الاوردة العنكبوتية اسبابها وطرق علاجها

عروق العنكبوت هي مشكلة شائعة للملايين من الناس، لا تسبب أي مشاكل صحية خطيرة، ولكنها يمكن أن تصبح قبيحة مع مرور الوقت ، هل أنت متعب من التستر على عروق...

مجتمع رجيم الأخبار المصورة
نورما
اخر تحديث

الاوردة العنكبوتية اسبابها وطرق علاجها

الاوردة العنكبوتية اسبابها وطرق علاجها

عروق العنكبوت هي مشكلة شائعة للملايين من الناس، لا تسبب أي مشاكل صحية خطيرة، ولكنها يمكن أن تصبح قبيحة مع مرور الوقت ، هل أنت متعب من التستر على عروق العنكبوت ، وتتساءل كيف يمكنك تقليل مظهرها؟ نحن نقدم بعض البدائل الفعالة من العلاج أدناه.


ما هي بالضبط “عروق العنكبوت”؟ الأوردة العنكبوتية، والمعروفة أيضا باسم الشعيرات الواسعة ، هي الأوردة السطحية الصغيرة التي غالبا ما تظهر في مجموعات ، وتقع بالقرب من سطح الجلد ، وعادة ما تكون باللون الأحمر أو الأزرق أو الأرجواني في اللون، وحوالي 2ملليمتر في القطر.


عروق العنكبوت سميت بهذا الاسم لانها تشبه مظهر العنكبوت و لا ينبغي الخلط بينها وبين الدوالي، والتي هي أكثر سمكا وغالبا ما تكون مؤلمة ، عادة ما تظهر الأوردة العنكبوتية على أجزاء مختلفة من الجسم، ولكن عادة ما توجد على الوجه والساقين.





اسباب العروق العنكبوتية : الأوردة العنكبوتية غالبا ما تكون وراثية، ولكن قد تكون أيضا بسبب العوامل الهرمونية، والتدخين، والسمنة، والتعرض لأشعة الشمس الزائدة، أو الجزر الوريدي.



علاج العروق العنكبوتية : خيار العلاج لعروق العنكبوت تعتمد على حجمها وها، ولكن من المستحسن أن تتشاور مع طبيب الأمراض الجلدية لاختيار العلاج المناسب


كيف يمكنك تقليل ظهور عروق العنكبوت؟ العلاج بالتصليب اي بالحقن ببعض المواد الكيميائية التي تسبب انكماش الاوعية الدموية والعلاج بالليزر عبر الجلد هما من العلاجات الأكثر فعالية للحد من عروق العنكبوت.


الحقن بالتصليب : العلاج بالتصليب هو العلاج الجراحي الشائع لعروق العنكبوت، ويشمل حقن محلول كيميائي في الأوردة. وهذه المواد مصممة لتهيج بطانة الأوردة التي يتم علاجها ، وعندما يتم حقن محلول المصلب في الوريد فإنه يتجمع ويندمج فورا ثم ينهار و يتم امتصاصه في وقت لاحق من قبل الجسم على مدى الأسابيع التالية وسوف تكون هناك حاجة إلى العديد من العلاجات الصلبة لتحقيق النتائج النهائية.


التصلب هو إجراء يتم في العيادات الخارجية التي تتم دون التخدير، وتتراوح مدة العلاج من 15 إلى 45 دقيقة، وهذا يتوقف على عدد الأوردة التي يجري علاجها و يمكن حقن العروق في جلسة واحدة ، ويطلب من المرضى ارتداء الملابس الضاغطة على الاوردة لمدة 2 أسابيع بعد العلاج، من أجل المساعدة في الشفاء ، ويستخدم العلاج بالتصليب فقط لعلاج الأوردة العنكبوتية على الساقين.


هل هناك أي آثار جانبية : بعد التصلب قد يكون هناك حرق في الحقن ، وقد يعاني المرضى أيضا من كدمات، وتورم، ولكن هذه الأعراض عادة ما تكون مؤقتة.


متى ستظهر النتائج ؟ سوف يكون هناك بعض التحسن بعد العلاج الأول، ولكن لن تظهر النتائج النهائية حتى يتم الانتهاء من العدد المطلوب من العلاجات، و قد يستغرق هذا الأمر مدة تصل إلى 6 أسابيع وعادة ما يستغرق 2-4 جلسات من العلاج الصلب لتحقيق أفضل النتائج.


العلاج بالليزر عن طريق الجلد : العلاج بالليزر عن طريق الجلد، هو الإجراء الذي يستخدم ضوء الليزر لعلاج عروق العنكبوت و يتم توجيه ضوء الليزر على سطح الجلد في المنطقة المصابة بعروق العنكبوت ويتم امتصاص الضوء من قبل البقع الحمراء في عروق العنكبوت، والحرارة الناتجة تسبب علاج الوريد ومع مرور الوقت يقل عدد الأوردة التي تحتاج الى العلاج ، وتختفي في نهاية المطاف على مدى الأسابيع التالية.


يتطلب العلاج بالليزر جلسات متعددة، وتكون متباعدة عموما حوالي 6 أسابيع على حدة ، و الليزر إجراء يتم في العيادات الخارجية التي لا تتطلب التخدير، وكل دورة تستغرق ما بين 30 إلى 45 دقيقة كما يمكن استخدامها لعلاج الأوردة العنكبوتية التي تقع على الوجه أو الجسم .


هل هناك أي آثار جانبية؟ قد يتعرض المرضى لبعض التورم بعد العلاج، ولكن هذا يختفي عموما في غضون بضعة أيام.


متى ستظهر النتائج ؟ المرضى سوف تلاحظ تحسنا بعد كل جلسة ليزر، وعادة ما يستغرق حوالي 2-4 جلسات لتحقيق النتائج المرجوة و قد تستغرق النتائج المثلى ما يصل إلى 6 أسابيع.
المصدر: مجتمع رجيم


hgh,v]m hguk;f,jdm hsfhfih ,'vr ugh[ih


التالي
السابق