أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال,علاج ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال

مجتمع رجيم النقاش العام
الكاتبة: عبير ورد

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال,علاج ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال

[FT=Courier New][FT=Traditial Arabic]

ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أهم الأمراض التي تصيب فئات كثيرة من الناس وخصوصاً كبار السن، لكنه أيضاً يحدث عند الأطفال الصغار، خصوصاً من تتراوح أعمارهم ما بين العاشرة والثانية عشرة من العمر، وللأسف فإن ارتفاع الضغط عند الأطفال لا يمكن ملاحظته في معظم الأحيان لأنه لا يكون مصحوباً بأية أعراض، لذلك يهدد حياتهم بالخطر، ومن الممكن أن يصيبهم بالسكتة القلبية، والجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الأطفال يكون مرتبطاً عادة بالإصابة بأمراض عديد، وفي هذا المثال سنذكر علاج ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال.
أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال

الإصابة بامراض القلب والأوعية الدموية، والتي يكون بعضها مرتبطاً بالتشوهات الخلقية في القلب أو الشرايين والأوردة.
إصابة الطفل بأمراض الكلى.
سوء تغذية الطفل وإصابته بالسمنة.
خمول الطفل وعدم ممارسته للرياضة أبداً.
إصابة الطفل بالأورام الخبيصة.
إصابة الطفل باضطرابات هرمونية عديدة.
وجود عامل وراثي.
إصابة الطفل بالسكري النوع الثاني.
ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في دم الطفل.

علاج ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال

يصاب الطفل بنوعين من ارتفاع ضغط الدم، الأول أساسي أو أولي، ويحدث من تلقاء نفسه دون أن يكون الطفل مصاباً بأية أمراض، ويصيب عادة الأطفال في عمر المراهقة، والنوع الثاني هو الثانوي الذي يكون نتيجة الأسباب التي ذكرناها سابقاً، أما أهم طرق العلاج فتكون كما يلي:

يجب أولاً عرض الطفل على الطبيب بشكل دوري، وفي كل مرة يتم أخذه فيها إليه يجب قياس مقدار ضغط دمه، وملاحظة الأعراض التي تظهر عليه.
يقوم الطبيب بعمل تحليل لدم الطفل، بالإضافة إلى رسم تخطيط للقلب بالموجات فوق الصوتية، وقياس منسبة السكر في الدم ونسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.
أول وأهم طرق العلاج هي تغيير نمط حياة الطفل ليصبح صحياً أكثر، وتعويده على ممارسة التمارين الرياضية، وتخفيف وزنه إذا كان يعاني من السمنة.
يجب علاج السبب الذي أدى إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.






يُعطى الطفل العديد من الأدوية مثل مدرات البول التي تساعد في التخلص من السوائل والأملاح الزائدة في الجسم وحاصرات بيتا التي تقلل من مقدار العبء على القلب، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، بالإضافة إلى حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين 2، وحاصرات قنوات الكالسيوم.

يجب تعويد الطفل على تناول طعام قليل الملح، وتشجيعه على تقليل تناول الحلويات والسكاكر ورقائق البطاطا المصنعة والوجبات الجاهزة لأنها تزيد من نسبة الصوديوم في الجسم، وتسبب ارتفاع ضغط الدم.

[/FT][/FT]

التالي
السابق