مجتمع رجيمالاطباق المتنوعة

فوائد البصل

هل تمتنع عن تناول الغداء إذا كان طبق السلطة محتويا علىالبصل؟
هل تسدين أنفك أثناء الطهي لأنكي تكرهين رائحةالبصل؟إ
ذا كانت إجابتكما بنعم .. فاقرأ السطور التي يهديها إليكم الدكتور عز الدين ألد نشاري الأستاذ بكلية الصيدلةجامعةالقاهرة


البصـل: عرف الإنسان فوائد البصل منذ زمن طويل، ولقد أجريت عليه بحوثمكثفة على مستوى العالم خلال القرنالعشرين، ففي عام 1927 أشار بحث علمي إلى أن البصل له فعالية كمنقللدم ومهدئ وطارد للبلغم،ومعالج للأرق وتهيج الأعصاب، والسعال، ومتاعب الشعب الهوائية .

وفيمنتصف القرن التاسع عشر،كان العالم الفرنسي المشهور" باستير" قد أجرى تجارب أثبتمن خلالها أن البصل لهفعالية ضد الميكروبات التي تسبب متاعب في الجهاز الهضمي، كماأن له فعالية ضد ميكروبالدرن .



ولقد بينت الدراسات بعد ذلك أن البصل له فعالية ضد الدوسنتارياوأمراض بكتيرية وفطريةوفيروسية عديدة; لأنه يحتوي على مركبات لها فعالية المضاداتالحيوية، ومضاداتالفيروسات، لذلك فهو يفيد في علاج البرد .


ولقد اهتم الباحثون بدراسة تأثير البصل، وخلاصته في مستوى سكرالدم،واستطاعوا فصل مركبدايفينيل أمينالذي اتضح أنه أقوى من دواء تولبيوتاميد الذي يستخدم في علاج مرضالسكر.


خفض مستوىالسكرولقد بينت الدراسات الحديثة أن كلامن البصل والثوم يحتويعلى مواد أخرى ثبت أنها تسببانخفاضا في سكر الدم، وزيادة في إفراز الأنسولين،وتشمل هذه المواد "الليلبروبيل دايسلفيد" و"اللي سين



" بالإضافة إلى مركبات " الفلافونايد" وقد أجريت تجارب على تأثير خلاصات البصل على مستوى سكرالدم، ووجد أنها تسببانخفاضا في مستوى سكر الدم يتناسب مع مقدار الجرعة المعطاة منخلاصة البصل.

كما بينت هذه الدراسة أن كلا من البصل الطازج،والبصل المسلوق يحدث ذات التأثير في سكرالدم .



وبدراسة العوامل التي تؤدي إلى انخفاض سكر الدم بعد تناول البصل،اتضح أن هذا التناول يسببتنشيطا في حرق السكر في الكبد، وزيادة في إفراز الأنسولين،بالإضافة إلى تقليل هدم الأنسولين فيالجسم .


ويفيد البصل والثوم أيضا في علاج مضاعفات مرض السكر، مثل زيادةدهون الدم والجلطة وضغطالدم المرتفع.

ولقد تبين أن مضغ البصل الطازج لمدة 3 -8 دقائق يقضي على ميكروبات الفم المسببة للأمراض،ولقد استعمل الجرحى من جنود الاتحادالسوفيتي في الحرب العالمية الثانية البخار المتصاعد من العجائنالتي تحتوي على البصلفي علاج الجروح، فقد ساعدت هذه الأبخرة في التئام الجروح التئاما سريعا،كما ساعدت في تسكينآلامها .



للبصل فوائد مهمة في علاج حب الشباب والدمامل، كما يفيد شرابالبصل المصنوع من شرائحالبصل المخلوطة مع مثل حجمها من عسل النحل، في علاج البرد والكحة،وذلك بتناول 3 - 4 ملاعقشاي للكبار وملعقة واحدة للأطفال كل 4 ساعات.

علاج لجلطاتالقلب وتجدر الإشارة إلى أن البصل "طازج أو حساء أو مشوي أو مطبوخ" كانيستخدم منذ عدة قرون في علاج البرد والقلب ومانع للحمل، وكمنشط للرغبة الجنسية ".
ولقد أثبتت الدراسات التيأجريت بكلية الطب - جامعةتوفتس الأمريكية أن تناول نصف بصلة "متوسط الحجم" أو مايعادلهامن عصيرالبصل يوميا يؤدي إلى زيادة مستوي الدهون عالية الكثافة HDL في نحو 70% من المرضي. وهذا مؤشر إلى أن البصل يفيد في علاج جلطةالقلب .
وتوضح بحوث أن البصل والثوم يحتويان على مواد تفيد في علاجالربو الشعبي مثل: مادةكورا ستين وزيوت "المسترد" وهي مواد تساعد على تقليل مواد " لوكوترايين" التي تساعد على زيادة حساسيةالصدر .
ويعتبر البصل والثوم مصدرينلمضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من العديدمن الأمراض، وبخاصة السرطان، فقد تبين أن خلاصة البصل تساعد على تقليل نمو خلايا سرطان الفم، وتأكدعلميا أن البصلالأصفرأو الأبيض أقوي من البصل الأحمر من حيث فعالية ضدالسرطان .
ومن فوائد البصل أنه يفيد في علاج تورمات وآلام المفاصل،و


أيضا له فوائد أخرى فهو يزيد من فحولة الرجل .
منقول


منوره حبيبتي
يسلموا

منوره بردك
شكرا حبيبتي بنت أبوها
ويقوي بصيلات الشعر بعد

ألف شكر يا الغاليه
1 2  3 
كلمات ذات علاقة
البصل , فوائد