لغة المرأة و لغة الرجل,هل هناك قاموس مشترك؟!

لغة المرأة و لغة الرجل,هل هناك قاموس مشترك؟! للغة المرأة والرجل نفس الكلمات الا أن لهما معان و مشاعر مختلفة, فلا بد لكل منهما تعلم لغة الاخر ليستطيع...

مجتمع رجيم الحياة الأسرية
هلاوغلا
اخر تحديث

لغة المرأة و لغة الرجل,هل هناك قاموس مشترك؟!

لغة المرأة و لغة الرجل,هل هناك قاموس مشترك؟!

لغة المرأة و لغة الرجل,هل هناك قاموس مشترك؟!




للغة المرأة والرجل نفس الكلمات الا أن لهما معان و مشاعر مختلفة, فلا بد لكل منهما تعلم لغة الاخر ليستطيع ترجمة كلامه و فهم معانيه , فالعلاقة الزوجية تنمو و تزهرعندما يتحسن الحوار بين الزوجين و من أفضل أنواع الحوار الحوار المبني على الاحترام المتبادل للفروق بينهما و الذي يراعي الحاجات النفسية و العاطفية لكل منهما...

الرجل,هل مشترك؟! aa77a70144.gif


تعبر المرأة عن مشاعرها بلغة شاعرية بما فيها من التشبيه و الاطلاق و التعميم, فعندما تقول المرأة لزوجها "انك لا تستمع الى أبدا" فانها لا تقصد من كلمة أبدا المعنى الحرفي انما هي تستخدم التعميم لتعبر عن مدى انزعاجها , و هي تحتاج للاستماع الايجابي لتنفس عن مشاعرها و تواجه مشكلاتها, بينما يستعمل الرجل لغة حرفية لينقل معاني حقيقية و معلومات, و عندما يواجهه صعوبات او مشاكل فانة يلجأ لصمت ليفكر بحل لمشكلته بعكس المرأة التي تحتاج للكلام مع من تحب و تثق به.

و من خطأ الرجل المتكرر أن يفهم عبارات المرأة حرفيا فلا يفهم حقيقة ما تقصدة المرأة فيصدر أحكامة على كلامها و يحاول ابطال صحة مشاعرها, و في أحيان كثيرة يلجأ لاعطائها قائمة من الحلول و حين يحس بانه لم يستطع تحسين الوضع حتى بعد اعطائة كل هذا الكم من الحلول فانة قد يغضب و ينهي الحوار...

و هنا نذكر أن الاستماع و الحوار الجيد من أكثر ما يمكن أن يقدمه الرجل لزوجته و أن لا يغضب منها نتيجة تعميمها أو عدم تحسنها مع كل هذة الحلول, أو يحس أنها تلومه و بأنه السبب بما تحسه من مشاعر و يحاول فهم طبيعتها فيستمع اليها و بعد أن تنهي حديثها بامكانة أن يوضح وجهة نظره أو موقفه لتشعر باهتمامه بحديثها و حتى ان لم تفهم موقفه و شعر بأن الطريق مسدود في هذة اللحظه فليتذكر بأنها ربما لم تفهمه بشكل جيد و لكن في أعماق نفسها بريئة ورقيقة و قد تكون بأمس الحاجة للعطف و الحنان.

وعلى الزوج المحب أن يبحث عن طرق لاشعار حبيبته بانه يهتم بها و يرعاها, ويتقبلها كما هي بطبيعتها العاطفية الرقيقة.

و لنا في رسول الله أسوه حسنه فعندما انتهى من حجته مع زوجته عائشة لم تستطع أن تطوف طواف الوداع, فألمها ذلك فقالت لزوجها:" و الله كأني لا حججت و لا اعتمرت", الا أن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يفهم من قولها أنها لم تحج و تعتمر فلم يشرح لها الامر فقهيا و بأن طواف الوداع ليس بواجب عليها, فما كان منه صلى الله عليه و سلم الا أن استجاب لحقيقة مشاعرها و أخر سفر المسلمين حتى طهرت و اغتسلت وطافت طواف الوداع.



