن هادي المدخلي) - الآفاق السلفية.
(051) العذر بالجهل يكون في الأحكام الفرعية التي ليست من العقيدة والأُسُس (للشيخ أحمد النجمي) - الآفاق السلفية.
(052) هل يُسَمَّوْنَ مشركين ولو كانوا عَوَامًّا أم لا يُسَمَّوْنَ؟ نعم، يُسَمَّوْنَ مشركين (للشيخ صالح السحيمي) - الآفاق السلفية.
(053) قولهم (لا يُحكم بكفرهم بأعيانهم إلا أن يَفهموا الحجة وتزول عنهم الشبهة ويقتنعوا) للشيخ صالح العبود - الآفاق السلفية.
(054) هؤلاء يُعذرون بجهلهم لعدم بلوغ العلم لهم، ويقال أمرهم إلى الله في الآخرة، أما في أحكام الدنيا فإنهم كفار (للشيخ عبدالله الجربوع) - الآفاق السلفية.
(055) أدلة شروط لا إله إلا الله من كلام أئمة الإسلام - ملتقى أهل الحديث.
(056) ما القولُ الفصلُ في عددِ شروطِ لا إلهَ إلا اللهُ، وهل هذه الشروط شروط صحة أم كمال؟ للشيوخ عبدالعزيز الراجحي وعبيد الجابري ومحمد أمان الجامي وأسامة العتيبي - شبكة الإمام الآجري.
(057) نحن في زماننا حين نريد أن نَصِفَ مَن أتى بأصل دين الإسلام -حقيقةً لا ادعاءً- ودَخَلَ في الطاعة، نقول عنه إنه (التزم) وصار (ملتزما) للشيخ (محمد مصطفى الشيخ) - المجلس العلمي.
(058) حُكم ذبائح البلاد التي لا يَسْلم أهلها من الشرك (اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء) - المجلس العلمي.
(059) أن يصبح المسلم موظفا في الدولة، فمعنى ذلك أن يصير عبدا للدولة ... ننصح الشباب المسلم أن يبتعد عن وظائف الدولة - الشيخ الألباني.
(060) ضبط مسألة أصل الدين، وهل تكفير المشركين ركن فيه أم من لوازمه؟ - المجلس العلمي.
(061) بَيان أن تكفير المُشركِين من واجبات الدين لا من أصله - المجلس العلمي.
(062) حول قاعدة (مَن لم يُكفِّر الكافر فهو كافر) للشيخ ناصر الفهد - منبر التوحيد والجهاد.
(063) ضبط قاعدة مَن لم يُكفِّر الكافر فهو كافر - الملاحم والفتن.
(064) حُكمُ مَن لم يُكفِّر الكافر - الشيخ ابن باز.
(065) هل فِعْلًا عُطِّل حدُّ السرقة في عهد عمر رضي الله عنه؟ - المجلس العلمي.
(066) ثبات الأحكام الشرعية، وضوابط تَغيُّر الفتوى (للشيخ محمد بن شاكر الشريف) - صيد الفوائد.
(067) التوظيف الخاطئ لاجتهادات عمر رضي الله عنه (للدكتور عامر الهوشان) - مركز التأصيل للدراسات والبحوث.
(068) تعطيل النصوص من دلالاتها بالتأويل، تحت دعوى أنّ الأحكام تتغير بتَغَيُّر الزمان (للشيخ مفرح القوسي) - المجلس العلمي.
(069) هل يُنكَر تَغَيُّر الفتوى بتَغَيُّر الزمان والمكان - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(070) الفرق بين الحكم بغير ما أنزل الله في قضية معينة وبين تبديل شرع الله بقانون وضعي - المجلس العلمي.
(071) تحكيم الشريعة (للشيخ علاء شعبان الزعفراني) - المجلس العلمي.
(072) ضابط التفريق بين الكفر الأكبر والأصغر - الدرر السنية.
(073) الأساس في فهم أثر ابن عباس (كفر دون كفر) - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(074) الرد الوافر على مَن حَكَمَ بإسلام الطاغوت الكافر - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(075) قولهم (كان النجاشي مسلما ولم يكن يَحكم بكتاب الله) - تحقيق التوحيد.
