النقاش العام نقاشات وحوارات تهم المرأة

فعل الخير.. مفتاح السعادة وطول العمر

الصورة الرمزية وردة ورديه
وردة ورديه
مشرفة لها رحيق الورد
قديم 02-09-2018, 07:00 AM
#1
[FT=simplified arabic]<b>.
.

العطاء دون مقابل سواء من خلال ابتسامة أو مساعدة بسيطة أو مد يد العون لمن يحتاج مساعدة هو أقرب لنفس الإنسان. أثبتت ذلك دراسة حديثة كشفت أن فعل الخير يغمر نفس الفاعل بالسعادة والرضا بنفس القدر الذي يسر متلقي الفعل.




طيبة الإنسان في التعامل مع الآخرين يمكن أن تكون سبباً لسلامته النفسية والبدنية، بل يمكن أن ترتبط بطول عمره. موقع هوفنغتون بوست الكندي نشر دراسة صدرت عن معهد ماكس بلانك الألماني للبحوث العلمية، جاء فيها أنّ فعل الخير يبدأ لدى بعض الناس منذ طفولتهم المبكرة، وهذا يعني أنّ أفعال الخير في الغالب أقرب إلى فطرة النفس البشرية، لذا تخلق هذه الأفعال في أنفسنا شعوراً بالرضا.
• للطيبة أثر ايجابي على الدماغ:
الطيبة وأفعال الخير لا تخلق في نفوسنا وفي نفوس الآخرين إحساساً بالسعادة فحسب، بل إن دراسات علمية أثبتت أثر فعل الخير على المنظومة العصبية التي تتحرك بموجبها آليات الدماغ. فحين نبيح لأنفسنا فعل الخير للآخرين فإننا نفتح في الحقيقة سبلاً عصبية تنعش مشاعر الرضا في النفس فيتدفق هرمون الأندورفين ليرفع من أداء الناقلات العصبية التي يحتاجها التفكير الذكي.

• الطيبة ترتبط بطول العمر:
في إحدى الدراسات الصادرة عن جامعة مشيغان، كشفت الدكتورة شتيفاني براون أنّ الناس الذين يميلون بانتظام إلى إسداء فعل الخير والطيبة للآخرين، معرضون لاحتمال الموت بنسبة أقل ممن لا يفعلون الخير، وذلك على امتداد فترة لا تقل عن خمسة أعوام مقبلة. واحدة من أكثر المسائل إثارة في هذا البحث، هي أنّ من وقع عليهم فعل الخير، لم يتحسن أداؤهم العمري أسوة بفاعلي الخير، وهكذا انحصرت فائدة الطيبة على هذا المستوى بفاعلها دون المتلقي لها.
• عدوى الطيبة:
المثير في فعل الخير (الطيبة) أنّ له أثراً معدياً يصل إلى الآخرين فيلهمهم فعل الخير بدورهم. وقد كشفت دراسة عكف عليها عدد من الباحثين في جامعات كمبردج وبليموث وكاليفورنيا ونقلها مقال نشر في موقع هوفنغتون بوست الكندي، أنّ رؤية أحد الناس مقدماً على فعل الخير، ينمّي عند الآخرين في الغالب مشاعر طيبة تدفعهم لإتيان أفعال خير مشابهة آو مغايرة، وهكذا فإن فعلنا للخير يمكن أن يجعل من العالم مكاناً أكثر طيبة للعيش فيه.
• فعل الخير يجعلك أكثر سعادة:
إن لم تدفعك كل الأسباب أعلاه لبذل الخير والطيبة مع العالم وكائناته بل وحتى أشيائه، فهذا العامل يمكن أن يحثك على الطيبة وهو: "فعل الخير في الحقيقة يجعلك أكثر سعادة". وقد كشفت دراسة صدرت عن فريق بحث في جامعة بنسلفانيا قاده الدكتور مارتن زيلغمان عن أثر رسالة شكر كُتبت باليد وسُلمت شخصياً إلى إنسان لم يشكره أحد قط لأفعاله الخيّرة. الدراسة كشفت أنّ من أقدموا على هذا العمل عليهم آثار سعادة مفاجئة مفرطة استمرت معهم لمدة شهر.


مما تصفحت :slight:

تحياتي لكم :ribb:</b>
[/FT]

tug hgodv>> ltjhp hgsuh]m ,',g hgulv
اضافة رد

العلامات المرجعية

فعل الخير.. مفتاح السعادة وطول العمر


« سرّ بياض بشرة النساء الفرنسيات نهر الزمرد .. أعجوبة مائية طولها 136 كيلومتراً »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسافر وطول العمر رحال قايدات المها الأخبار المصورة 0 12-20-2017 08:30 PM
بكل صرآحة لو تملك مفتاح السعادة لمن تهديه ؟ العسل الابيض أرشيف رجيم 2 02-12-2014 10:49 PM
لا تحرموا انفسكم منها .. مفتاح السعادة الزوجية كلمة صدق الحياة الأسرية 13 01-04-2011 01:50 PM
التغيير ......مفتاح السعادة سحر هنو التنمية البشرية وتطوير الذات 2 07-19-2009 03:11 AM
النظام الغذائي وطول العمر اميرة البيت مقالات طبية متنوعة 2 06-18-2008 12:47 PM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 10:04 AM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
منتدى رجيم منتدى مستقل