يس لما قرأت له " حديث غير صحيح

مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : عبير ورد
-
[FT=smallft][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial]" 1486671400583.gif

[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]

-الحديث" يس لما قرأت له "

- الدرجة : موضوع أو لا أصل له .

- المصادر :
"المقاصد الحسنة" (741)
" الضعيفة " للألباني
"كشف الخفاء" (2/2215) للعجلوني
"الأسرار المرفوعة" للقاري (619)

يقول السخاوي رحمه الله عن هذا الحديث ." لا أصل له بهذا اللفظ " انتهى . ، وقال القاضي زكريا في حاشية البيضاوي : موضوع . كما في "كشف الخفاء" (2/2215)
ومثله في كتاب "الشذرة في الأحاديث المشتهرة" لابن طولون الصالحي (2/1158) وفي "الأسرار المرفوعة" للقاري (619) وغيرها .

- وعلى ذلك نصت اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء،
- وقال الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف في حاشية كتاب: مرويات في الميزان ـ باطل لا أصل له عن النبي صلى الله عليه وسلم. اهـ.

- و في سؤال للشيخ المنجد عن حكم العمل به اعتمادًا على القول القائل بجواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال قال : هو ليس بحديث أصلا حتى يدخل في مسألة العمل بالحديث الضعيف .

- ثم إنه على افتراض أن له أصلا، ولكنه واه شديد الضعف، فلا يدخل أيضا في مسألة العمل بالحديث الضعيف، لأن أول ما يشترط لذلك أن لا يكون شديد الضعف

- وانظر رسالة الشيخ محمد عمرو " حديث قلب القرآن يس .. " ص 80 هـ 1 .

- وجاء في فتاوى مجلة المنار لرشيد رضا سؤال فيه: كان من مذهب مالك ـ رحمه الله ـ كراهة القراءة على الجنائز وكراهة رفع الصوت خلفها، ولكن أتباع مالك في المغربين تأصلت فيهم عادة قراءة سورة يس ورفع الصوت بلا إله إلا الله خلف الجنازة، بالرغم من إجماع مصنفي وشراح فقه مالك على كراهة ذلك، وأنها ليست من فعل السلف... فالرجاء أن تفيدونا بدرجة الحديث هل يُعْمَل به كما ذكر أو لا؟

فجاء في الجواب:.. ما ذكرتم من مذهب مالك ـ رحمه الله ـ في المسألة هو الحق، وما ذكرتم من مخالفته فهو بدعة، والحديث المذكور لا يُحْتَج به. اهـ.
[FT=smallft][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial] " 1486671400624.gif[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]


التالي

كيفية ازالة الشمع من الشعر

السابق

الهلال يفجر غضبه بخماسية في شباك الباطن ويحلق منفرداً في الصدارة

كلمات ذات علاقة
يس , لما , قرأت , له , " , حديث , غير , صحيح