5 أمراض تصيب ذوي الاحتياجات الخاصة

مجتمع رجيم النقاش العام
وردة ورديه
اخر تحديث
من الصعب التعامل مع الأطفال المرضى، لأنهم غير قادرين على التعبير عما يشكون منه، فما بالك إذا كان الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي بسبب حالته يعاني من مشاكل صحية كثيرة.


وتوضح الدكتورة مي مدحت، أخصائية العلاج السلوكي للأطفال والمراهقين، أن هؤلاء الأطفال غالبا ما يعانون من التحسس تجاه بعض المواد الغذائية، والتي تسبب مشاكل متعددة، بالإضافة إلى أنهم يتعاطون بعض الأدوية التي قد يكون لها تأثيرات على الجهاز العصبي، لذا يجب على الوالدين إدراك أن طفلهم قد يمر ببعض المشاكل الصحية، ومنها:



الإمساك
من المشاكل الشائعة بين الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وغالبا ما تكون مزمنة وتصيب المتوحدين بشكل أكبر، بسبب التحسس من مادة اللاكتوز، والتي لا يستطيع الجهاز الهضمي التخلص منها بسهولة، وتوجد هذه المادة في منتجات القمح.

ويجب المتابعة مع الطبيب الذي يصف العلاج المناسب للحالة، كما أنه ينصح بتناول كميات مناسبة من الماء، مع تناول الخضروات والفواكه.



اضطرابات النوم
من المضاعفات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث إن بعض الأدوية المنبهة للجهاز العصبي، قد تكون السبب في شعور الطفل بالأرق وعدم الرغبة في النوم.

ويجب استشارة الطبيب في تناول هذه الأدوية، بحيث يكون هناك أدوية أقل تأثيرا، كما يكون هناك بعض الإرشادات لحصول الطفل على نوم كامل، مثل وجود روتين ثابت ينام فيه الطفل.



الربو
من المشاكل التي تلازم ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي كثير من الحالات يولد الطفل مصابا بهذا المرض، لذا يجب إجراء اختبارات التنفس للتأكد من الإصابة بهذا المرض أم لا.

في حالة الإصابة يجب الالتزام بجرعات الدواء، والنظام الغذائي، كما يجب كتابة ورقة تشرح حالة الطفل في حالة كان بالمدرسة أو أي مكان آخر.

الحساسية
يعاني الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة من التحسس تجاه الأطعمة، مثل حساسية الفول السوداني، القمح، الفراولة، فضلا عن الحساسية الجلدية تجاه بعض المواد، والحساسية الموسمية، لذا يجب الانتباه من ترتيب وتنظيف المنزل خلال وجود الأطفال به.



السمنة
زيادة الوزن من المشاكل التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة، بسبب مشاكل الغدة الدرقية، وبعض الأدوية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الكورتيزون، فضلا عن ضعف الحركة واللعب.

كما أن هؤلاء الأطفال غالبا ما يعانون من قصر القامة، لذا يجب تحديد سبب زيادة الوزن ومحاولة علاجه بشكل مناسب، كما يجب الحصول على التغذية المتوازنة والسليمة.

منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية - من قسم: منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة

align="left">5 Hlvhq jwdf `,d hghpjdh[hj hgohwm

المصدر: مجتمع رجيم


5 Hlvhq jwdf `,d hghpjdh[hj hgohwm


التالي

طرق عملية لزيادة الثقة بالنفس

السابق

شيلة ضيقه الصدر والدمعه

كلمات ذات علاقة
5 , أمراض , تصيب , ذوي , الاحتياجات , الخاصة