مجتمع رجيمالنقاش العام

تقرير عن عالم البحار , حقائق عن عالم البحار

[FT=Arial]

[FT=arial][FT=arial][FT=Traditial Arabic][/FT][/FT][/FT]



[FT=arial][FT=arial][FT=Arial][/FT][/FT][/FT]
عالم البحار

تغطي المياه ما نسبته 72% من سطح الأرض، وتنقسم هذه المياه إلى أسطح متنوعة تحتوي على مختلف الأحياء البحرية التي تشكل جزءاً أساسياً، ورئيسياً للحياة الطبيعية في العالم؛ إذ يستمد منها الإنسان الكثير، مثل: طاقة المياه، والأحياء البحرية النباتية والحيوانية، ويعتبر عالم البحار من أكثر العوالم غموضاً وسحراً؛ إذ لا زالت الأبحاث تستكشف حيوانات وحقائق علمية إلى وقتنا الحالي، وبحسب الدراسات اكتشف أكثر من اثنين وثلاثين ألف نوع من الحيوانات والشعب المرجانية، ويعتبر هذا فقط خمسةً بالمئةِ من عالم البحار.


واحدٌ بالمئة من المياه الموجودةِ على الأرض تعتبر من المياه العذبة الصالحةِ للشرب، أما النسبة المتبقية فهي من مياه البحار التي تشكل نظاماً بيئياً هائلاً خاصاً بالكائناتِ الموجودةِ فيها، وأوضح الباحثون بأن القشرة المحيطية تشكل 60% من سطح الأرض، مما يجعلها من أكبرِ النظم الإيكولوجية فيها.



حقائق عن عالم البحار
يعرف البحر بأنه تجمع كبير للمياه المالحة التي تتصل بمحيط أو بحيرات مالحة؛ مثل: البحر الميتِ، أو بحر قزوين، وتعتبر البحار مصدراً رئيسياً للطعام للبلدان الواقعةِ في سواحله، بالإضافة إلى أهميته في الري، والحركة التجارية، ولكن جوفه يحتوي على الكثير من الدفائن، وهناك الكثير من المعلومات المثيرة التي اكتشفها العلماء والباحثون المتخصصون بالحياة البحرية، وسنذكرها فيما يأتي:

يعتبر قنديل البحر من أقدم الحيوانات البحرية؛ إذ أثبتت الدلائل بأنها موجودةٌ منذ أكثر من 650 مليون سنة؛ أي قبل وجود الديناصورات، وأسماك القرش.
يمكن لأنقليس البحر الكهربائي أن ينتج طاقةً كهربائية كافية لإضاءةِ عشرةِ مصابيح كهربائية.
تعتبر الدلافين من أكثر الحيوانات البحرية الأليفة، وهي معروفةً بأن نصف دماغها ينام مع إغماضِ عين واحدة فقط؛ وذلك لمراقبة الحيوانات المفترسة التي يمكن أن تهدد حياتها.
الأخطبوط يمتلك ثلاثة قلوب، ولون دمه أزرق.
يمكن للمحار أن يغير جنسه أكثر من مرة اعتماداً على ما هو أفضل للتزاوج.
ذكر حصان البحر هو الحيوان الوحيد الذي يلد عوضاً عن الأنثى.
يوجد قلب القريدس في رأسه.
الاسفنج البحري لا يمتلك رأساً، أو فماً، أو عيوناً، أو مستشعرات، أو عظاماً، أو قلباً، أو رئتين، أو دماغ، وعلى الرغم من ذلك فهو يعتبر حياً.
تعيش السلاحف البحرية في جميع القارات، باستثناء القارة القطبية الجنوبية.
تعتبر أسماك الحجر من بين الحيوانات الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان؛ وذلك بسبب احتوائها على السم.
يوجد أكثر من ستين نوعاً من سمك البيرانا الآكل للحوم.

[FT=arial][FT=arial][FT=Traditial Arabic][/FT][/FT][/FT]
[/FT]
كلمات ذات علاقة
تقرير , عن , عالم , البحار , حقائق , عن , عالم , البحار