عادات تزيد خطر الإصابة بالسرطان

يعتبر السرطان أكثر الأشياء تأثيرا حول العالم ، ووفقا لاحصائيات أكثر أنواع السرطان انتشارا في عام 2016 ، وجد أن سرطان الثدي ، الرئة ، البروستاتا ،...

مجتمع رجيم / الأخبار المصورة
نورما
اخر تحديث

عادات تزيد خطر الإصابة بالسرطان

عادات تزيد خطر الإصابة بالسرطان

يعتبر السرطان أكثر الأشياء تأثيرا حول العالم ، ووفقا لاحصائيات أكثر أنواع السرطان انتشارا في عام 2016 ، وجد أن سرطان الثدي ، الرئة ، البروستاتا ، القولون ، المثانة ، الجلد ، الكلى ، بطانة الرحم والبنكرياس هي أبرز هذه الأنواع .


وصل عدد الناس المصابين بالسرطان حوالي 14,5 مليوم حول العالم عام 2014 ، ومن المتوقع زيادة العدد إلى 19 مليون في عام 2024م ، ويعد السرطان من الأمراض التي تؤدي إلى الوفاة .


يعتبر السرطان السبب الثاني عالميا للوفيات ، وكان مسؤولا عن وفاة 8,8 مليون حالة في عام 2015م ، وحوالي 1/3 الحالات ناتجة عن سلوكيات معينة ومخاطر غذائية ، وتشمل زيادة مؤشر كتلة الجسم ، قلة تناول الخضروات والفاكهة ، نقص النشاط البدني ، والتدخين والإفراط في شرب الكحول .





عادات تزيد خطر الإصابة بالسرطان :
1- معطرات الجو : أصبح معطر الجو جزء أساسي من منتجات العناية بالمنزل ، ولكن هذا المعطر الجوي لا يحسن جودة الهواء بأي صورة من الصور ، ولكنه يغلف الرائحة الكريهة ، مما يعطي شعور خاطيء بالإنتعاش ، فهي تحتوي على مواد مسببة للسرطان تدخل عبر الأنف عند القيام بثرها .


2- المشروبات الكحولية : أ الدراسات أن الإفراط في شرب الكحول يزيد خطر الإصابة بالسرطان ، وأكدت الدراسات أن شرب الكحول مرتين يوميا يزيد فرص الإصابة بسرطان المريء ، سرطان القولون ، سرطان المستقيم وسرطان الثدي ، كما أن الكحول يزيد إنتاج أحماض المعدة التي تؤذي صحة الجهاز الهضمي .


3- حبوب منع الحمل : تعمل حبوب منع الحمل على زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ، عنق الرحم والكبد أيضا ، كما يزداد خطر الإصابة بالسرطان لدى النساء اللاتي لا يمتلكن أطفالا أو لا يستطعن حمل طفل .


4- الشموع : أ الدراسات أن الشموع التي تطلق أدخنة من شمع البارافين ، تحتوي على مواد مسببة للسرطان وبعض مكونات الوقود الأحفوري الأخرى ، فربما تكون هذه الشموع مميتة إذا كانت تستخدم باستمرار ، يمكن استخدام الأنواع المصنوعة من شمع العسل بدلا منها ، لأنها غير ضارة بالصحة .


5- عوادم السيارات : الأشخاص الذين يتعرضون لوقود الديزل ، تزداد لديهم فرص الإصابة بسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي ، لأن الديزل والجازولين يطلقون أول أكسيد الكربون السام ، الهيدروكربونات ، بما في ذلك البنزين .



6- مستحضرات التجميل : تستخدم مستحضرات التجميل لتحسين المظهر ، ولكن توجد بعض المستحضرات التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي يتم تحزينها في الجسم حتى بعد القيام بإزالتها وتنظيف البشرة ، والعطور المستخدمة في تصنيع هذه المنتجات مثيرة للشك ، لأنها لا تشارك باقي الشركات بتركيبتها ، لذلك ينصح باختيار الأنواع العضوية حتى يقل خطر الإصابة بالسرطان .


7- الأطعمة المحترقة : عند القيام بشواء بعض الأغذية مثل الأسماك ، الدجاج واللحوم ، فإنها تحترق قليلا ، وتصبح بعض أجزائها باللون الأسود ، وعلى الرغم أنها تعطي نكهة مميزة ، فإنها تزيد خطر الإصابة بسرطان المعدة ، القولون والبنكرياس .


8- الأطعمة المعلبة : تعتبر من الأطعمة غير الصحية والخطيرة ، لأنها تباع في حاويات معدنية مغلفة بالبلاستيك ، لذلك تحتوي على مواد كيميائية ضارة ، واستهلاك هذه الأطعمة المعلبة يؤدي إلى اضطرابات الهرمونات وتغيرات DNA، التي ينتج عنها سرطان الثدي .


9- الصودا الدايت : تحتوي على محليات اصطناعية ترتبط بزيادة فرص الإصابة سرطان البنكرياس وأنواع أخرى من السرطان ، وأ الدراسات أن الدايت صودا تؤدي إلى سرطان المثانة وسرطان الدماغ .


10- واقي الشمس : يستخدم معظم الناس واقي الشمس للوقاية من سرطان الجلد ، ولكن ما يصدمك أن أنه يحتوي على مكون يسمى أكسيد الزنك يعرف بأنه ينتج الجذور الحرة التي تسبب تلف DNA ، ويسبب نمو السرطان .
المصدر: مجتمع رجيم


uh]hj j.d] o'v hgYwhfm fhgsv'hk


التالي
السابق