مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

طرق علاج ارتفاع حرارة الجسم


الحرارة

هي أحد أشكال الطاقة، وهي أحد المقوّمات الأساسية للحيّاة على وجه الأرض، وتُعتبر العامل الأساسي للحفاظ على سير العمليات الحيوية في جسم الإنسان بنظام مُتكامل. وتتراوح درجة الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان (36.5 37.8) درجة مئوية، إذ يُمكن أن ترتفع أو تنخفض بنسب ودرجات طبيعية بسبب الانفعالات النفسية أو الجو، وفي حال ارتفعت درجة الحرارة إلى (38) درجة مئوية أو أكثر يكون الشخص عندها مُصابا بالحُمّى. ويُعتبر ارتفاع درجة حرارة الجسم وسيلة من وسائل دفاع الجسم عن نفسه لمقاومة التعفن، والوقاية من العدوى، والتقليل من فاعليتها في نقل المرض، وتقوية مفعول المضادات الحيوية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طرق علاج ارتفاع حرارة الجسم.

أسباب ارتفاع حرارة الجسم

يتميز جسم الإنسان بالمحافظة على توازنه الذي يُساعد في الإبقاء على درجة حرارته ثابتة وطبيعية، ولكن ارتفاع حرارة الجسم يعود للأسباب التالية:
علاج ارتفاع حرارة الجسم


يُمكن للإنسان التغلب على ارتفاع درجة حرارة جسمه عن طريق إتباع الأمور التالية:
  • الراحة والنوم لأوقات كافية من الوقت.
  • تناول كميات كبيرة من الماء، لتّجنب الجفاف الذي قد يحصل لجسم الإنسان عند ارتفاع درجات الحرارة.
  • وضع كمادات الماء على الجبهة، مع مراعاة ألا يكون الماء بارد بدرجة كبيرة. حتى لا تضر جسم الإنسان.
  • عدم تناول الأدوية المُسّكنة، تجنباً لحدوث مضاعفات خطيرة. ويُفضل استشارة الطبيب المختص قبل ذلك وخاصة لصغار وكبار السن.
  • التخفيف من الملابس التي يرتديها الشخص المصاب. ويفُضل إزالتها بالكامل حتى يُسمح لأكبر كمية من الهواء بملامسة الجسم، وبالتالي تخفيض درجة حرارة الجسم.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة إلا بكميّات قليلة وفقط عند الشعور بالجوع، مع إمكانية استبدالها بتناول الشوربات الغنية بالخضروات الطازجة.
  • وضع قدمين المريض في كيسين بلاستيكيين يحتوي كلٌ منهما على حبة من البصل المقطع مع ربط مُحكم للأكياس بالقدمين للتأكد من عدم دخول الهواء إلى الداخل، وفي هذه الحالة تعمل الزيوت الموجودة في البصل على تخفيض درجة حرارة الجسم في نصف ساعة إلى المُعدّل الطبيعي.
  • الذهاب فوراً إلى الطبيب المختص عند وصول درجة حرارة جسم الإنسان إلى أربعين درجة مئوية. حيث وصول درجة الحرارة إلى هذا الحدّ قد يؤدي إلى إصابة الشخص المصاب بمضاعفات خطيرة مثل فقدانه لحاسة السمع أو النطق خاصة الأطفال وكبار السنّ، ونادراً ما قد تؤدي إلى وفاة الشخص المصاب.
طرق علاج ارتفاع حرارة الجسم .