مجتمع رجيمالنقاش العام

تفسير الاحلام هبة و ليس علما متوارثا









تفسير الاحلام هبة و ليس علما متوارثا


اللهم صل و بارك على حبيبنا محمد و على اله و صحبه اجمعين


اما بعد،


ان تفسير الاحلام ليس علما يعلم من شخص لاخر انما هو هبة من الله عز وجل يختص بها فئة معينة من عباده، يعني انه علم يؤتى من رب العالمين تماما مثل الحكمة فهل الحكمة في متناول الجميع؟ ليس كل شخص قادر على التفسير اذ يشترط في المفسر توفر ميزات خاصة اهمها الصدق و الامانة و البراءة اي ان يكون نقي السريرة كما الاطفال و ما احوجنا الى هذه الميزات في ايامنا هاته التي غلب عليها الكذب و النفاق و الخبث و الضغينة !


العلم المتوارث قابل للتغيير و التطور مع مرور الوقت و مع تغير الوسائل و لكن الهبة لا . تكون خارقة من اول يوم يهبها الله لعبده الذي يصطفيه لذلك.


ثم ان المفسر لا بد ان يكون رائيا للرؤى الصادقة فكيف يفسر للناس الرؤى و هو لا يراها اصلا؟ و هذا ما يدحض فكرة ان تفسير الاحلام هو علم يدرس من شخص لاخر. ان المتعلم قد يكون شخصا لا يرى الرؤيا مطلقا. و كم هم كثيرون من نقابلهم و يخبروننا بانهم لا يرون شيئا طوال سباتهم؛ او قد يكون مايرونه مجرد اضغاث احلام او حديث نفس لا اكثر فكيف يكون احدهم مفسرا لرؤى الناس؟


اخيرا اود ان اشبه علم تفسير الاحلام بعلم تفسير القران. ما اكثر الكلمات التي قد نجهل معانيها و نحن نقرا ايات الله عز وجل و لكن الله سبحانه و تعالى قد يلهمنا فهمها حتى و ان جهلنا معانيها . لذلك تعددت التفاسير للفظة واحدة فقط. اي ان كلا من العلمين غامض و لا يتانى لاي كان فهمه. و الله اعلم.


اسال الله عز و جل الخير لي و لكم.
كلمات ذات علاقة
تفسير , الاحلام , هبة , و , ليس , علما , متوارثا