مناقب عثمان رضي الله عنه

مجتمع رجيم / الأخبار المصورة
كتبت : قايدات المها
-
[FT=traditial arabic] مناقب عثمان رضي الله عنه
[/FT][FT=traditial arabic]


عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مضطجعا في بيته ، كاشفا عن فخذيه - أو ساقيه - فاستأذن أبو بكر ، فأذن له وهو على تلك الحال ، فتحدث ، ثم استأذن عمر ، فأذن له وهو كذلك ، فتحدث ، ثم استأذن عثمان فجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسوى ثيابه ، فلما خرج قالت عائشة : دخل أبو بكر فلم تهتش له ولم تباله ، ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله ، ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك فقال : ( ألا أستحيي من رجل تستحيي منه الملائكة ؟ ) . وفي رواية قال : ( إن عثمان رجل حيي ، وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحالة أن لا يبلغ إلي في حاجته . رواه مسلم .
6069 - ( عن عائشة قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مضطجعا في بيته كاشفا ، عن فخذيه أو ساقيه ) . قال النووي - رحمه الله - : احتج به المالكية وغيرهم ممن يقول : ليست الفخذ عورة ، ولا حجة فيه لأنه قال الشيخ الألباني في المشكاة : الراوي في المكشوف هل هما الساقان أم الفخذان ؟ فلا يلزم منه الجزم بجواز كشف الفخذ . قلت : ويجوز أن يكون المراد بكشف الفخذ كشفه عما عليه من القميص ، لا من المئزر كما سيأتي ما يشعر إليه من كلام عائشة ، وهو الظاهر من أحواله - صلى الله عليه وسلم - مع آله وصحبه . ( فاستأذن أبو بكر ، فأذن له وهو على تلك الحال ، فتحدث ، ثم استأذن عمر ، فأذن له وهو كذلك ، فتحدث ، ثم استأذن عثمان ، فجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) أي : بعدما كان مضطجعا ( وسوى ثيابه ) ، أي بعد عدم تسويته ، وفيه إيماء إلى أنه لم يكن كاشفا عن نفس أحد العضوين ، بل عن الثياب الموضوعة عليهما ، ولذا لم تقل وستر فخذه ، فارتفع به الإشكال واندفع به الاستدلال والله تعالى أعلم بالأحوال ( فلما خرج ) أي : عثمان ومن معه أو تقديره : فلما خرج القوم ( قالت عائشة : دخل أبو بكر فلم تهتش له ) : بتشديد الشين أي : لم تتحرك لأجله ، وفي " شرح مسلم " : الهشاشة البشاشة وطلاقة الوجه وحسن الالتقاء ( ولم تباله ) ، أي أبا بكر ، وفي نسخة بهاء السكت ، ففي " القاموس " ما أباليه مبالاة أي ما أكترث ، والمعنى ثبت على اضطجاعك وعدم جمع ثيابك ( ثم دخل عمر فلم تهتش له ولم تباله ، ثم دخل عثمان فجلست وسويت ثيابك . قال : ( ألا أستحيي من رجل تستحيي منه الملائكة ؟ ) بالياءين في الفعلين وهي اللغة الفصحى .

ال النووي : فيه فضيلة ظاهرة لعثمان - رضي الله عنه - وأن الحياء صفة جميلة من صفات الملائكة . قال المظهر : وفيه دليل على توقير عثمان - رضي الله عنه - عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولكن لا يدل على حط منصب أبي بكر وعمر .

[ ص: 3918 ] - رضي الله عنهما - عنده - صلى الله عليه وسلم - وقلة الالتفات إليهما لأن قاعدة المحبة إذا كملت واشتدت ارتفع التكلف كما قيل : إذا حصلت الألفة بطلت الكلفة . قلت : فانقلب الحديث دلالة على فضلهما إلا أنه لما كان الظاهر المتبادر منه تعظيمه وتوقيره ذكر في باب مناقبه ، وأغرب ابن الملك حيث جزم أن المراد بالاستحياء التوقير ، وسيأتي في الرواية الآتية ما يدل على أن المراد به حقيقة الاستحياء ، وذلك لأن مقتضى حسن المعاملة والمجاملة في المعاشرة هو المشاكلة والمقابلة بالنسبة إلى كل أحد من غلبة الصفة والحالة التي تكون فيه . ألا ترى أن من يراعي صاحبه بكثرة التواضع يقتضي له زيادة التواضع معه ، وكذا إذا كان كثير الانبساط يوجب الانبساط ، وإذا كان كثير الأدب يحمل صاحبه على تكلف الأدب معه ، وعلى هذا القياس سائر الأحوال من السكوت والكلام والضحك والقيام وأمثال ذلك ، هذا وقد قال الحافظ السخاوي في فتاويه : سئلت عن الموطن الذي استحت فيه الملائكة من سيدنا عثمان - رضي الله عنه - ؟ فأجبت : لم أقف عليه في حديث يعتمد ، ولكن أفاد شيخنا البدر النسابة في بعض مجاميعه عن الجمال الكازروني : أنه لما آخى بين المهاجرين والأنصار بالمدينة في غيبة أنس بن مالك وتقدم عثمان لذلك كان صدره مكشوفا ، فتأخرت الملائكة حياء ، فأمره النبي - صلى الله عليه وسلم - بتغطية صدره فعادوا إلى مكانهم ، فسألهم النبي - صلى الله عليه وسلم - عن سبب تأخرهم فقالوا : حياء من عثمان اهـ . فهذا يدل على أن الحياء يوجب الحياء ، وأن حياء الملائكة صار سببا لحياء عثمان ، وكأنه استمر عليه وبالغ فيه حتى صار سببا لاستحياء غيره منه والله أعلم .
[/FT]
</ul>



</p>
<span id="twitter_btn" style="margin-left: 6px; ">

</div>

التالي

رساله لك ياادم

السابق

هى الناس دى بجد ولا كارتون

كلمات ذات علاقة
مناقب , عثمان , رضي , الله , عنه