(076) استدلالهم بالحديث (أُمرتُ أن أُقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلاّ الله) - تحقيق التوحيد.
(077) استدلالهم بحديث (قل لا إله إلاّ الله كلمة أشهد لك بها عند الله) - تحقيق التوحيد.
(078) استدلالهم بحديث أنس الذي فيه أن غلاما من اليهود كان مَرِضَ فأتاه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم يَعُودُه - تحقيق التوحيد.
(079) استدلالهم بحديث الأَمَة السوداء التي سألها النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم أين الله؟ - تحقيق التوحيد.
(080) استدلالهم بحديث الجارية التي سألها النبي صلّى الله عليه وسلّم أين الله؟ - تحقيق التوحيد.
(081) استدلالهم بحديث أنس أنّ النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم قال لرجل أسلم، فقال أجدني كارها، قال أسلم وإن كنتَ كارها - تحقيق التوحيد.
(082) استدلالهم بحديث أنس (كان يُغِيرُ عند صلاة الصبح، وكان يستمع، فإذا سمع آذانا أمسك وإلا أغار) - تحقيق التوحيد.
(083) استدلالهم بحديث دُروس معالم الدِّين ومباني الإسلام حتى لا يُدْرَى ما صلاةٌ ولا صيامٌ ولا صدقةٌ - تحقيق التوحيد.
(084) استدلالهم بالحديث الذي فيه (يخرج من النار قوم لم يعملوا خيرا قط إلا أنهم يقولون لا إله إلا الله) - تحقيق التوحيد.
(085) استدلالهم بحديث حكيم بن حزام (قال بايعت رسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أن لا أَخِرَّ إلا قائما) - تحقيق التوحيد.
(086) استدلالهم بسجود معاذ بن جبل رضي الله عنه للنبي صلّى الله عليه وسلّم - تحقيق التوحيد.
(087) قولهم (إنّ النطق بكلمة التوحيد كافٍ لإثبات الإسلام الحُكْمِيّ، وعَدَم اشتراط الإخلاص والبراءة من الشرك أمرٌ مجمعٌ عليه) - تحقيق التوحيد.
(088) بعض النَّاس استدل بقصة ذات أنواط على أنَّ الجاهل لا يكفر إذا اعتقد الشرك الأكبر وعَمِل به - تحقيق التوحيد.
(089) قولهم (إنّ الكافر يَدخل في الإسلام بقول الكلمة، ويدلُّ على ذلك حديث أسامة بن زيد والمقداد بن الأسود) - تحقيق التوحيد.
(090) يقول بعض المرجئة (إنّ الإخلاص وتَرْك الشرك هو من شروط التوحيد الذي به نجاة العبد في الآخرة، وليس شرطا في الإسلام الحُكْمِيِّ) - تحقيق التوحيد.
(091) معنى شرط (إظهار الدِّين) للإقامة في بلاد الكفار - المجلس العلمي.
(092) ما معنى اشتراط (إظهار الدين) للإقامة في دار الكفر؟ للشيخ عبدالعزيز الراجحي - كل السلفيين.
(093) حُكمُ الإقامة في البلاد التي تَشِيعُ فيها الفاحشةُ - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(094) أحكام الإكراه في الفقه الإسلامي (للدكتور عبدالقادر أحنوت) - مجلة البيان.
(095) أثر الضرورة في مسائل التكفير - للشيخ أبي عبدالرحمن الأثري.
(096) الإكراه على الكفر - الدرر السنية.
(097) هل يجوز التلَفُّظ بكلمة الكفر حفاظا على النفس؟ وأيُّهما أَولى، الصبر أم التلَفُّظ بها؟ - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(098) أقوال العلماء في الرد على من قال أن السجود للصنم لأجل المطامع الدنيوية لا يُكَفِّر - الآفاق السلفية.
(099) هل يُباح الكفر للمصلحة؟ - ملتقى أهل الحديث.
(100) التساهل في الاحتجاج بالضرورة - الشيخ محمد صالح المنجد.
(101) شروط إباحة المُحرَّم عند الضرورة - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(102) ضوابط الضرورة في الشريعة الإسلامية (للشيخ عبدالله التهامي) - ملتقى أهل الحديث.
