مجتمع رجيمالنقاش العام

تشخيص القلب و معرفة اسباب الجلطة 2018

01-26-2018, 10:50 AM
تشخيص القلب و معرفة اسباب الجلطة 2018

[FT=Times New Roman]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير .. يا وجوه الخير

الخبر اليوم : تشخيص القلب و معرفة اسباب الجلطة 2018


القلب هو العضو الرئيسي في جهاز الدوران، وهو يعمل كمضخّة للدم؛ حيث يضخّ القلب الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون من أجزاء الجسم المختلفة إلى الرئتين فتتم تنقية الدم وتحميله بالأكسجين ليعود مرّةً أخرى إلى القلب الّذي يضخّه من جديد إلى كل أجزاء الجسم بما فيها القلب نفسه عبر الشرايين.

تحدث الجلطة القلبية (بالإنجليزية: Myocardial Infarcti)، نتيجة عدم وُصول الأكسجين لجزءٍ أو أكثر من عضلة القلب بسبب حدوث انسداد في الشريانين التاجيين المسؤولين عن تغذية القلب بالدم المُحمّل بالأكسجين، والمواد المغذية ، أو أحد فروعهما، وينتج عن ذلك موت الجزء أو النّسيج الذي لا يَصله الأكسجين. تَحدث الجلطة القلبيّة خلال عدّة ساعات لذلك يجب الانتباه وطلب المساعدة عند الشعور بآلامٍ في الصدر



أعراض الجلطة القلبية :

إنّ حوالي ربع المُصابين بالجلطة القلبيّة لا تظهر عليهم أعراض الجلطة القلبيّة، وهو ما يُسمّى بالنوبة القلبيّة الصامتة، ولكنّ الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض تكون كالشكل الآتي:

الشعور بألمٍ وضغط شديد في منطقة الصدر. ضيق وصعوبة في التنفس. الشعور بالدوخة والدوار. غثيان وتقيؤ شعور بألم أو عدم الراحة في البطن أعلى المعدة. تعرّق شديد. صداع وألم في الأسنان والفك. شعور بالحرقة أو عسر الهضم. آلام في الذراع الأيسر أو كلا الذراعين. آلام في الظهر.

أسباب الجلطة القلبية تصلّب الشرايين:

يحدث تصلب الشرايين نتيجة ترسب الكولسترول حول الجدار الداخلي للشرايين التاجية، التي تُغذّي عضلة القلب، مما يؤدي إلى تضيقها، وعدم مرور كميات كافية من الدم المحمل بالأكسجين عبرها.

نقص تدفق الأكسجين إلى أجزاء عضلة القلب يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب التاجية ومنها الجلطة القلبية، والذبحة الصدرية، وعدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب بسبب ضعف عضلة القلب.

تختلف الجلطة القلبية عن باقي أمراض القلب التاجية بأنّ عضلة القلب تموت ولا يُمكن استردادها إلا إذا تمّت استعادة تدفق الدم عبر الشرايين خلال (16) ساعات من حدوث الجلطة،

من العوامل التي يمكن أن تُسرِّع تصلّب الشرايين:

التدخين. ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. ارتفاع ضغط الدم. الإصابة بمرض السكري. الإصابة بسرطان البروستاتا. تشخيص الجلطة القلبية

يُمكِن تشخيص الجلطة القلبيّة من خِلال الإجراءات الآتية:

دراسة التاريخ المرضي والعائلي للمريض. تخطيط القلب للكشف عن تغيّر في ضَربات القلب، وتسجيل النّشاط الكهربائي للقلب، والكشف عن عَلامات تلف القلب. اختبار الدم للكشف عن وجود البروتينات والإنزيمات، التي يدلّ وُجودها على مشاكل في القلب، مثل بروتين التروبونين.

تصوير الأوعية التاجية باستخدام الأشعّة السينيّة للكشف عن وجود انسداد في الشرايين التاجية. قسطرة القلب: تُحقن الأوعية الدمويّة في الذراع أو الفخذ بمادّة صبغيّة؛ حيث يتم تصوير الشرايين التاجية بالأشعّة السينيّة عند مرور الصبغة من خلالها لدراسة تدفّق الدم عبر القلب والأوعية الدموية.

في حال ثبت وجود انسداد في مجرى الدم يلجأ الطبيب لإجراء يُسمّى التدخّل التاجي عن طريق الجلد؛ حيث تُوسّع الشرايين المتضيقة.






منقول للفائدة

:bouquet:
[/FT]
منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية من قسم: الطب علاج طب عام طبيب عام طبي

jaodw hgrgf , luvtm hsfhf hg[g'm 2018
كلمات ذات علاقة
تشخيص , القلب , و , معرفة , اسباب , الجلطة , 2018