كيفية التعامل مع الطالب المشاغب

التدريس واحدة من بين المهن التي لا تبدو سهلة بشكل كبير حيث أن مهنة التدريس مهنة سامية حيث يعمل المدرس أو المدرسة على توصيل المعلومات إلى الطلاب وتلك...

مجتمع رجيم / الأخبار المصورة
نورما
اخر تحديث
كيفية التعامل مع الطالب المشاغب

التدريس واحدة من بين المهن التي لا تبدو سهلة بشكل كبير حيث أن مهنة التدريس مهنة سامية حيث يعمل المدرس أو المدرسة على توصيل المعلومات إلى الطلاب وتلك المعلومات سوف تفيد الطلاب في الحياة بشكل عام كما تفيدهم في الرحلة التعليمية الخاصة بهم في المستقبل ويوجد العديد من الطلاب ذات صفات مختلفة داخل الفصل من بينهم الطالب المشاغب.


كيفية التعامل مع الطالب المشاغب :
الطالب المشاغب هو الطالب الذي دائما ما يثير الجدل داخل الفصل ويعمل على إثارة الفوضى بين التلاميذ مما يؤدي إلى ضياع وقت الحصص، وبالتالي لن يستفيد من تلك الحصص هو وباقي الطلاب داخل الفصل، والجدير بالذكر فإن مشكلة الطالب المشاغب هو أكثر المشاكل المرهقة للمدرسين ويمكنكم اتباع الخطوات التالية من أجل التعامل مع الطالب المشاغب داخل الفصل :


1- لا تقوم بتوجيه الأسئلة له :
دائما ما يلجا الكثير من المدرسين إلى توجيه العديد من الأسئلة الصعبة إلى الطالب المشاغب عملا على إظهارهم في شكل غير جيد أمام باقي الطلاب أو من أجل إظهارهم بمظهر الجاهل أمامهم وهذا ما يثير غضب الطالب المشاغب لذا فمن الحكمة أن يتم تجاهل الطالب المشاغب والابتعاد عنه خلال الحصة قدر المستطاع حيث أن التجاهل هو الحل الأمثل.





2- ابتعد عن مجادلة الطالب المشاغب :
لابد أن يكون المدرس داخل الفصل أكثر حكمة ولا يقع في الأخطاء أمام التلاميذ من خلال الابتعاد عن مجادلة الطالب المشاغب خلال الحصة حيث أن المجادلة معه سيضعك على قدر المساواة معه وهذا أمر غير لائق من قبل المدرس.



3- عدم الشرح أو التأنيب :
حيث أن الإقدام على تأنيب الطلاب أو عدم شرح الدرس من الممكن أن يؤدي إلى حدوث كراهية بين الطلاب وبين المدرس كما أن توجيه النقد اللاذع لطالب واحد بعينه سوف يؤدي إلى تدمير الطالب نفسيا فلابد من العمل على عدم التأنيب.


4- عدم توجيه المدح الكاذب للطلاب المشاغبين :
حيث أن تلك الخدعة لن تدخل على الطلاب فالجميع يعلم أن ذلك الطالب من الطلاب المشاغبة والذي لا يستحق المدح لذا لابد من توجيه المدح لهم حال إن أقدم على شيء يستحق المدح وفي حالة العكس فلابد من عدم مدحهم.


5- العمل على بداية كل يوم دراسي وكأنه يوم جديد :
لابد من التعامل مع جميع الطلاب على أنهم طلاب جدد أمامك مع كل يوم حيث أنه يتوجب على المدرس أن لا يحمل حقد أو كراهية حيال طالب بعينه وبداية كل يوم على أنه يوم جديد وكأن جميع الطلاب لم يفعلوا حيال المدرس ما يثير غضبه وبالتالي يستحق أن يحمل المدرس تجاههم الحقد والكراهية.


6- كن صامدا ولا تفقد أعصابك :
كن دائما قوي الأعصاب وأن لا تظهر أبدا أمام الطلاب أنهم قد تمكنوا من استفزازك خلال الحصة الدراسية وأن يكون رد فعلك متوازن ولا يوجد كلام أو فعل منك يدل على انهم قد نجحوا بالفعل في الأمر وفي حال إن تأكد الطلاب المشاغبين من نجاحهم في استفزازك فسوف يعتمدون على تلك الطريقة كي يخرجوك عن صمتك وشعورك دائما فكن حذر من الوقوع في ذلك الفخ.


7- لابد من عدم تجاهل الأخطاء أو السلوكيات الخاطئة :
لابد من المحاسبة على الخطأ فالحساب لا يكون إلا على المخطئ فقط حيث أنه في حالة عدم المحاسبة على الخطأ سوف يعتمد الكثير من الطلاب المشاغبين على القيام بالأعمال الخاطئة متأكدين من أنه لا يوجد عقاب على ذلك الأمر لذا لابد من أن تكون مدرس حازم في الفصل وأن تحاسب من أخطأ وأن تجازي من أصاب.

التالي
السابق