(103) ضوابط الضرورة الشرعية (للشيخ محمد بن حسين الجيزاني) - الملتقى الفقهي بإشراف الشيخ عبدالعزيز بن فوزان الفوزان.
(104) ما تعم به البلوى (للشيخ بدر عبدالحميد هميسة) - صيد الفوائد.
(105) معنى عموم البلوى - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(106) ما المقصود بقاعدة سدِّ الذرائع؟ - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(107) الاستدلال بسدِّ الذرائع ... الضوابط وإشكالات التطبيق (للشيخ عياض السلمي) - الملتقى الفقهي.
(108) قاعدة سدِّ الذرائع في الشريعة الإسلامية (للشيخ سامي بن عبدالعزيز الماجد) - هيئة علماء المسلمين في العراق.
(109) بات بعضهم إذا أراد أن يبيح شيئا، ووَقَفَ الدليلُ الشرعي في وجهه صريحا بالتحريم، يذهب إلى إعمال المصالح (للشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم الشبل) - الإسلام اليوم.
(110) باب المصالح والمفاسد باب عظيم جليل موجود، ولكن القوم يتخذونه مَطِيَّة لإباحة ما حرَّم الله أو العكس بجرأة عجيبة - مدونة الشيخ عبدالله الخليفي.
(111) كيفية الموازنة بين المصالح والمفاسد (للشيخ هاني بن عبدالله الجبير) - مجلة البيان.
(112) تقدير المصالح والمفاسد ليس متروكا لكل مَن يَدَّعِي التقدير (للشيخ سعد فياض) - الجبهة السلفية.
(113) قواعد الترجيح بين المصالح والمفاسد، وتطبيقاتها على الوسائل الدعوية من فقه الشيخ ابن عثيمين (للشيخ طالب بن عمر الكثيري) - المجلس العلمي.
(114) معايير التغليب بين المصالح والمفاسد ( للشيخ أحمد الريسوني) - الشبكة الفقهية.
(115) المُداراة في الإسلام (أو كما تُسمَّى المُجامَلة) - ملتقى أهل الحديث.
(116) ما هي التَّقِيَّة؟ وكيف يتم العمل بها (للشيخ علي بن عمر بادحدح) - الإسلام اليوم.
(117) متي يُكفَّر الجالسُ في المجالس الكُفرية؟ - المجلس العلمي.
(118) مصلحة حفظ الدين مقدَّمة على كل مصلحة، وليس التعليم بِعُذر يبيح سماع الكُفر - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(119) حُكم الدراسة في مدارس نصرانية - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(120) المدارس التنصيرية التبشيرية... أهدافها... وأخطارها - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(121) تعليم أطفال المسلمين في المدارس في الدول الغربية (للشيخ ابن جبرين) - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(122) قول المُبَشِّر زويمر (هذه المدارس التي تساعدنا على القضاء على الروح الإسلامية عند الطلاب) للدكتورة نهى قاطرجي - المجلس العلمي.
(123) بسبب هذه المدارس ... الانحراف في أبناء الأُسَر الملتزمة أضعاف أضعاف الصلاح فيهم (للشيخ أمين بن عبدالله الشقاوي) - المجلس العلمي.
(124) لا يجوز للوالد أن يُدخِل أبناءه مدارس الكفار، والمستقبل بيد الله - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
(125) حُكم دخول المدارس - التوحيد الخالص.
(126) حُكم دخول الأبناء المدارس والجامعات - التوحيد الخالص.
(127) إعداد القادة الفوارس بهَجْر فساد المدارس (للشيخ أبي محمد المقدسي) - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(128) أقوال بعض المشايخ والدعاة والتربويين حول المدارس - للشيخ أبي محمد المقدسي.
(129) فساد المناهج المدرسية - للشيخ أبي محمد المقدسي.
(130) فساد الرُّفْقة والخِلْطة من الطلاب في المدارس - للشيخ أبي محمد المقدسي.
(131) قولهم (يوجد بعض المدرسين الصالحين في المدارس) للشيخ أبي محمد المقدسي.
(132) الرد على من قال (الِّي بِيظُن أنه يقْدر يعِيش ويطبَّق الشريعة بدون ما يرتكب ولا مُخالَفة حِمَار) للشيخ أبي محمد المقدسي.
