مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

احموا أنفسكم وعائلاتكم من التسمم الغذائي بهذه الطرق

يمكنكم اتباع النصائح العشر التالية للتخفيف من احتمال الإصابة بالأمراض و التسمم الغذائي في المنزل:

اغسلوا أيديكم

اغسلوا أيديكم بشكل جيد باستخدام الماء الدافئ أو البارد مع الصابون وجففوها جيداً وذلك قبل البدء بتحضير الطعام أو تناوله، وبعد لمس الأطعمة النيئة بما في ذلك اللحوم والأسماك والبيض والخضار، وبعد لمس سلة المهملات، وبعد الدخول إلى الحمام أو مسح الأنف أو لمس الحيوانات بما في ذلك الحيوانات المنزلية الأليفة.

اغسلوا أسطح العمل والتحضير

اغسلوا أسطح العمل قبل وبعد تحضير الطعام، وخاصةً في حال ملامستها للحوم النيئة (بما فيها لحوم الدواجن) والبيض النيء والأسماك والخضار. ليس بالضرورة في هذه الحالة استخدام الرذاذ المضاد للبكتيريا حيث يمكن التنظيف باستخدام الماء الدافئ والصابون فقط.


اغسلوا الأقمشة المستخدمة في غسيل الصحون

اغسلوا الأقمشة والمناشف المستخدمة في غسيل الصحون بشكل دوري ودعوها تجفّ تماماً قبل استخدامها مرة أخرى، حيث أن الأقمشة المتّسخة والرطبة هي المكان المثالي لانتشار الجراثيم وتكاثرها.

استخدموا أكثر من لوح لتقطيع وتحضير الطعام

استخدموا ألواح تقطيع مختلفة لتحضير كلّ من الأطعمة النيئة مثل اللحوم والأسماك والأطعمة الأخرى الجاهزة للأكل؛ وذلك بهدف تجنّب تلوّث الأطعمة الجاهزة للأكل بالبكتيريا الضارّة التي قد تتواجد في الأطعمة النيئة قبل طهوها.

اطهوا الطعام بشكل جيد



تأكدوا دائماً من طهو الدجاج والنقانق وشرائح اللحم والكباب بشكل جيد حتى يتصاعد البخار منها ولا يتبقى أي أثر للون الوردي داخل قطع اللحم، ومن المهم جداً ألا تقوموا بغسل اللحم النيء إطلاقاً قبل طهيه بما في ذلك لحم الدجاج والحبش لأن ذلك قد يؤدي إلى انتشار البكتيريا في كافة أنحاء المطبخ؛ كما أن تجميد الدجاج النيء يساعد على خفض مستوى البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي لكنه لا يتخلّص منها بشكل نهائي، لذلك فإن الطريقة الأكثر أماناً للتخلص من كافة آثار هذا النوع من البكتيريا تتمثل في طهي الدجاج بشكل جيد.

احتفظوا باللحم النيء بشكل منفصل

من الضروري جداً الاحتفاظ باللحم النيء منفصلاً عن الأطعمة الجاهزة للأكل مثل السلطات والفاكهة والخبز، لأن مثل هذه المأكولات لا تخضع للطهي قبل تناولها وبالتالي لن يتم التخلّص من البكتيريا التي يمكن أن تصل إليها من اللحم النيء.

خزّنوا اللحم النيء على الرف السفلي في الثلاجة

قوموا دائماً بتغطية اللحم النيء بشكل جيد وخزّنوه عل الرف السفلي من الثلاجة بحيث لا يلامس أو يقطر على أي طعام آخر.

التزموا دائماً بتاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على الأطعمة

لا تتناولوا الأطعمة التي تجاوزت تاريخ صلاحيتها حتى لو كان شكلها ورائحتها طبيعيين، فهذه التواريخ مبنية على اختبارات علمية تبيّن السرعة التي تستطيع المواد الضارّة التكاثر والتطور ضمن الأغذية المعبأة.

ابقوا درجة حرارة الثلاجة تحت خمس درجات مئوية

ابقوا درجة حرارة الثلاجة الخاصة بكم دون خمس درجات مئوية واستخدموا ميزان الحرارة الخاص بالثلاجة لمراقبتها، حيث أن هذه الحرارة تمنع الجراثيم الضارة من النمو والتكاثر. وتجنّبوا كذلك ملء الثلاجة بشكل يفوق استيعابها؛ لأنها إذا امتلأت أكثر من اللازم فإن الهواء لن ينتشر ويدور فيها بشكل مناسب مما قد يؤثر على درجة الحرارة الكلية.

برّدوا بقايا الطعام بسرعة

في حال كان لديكم بعض الطعام المطهو الذي لن تقوموا بتناوله على الفور؛ قوموا بتبريده بأسرع وقت ممكن أي خلال مدة لا تتجاوز تسعين دقيقة وخزّنوه في الثلاجة أو المجمّدة، واحرصوا على استخدام بقايا الطعام الموجودة في الثلاجة خلال مدة لا تزيد عن يومين اثنين.

المصادر:

مصدر 1

مصدر الموضوع : https://sport360.fit