مجتمع رجيمالنقاش العام

5 مراحل تمر بها بعد فقدان حبيبك او صديق عزيز اليك النصائح

02-09-2018, 08:10 PM
5 مراحل تمر بها بعد فقدان حبيبك او صديق عزيز اليك النصائح

"الفراق" سواء الحبيب أو شخص عزيز، يعتبرها البعض أنها من أكثر الأشياء الصعبة، وكأنها نهاية الحياة إلا أن الأمر مجرد وقت ومراحل سيمر بها الشخص وبعد ذلك سيتأقلم مع الأمر.
ولتجاوز فراق أي شخص شرحت الدكتورة هالة حماد، استشاري الطب النفسي أن هناك خمس مراحل للفقد، لابد من الإنسان معرفة الأول ما هي المراحل النفسية التي يمر بها بعد الفراق.
قالت حماد أن أول مرحلة هي "الصدمة" حينها يكون الشخص لايزال لا يصدق الأمر، يصحبها مرحلة الإنكار أي "لا يمكن نرجع لبعض، أكيد بيهزر"، ثم مرحلة الغضب وفيها يبدأ الشخص البحث عن أحد يلومه "ألوم مين ألوم نفسي ألوم مامته ألوم كل الناس" ويوجه غضبه في كل تجاه، أما المرحلة الرابعة فهي الاكتئاب "خلاص قبل الموضوع إنه خسر الشخص ده"، وآخر مرحلة تقبل الخسارة والتعايش معها "دي المرحلة اللي احنا بندور عليها".
تختلف المراحل من شخص لآخر وفقا لوصف حماد، حيث من الممكن أن يمر شخص بالخمس مراحل في خلال شهر أو اثنين وآخر يظل أعوام يمر بهذه المراحل: " ممكن واحد في مرحلة الإنكار يستمر فيها شهرين أو ثلاثة على الأكثر، ويبقى مش مصدق إزاي والمطاردة اللي بتحصل وهكذا" على حد قولها.
وأضافت حماد أن هناك بعض الأشخاص يتأخر معهم الوصول للمرحلة الأخيرة "في شخصية وسواسية وهي اللي بتفضل تفكر في الماضي كتير يعني الأفكار تدور في دماغها هي الأفكار نفسها اللي تفضل تدور في دماغها دون أي تفكير" وهي الشخصية فرصتها أكثر في العيش بالماضي.
ويوجد الشخص الكئيب لديه الاستعداد للاكتئاب "ده شخص بيلوم نفسه ويلوم الأيام والحظ ويفكر بشكل اكتائبي، وحزين جدًا"، وعلى جانب آخر هناك الشخصية الفاقدة للثقة في الذات "تعيش في الماضي وبتخاف أنها تقود تجارب جديدة؛ لأنها عندها إحساس من الآخرين شايفنها قليلة فبتفقد ثقتها بنفسها اكتر وبترفض تقود تجارب آخرى".
وطرحت حماد حلول للفراق قائلة إن الشخص يحاول تغير حياته سواء ممارسة الرياضة أو انشغال نفسه في أشياء كان يريد فعلها أو هوايات: "وممكن أعمال جديدة حاجات تحقق بها ذاتها" تحصل على عمل جديد أو التعرف على أصدقاء جدد وفتح مجالات في الحياة لم تكن مفتوحة للشخص "دي بتعمل حاجة اسمها بتشغل خيالها وتفكيرها لحد ما تمر من المراحل".

وتابعت حماد أن الشخص عليه أن يكون أكثر واقعية وأن الماضي لا يعود، كما أن الدين يساعد أن الشخص يعلم أنه نصيب "الحاجة اللي مش بتعتك مش هتاخدها "، وتجد الدكتورة النفسية أن من المهم جدا اللجوء إلى الأهل والأصدقاء للمساندة النفسية أو الدعم النفسي وقضاء وقت معهم مفيد.
وأوضحت حماد أن من الممكن استعادة نشاطات جديدة كانت توقفت بسبب الطرف الثاني واستشهدت بمثال قائلة "لو واحدة كانت بتحب تتمشى على الكورنيش وبطلت عشان خطبها ترجع تتمشى بقى تبقى استعادت الحاجات القديمة اللي قبل العلاقة".
وانتهت استشاري النفسي حديثها قائلة أن لابد تقبل أن أي خسارة تؤثر على النفسية: " لكن دعم الآخرين لنا يجعلنا قادرين على الوقوف من جديد واستعادة حياتنا الطبيعية"، كما يجب أن يكون هناك رغبة في التغيير والاستمرار والتطور سواء تطوير الشخصية أو الفكر أو الهوايات، وفي حالة فشل كل ذلك حينها يلجأ الشخص للطبيب النفسي لأنه قد يكون إصابه الاكتئاب أو مرض القلق ويحتاج إلى جلسات نفسية وحالات قليلة قد تحتاج للعلاج.

منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية من قسم: الطب النفسي والمشاكل النفسيه والاجتماعية

5 lvhpg jlv fih fu] tr]hk pfdf; h, w]dr u.d. hgd; hgkwhzp
كلمات ذات علاقة
5 , مراحل , تمر , بها , بعد , فقدان , حبيبك , او , صديق , عزيز , اليك , النصائح