(133) قولهم (ألا يحتاج المجتمع المسلم إلى الطبيب المسلم والمهندس المسلم والمعلم المسلم) للشيخ أبي محمد المقدسي.
(134) قولهم (ما تخافونه وتحاذرون منه في هذه المدارس موجود في الشوارع وفي كل مكان) للشيخ أبي محمد المقدسي.
(135) ماذا تقول يا مَن ألقَيْتَ بفِلْذات كَبِدِكَ في هذه المدارس النَّتْنَة ... وَقِفُوهُمْ إنهم مسؤولون - للشيخ أبي محمد المقدسي.
(136) كيف نُسلم أولادنا لأعدائنا في المدارس ... انظرْ إلي أولاد الإخوة وبناتهم لتَعْلَم حجم الكارثة - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(137) المؤامرة على التعليم (للشيخ محمد إسماعيل المقدم) - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(138) المناهج التي تدرس في المعاهد والكليات الأزهرية على مذهب الأشاعرة - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(139) حُكم الإسلام في العقيدة الأشعرية التي تدرس عندنا في الأزهر ونمتحن فيها - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(140) شيخ الأزهر يقول أن الأزهر سيَبقَى أشعرى المذهب ومحافظا على الفِكر الصوفي الصحيح - مفكرة الإسلام.
(141) شيخ الأزهر يقول أن مذهب أهل السنة والجماعة هو مذهب الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث وأهل التصوف - نجوم مصرية.
(142) شيخ الأزهر يُجيب عن سؤال (لماذا يَتبنَّى الأزهر المذهب الأشعري؟) - العربية نت.
(143) مُفتِي مِصْرَ يقول أن الأزهري أشعري العقيدة مذهبي الفقه صوفي التوجه - الوطن.
(144) مسخ شخصية الأمة وتغريب أبنائها هو مشروع قديم قد بدأ منذ عقود في مناهج الأزهر (للشيخ أسامة بن لادن) - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(145) هل يجوز تدريس البنت بعد سن التاسعة في المدارس المختلطة؟ للشيخ محمد بن هادي المدخلي - منابر النور العلمية.
(146) هل يجوز الدراسة في المدارس المختلطة علما أن الأعمال الحرة صعبة المنال؟ - الشيخ الألباني.
(147) اختلاط الذكور والإناث في الدراسة بالمرحلة الابتدائية منكر لا يجوز فعله - الشيخ ابن باز.
(148) حُكم الدراسة والتدريس في الجامعات المختلطة (للشيوخ ابن باز والألباني وربيع المدخلي وابن عثيمين) - شبكة الإمام الآجري.
(149) عليك أن تَمتنعِي من الدراسة في الجامعة المختلطة، وتحفظي عرضك ودينك ولو غضب أبوك - الشيخ ابن باز.
(150) لا يجوز طاعة الوالد في دخول جامعة مختلطة - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(151) وَضِّحُوا لنا حُكم التعليم في الجامعات المختلطة، لأن البعض يُجَوِّز ذلك للضرورة (كتاب مجموع فتاوى ابن باز) - المكتبة العربية الكبرى.
(152) قولهم (سوف نفقد الأطباء والمهندسين والمدرسين المسلمين إذا تركنا الدراسة في الجامعات المختلطة) اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي.
(153) لا يجوز للشباب ولا للشابات دخول الجامعات المختلطة، حتى ولو لم يوجد غيرها (للشيخ الألباني) - ملتقى الخطباء.
(154) لا يجوز لمسلم أن يُدخِل أبناءه أو بناته في مدارس مختلطة (للشيخ يحيى الحجوري) - شبكة سحاب السلفية.
(155) المدارس الحكومية بلاءٌ جاءنا من قِبَل أعداء الإسلام، وهي تابعة للمنظمات اليونسكية (للشيخ مقبل الوادعي) - شبكة سحاب السلفية.
(156) تحذير الدارس من فتنة المدارس (للشيخ مقبل الوادعي) - شبكة الإمام الآجري.
(157) مسألة تحريم الدراسة في الاختلاط، ومناقشة بعض ما استدل به بعض أهل العلم على جوازها - شبكة سحاب السلفية.
(158) مسائل تهم طالب العلم الشرعي - ملتقى أهل الحديث.
(159) تحميل منهج علمي لطالب العلم - ديار الإسلام.