و على المرأه ايضا أن تحسن فهم الرجل و تفهم طبيعته التي ذكرناها و من أكبر المشاكل التي تواجهها المرأة مع زوجها هي فهم صمته أو عدم كلامه , فكما ذكرنا أن الرجل عندما يتعامل مع المعلومات يفكر بصمت حتى يجد حلولا ترضيه , بينما تلجأ المرأة للكلام بصوت مرتفع مسموع مع من تحب وعندما تواجه المشكلات تحب الشعور بالدعم و الحنان و الاهتمام بعكس الرجل الذي يحب أن يثبت جدارتة بنفسه .

على المرأة أن تفهم هذه الطبيعة الفسيولوجية وبأن زوجها يقول لها بصمت" أنا ما زلت أحبك و أثق بك و لكنني أحتاج لتفكير لبعض الوقت." ,وهنا لا ينصح بضغط على الرجل لتسريع انهاء صمته و اشعاره باللوم لان ذلك يطيل هذه الفترة أكثر, و اذا قام الرجل بانهاء صمته لارضاء الزوجه ففي ذلك تغيير لطبيعة الرجل وحاجته النفسيه, و يمكن لهذا التغيير أن يجعل الرجل نزقا منزعجا , أو شديد الحساسيه, أو غير مبالي دون أن يدري السبب الحقيقي وراء انزعاجه, و الأفضل أن يطمأ، زوجته و يقول لها:" أنا أحبك , وأحتاج لتفكير لبعض الوقت بمفردي".

من الممكن التسريع من هذة الفترة بعدم القلق على الزوج و بأن يرى الزوج بأنك تثقين به و بأنك سعيدة ولا تلومينه, وعلى المرأة أن تشغل نفسها باشياء تسعدها و تريحها , كان تمارس بعض هواياتها المفضله أو تلعب مع أبنائها , تزور بعض الاقارب و الاصدقاء, تتلو القرآن و تصلى ,تقوم بالتمارين الرياضيه أو أي عمل يسعدها القيام به.

أن ُتشعري زوجك بأنه محط ثقتكِ و تشعريه بالحب و القبول به كما هو من أكثر ما يمكن أن تقدميه لزوجك لانه أكثر ما يحتاجه فعلا, فعندما يشعر الرجل بثقتك و تقبلك له دون الحاجة لاصلاحه و تغييره فانه سيبدأ يسأل نفسه عما تفكر به زوجته و بنظرتها للأمور, و ان شعر بأن هناك بعض التصرفات التي لا تستسيغها سيبادر من نفسه للاصلاح, و اذا شعرت انكِ لم تحصلي على ما تريدين في بعض الامور فلا بأس من مصارحته من غير لوم و ارشادات و نصائح , نعم ان الرجل يحتاج للحنان و الاهتمام انما يحب اثبات نفسه ,و لايحب اسلوب فرض السيطرة أو اعتباره طفلا صغيرا يحتاج للحمايه..

نحن نسعى لوضع قاموس مشترك يفسر لكما الكلمات نفسها وفقا لطبيعتكما المختلفة و المتكاملة في نفس الوقت, و سيوفر ال أمثلة عديدة للحوارات الزوجية التي قد تأزم الامور ان لم تفهم و تدار بشكل ايجابي سليم وحكيم, الى ذلك الحين ننصح بأن تكون اللغه المشتركة بينكما لغة مودة و ألفة و احترام للفروقات النفسبه و العاطفية بينكما.....

منقوووول








المراجع:

مأمون مبيض(2000), التفاهم في العلاقات الزوجية.
J.Gray (1993) Men Are From Mars, Women Are From Venus.

المصدر: مجتمع رجيم


gym hglvHm , hgv[g

سحر هنو
اخر تحديث
هلاوغلا
اخر تحديث
جزاك الله الف خير على مرورك الطيب وردك الجميل

التالي

لديكى 10 رسائل واردة تفضلى افتحيها...

السابق

مع ام ضد التعدد

كلمات ذات علاقة
مشترك؟ , لغة , المرأة , الرجل , هل , هناك , قاموس