(160) الخوارج يَرمون أهل السنة والجماعة بالإرجاء، والمرجئة يَرمون أهل السنة والجماعة بأنهم خوارج - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(161) هل نحن في زمن الفتنة التي يصير الناس فيها كالبهائم؟ - منتدى عصر النهاية.
(162) أنت الجماعة ولو كنت وحدك (للشيخ أبي الهيثم محمد درويش) - طريق الإسلام.
(163) الغربة والغرباء (للشيخ مالك إبراهيم الأحمد) - صيد الفوائد.
(164) بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(165) الأدلة على كثرة أهل النار وحِكمة ذلك - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(166) السر والسبب في كثرة أهل النار - إسلام ويب التابع لوزارة الأوقاف القطرية.
(167) عواقب ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (للشيخ رياض عيدروس عبدالله) - جامعة الإيمان التي أسسها الشيخ عبدالمجيد الزنداني.
(168) يَتعيَّن على الإنسان الاعتزال عندما لا يكون هناك فائدة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (للشيخ عصام خضر) - مجلة البيان.
(169) العزلة عبادة عند فساد الزمان - شبكة سحاب السلفية.
(170) إذا رأيت شحا مطاعا وهوى متبعا ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع العوام - ملتقى أهل التفسير.
(171) الزم بيتك واملك عليك لسانك وخذ بما تعرف ودع ما تنكر وعليك بأمر خاصة نفسك ودع عنك أمر العامة (للشيخ عبدالمحسن العباد) - شبكة سحاب السلفية.
(172) هل تُستحب العزلة في هذا الزمان لكثرة الفتن؟ للشيخ ياسر برهامي - أنا السلفي.
(173) مَن خاف على نفسه الفتن انعزل، ولكن هذا يكون في آخر الزمان في وقت الغربة المستحكمة - الشيخ محمد صالح المنجد.
(174) فاعتزل تلك الفرق كلها (اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء) - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(175) ما صحة حديث (لَيَأْتِيَنَّ على الناس زمان لا يَسْلَمُ لذي دين دينه إلا من فر بدينه من قرية إلى قرية ومن شاهق إلى شاهق ومن جحر إلى جحر) - الإسلام سؤال وجواب.
(176) الحجَّاج بن يوسف الثقفي المُفترَى عليه - الشيخ محمد الأمين.
(177) الحَجَّاجُ بنُ يُوْسُفَ الثَّقَفِيّ فِي مِيزانِ أهلِ السنة والجماعة (للشيخ عبدالله بن محمد زقيل) - صيد الفوائد.
(178) نبذة عن الحجَّاج بن يوسف الثقفي - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(179) وقت الفجر، وخطأ بعض التقاويم - الإسلام سؤال وجواب بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.
(180) حول خطأ توقيت صلاة الفجر بمِصْرَ - المسلم بإشراف الشيخ ناصر بن سليمان العمر.
(181) خطأ توقيت صلاة الفجر بشهادات الشيوخ الألباني وابن عثيمين وأحمد النجمي وعبدالرحمن الفريان ومحمد تقي الدين الهلالي ومحمد علي فركوس - شبكة سحاب السلفية.
(182) هل تقويم إسنا هو أدق التقاويم؟ - ملتقى أهل الحديث.
(183) خطأ توقيت صلاة الفجر بشهادات الشيوخ محمد عبدالمقصود ومصطفى العدوي ومحمد حسان - ملتقى أهل الحديث.
(184) كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها (للشيخ عبدالعزيز الراجحي) - شبكة سحاب السلفية.



وأخيرًا، أسأل الله سبحانه وتعالى وجَلَّ في عُلَاه، أن يجعل كل عملي صالحًا، ولوجهه خالصًا، ولا يجعل لأحد مِن دونه في ذلك شيئًا، وصلي الله على محمد وآله وصحبه ومَن تَبِعَه بإحسان إلى يوم الدين، وآخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين.
[/FT]

التالي

ليل الفتن وسيلها الجارف (الجزء الأول)

السابق

شروط الخطوبة في الإسلام

كلمات ذات علاقة
مسائل , تهم , كل , مسلم , (جمع , أبي , ذر , التوحيدي) , 1.04