مجتمع رجيمالنقاش العام

بعض الارشادات عن كيفية حلب وتربية الماعز



[FT=smallft][FT=arial][FT=smallft][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]



بعض الارشادات عن كيفية حلب وتربية الماعز

اذا كان لك الرغبة في تربية الماعز فيجب ان تكون على علم ببعض الارشادات عن طريقة حلب وتربية الماعز، ولكن اولا يجب ان نعرف ان اناث الماعز تسمى دوس، وذكور الماعز تسمى باكس، والطريقة الوحيدة للحصول على لبن الماعز هي الحصول على انثى ماعز حامل والتي سوف يكون لديها صغارا قريبا .

وبعد الولادة فإن الماعز الام سوف يكون لديها الكثير من الحليب، ولكنه سوف يقل تدريجيا في خلال عام ، وانثى الماعز تستقبل صغارها في فصل الربيع وبعد 8 اسابيع يمكنك بيع صغارها، والاستمتاع بحليبها لمدة عام كامل تقريبا، وانثى الماعز يمكن ان تلد مرة اخرى في فصل الخريف، ولكن لا تقلق فلا يزال بامكانك حلبها وهي حامل، ولكن عليك ان تدعها تجف قبل الولادة بشهرين لبناء العناصر الغذائية في جسمها .

كيف يمكنك تربية الماعز ؟


تربية الماعز

لتربية الماعز عليك اولا اختيار السلالة التي ترغب في تربيتها، حيث ان هناك العديد من السلالات المختلفة من الماعز :

* سلالات الالبان مثل الماعز النوبي، ولا مانشا، وجبال الالب، واوبيرهاسلي، والسانن، والسمور، والماعز القزم النيجيري .
* سلالات اللحوم مثل الماعز الاسبانية، وماعز تينيسي، وبور، وكيكو .
* السلالات الفاخرة التي تنتج الياف نسيج الاقمشة، مثل ماعز الانجورا، وماعز كشمير .
* سلالة للمتعة والمرح مثل ماعز الاغماء، والماعز القزم .

عند حلب الماعز النيجيري القزم سيكون ذلك سلسا جدا، وحليب الماعز النيجيري حلو المذاق دون اي نوع من الطعم الغريب، ويتم تربية الماعز النيجيري لهذا الغرض حيث ان حليب الماعز مشابه تماما لحليب البقر، والماعز النيجيري اصغر حجما، ويأكل كمية اقل من القش، ويصل وزنه عندما يصل الى النمو الكامل حوالي 75 رطلا .


اذا رغبت في تربية الماعز النوبي وقمت بحلبه فسوف تجد ان البعض منه حليب لذيذ جدا، والبعض الاخر مذاقه سيء، وفن الحلب مهم جدا، ولكن أيضا تأكد من أن سلالة الماعز التي تشتريها لها نكهة جيدة فقط .

اذا ارت تربية الماعز فعليك ان تشتري على الاقل اثنين من الماعز لأنها تعيش في قطيع ، ويجب ان تعلم ان تربية الماعز بمفردها سوف يجعلها حزينة اذا تركت وحدها، ولا ننصح بشراء ذكر الماعز إلا اذا رغبت في تكاثر انثى الماعز الخاصة بك، فذكر الماعز ينبعث منه رائحة كريهة عندما يتقدمون في السن، وهو مثير للاشمئزاز وعدواني، واذا تم الاحتفاظ به في اماكن قريبة من الانثى، فإن نكهة الحليب سوف تكون سيئة، فالذكر يطلق فيرمونات قوية التي تغير هرمونات الانثى، فيمكنك فقط اقتراض الذكر مرة واحدة في السنة للتكاثر .


تربية الماعز

كمية الحليب المنتجة عند تربية الماعز :
الماعز النيجيري يبلغ حجمه نصف حجم الماعز العادي لذلك يسمى القزم، وينتج حليب اقل من الماعز العادي، وعندما تلد الماعز النيجيري ويصبح لديها صغار فإن الضرع يعمل بكامل طاقته، وسوف تبدأ الماعز في انتاج الحليب، وتستطيع ان تقوم بحلب الماعز عندما يبلغ الصغار اسبوعين، وسوف تفصل الصغار عن الماعز الام طوال الليل حتى يمتليء الضرع، وفي الصباح سوف يكون هناك ضرع كبير ممتليء باللبن .

ويمكنك حلبها قبل السماح برجوع صغارها والبقاء معها طوال اليوم، وفطام صغار الماعز يمكن ان يكون بعد 8 اسابيع من العمر، وسوف تكون قادر على حلب الماعز صباحا ومساءا، والماعز يمكن ان تنتج ربع جالون في الصباح واخر في الليل، ومجموع انتاجها من اللبن هو نصف جالون في اليوم، او 15 جالون في الشهر .

سوف يقل حليب الماعز تدريجيا، وفي خلال (56) اشهر بعد الولادة سوف تنتج الماعز 3 اكواب في الصباح و3 في المساء، ومجموع ما تنتجه حوالي 11 جالون في الشهر، وفي حوالي (89) اشهر سوف تنتج كوبين في الصباح وفي المساء ويكون مجموع الحليب حوالي 7 جالونات في الشهر، واذا كانت الماعز حاملا فيجب ان تتوقف عن حلب الماعز بعد الشهر العاشر، واذا لم تكن حاملا فيمكن ان تستمر في انتاج الحليب لمدة عامين .


طعام الماعز من الاشياء الضرورية لتربية الماعز :
على عكس الاعتقاد الشائع، إن الماعز لا تأكل كل شيء، وفي الواقع، فهي من الصعب قليلا إرضاءها، والماعز تأكل ما يقدم اليها ولا ترعى في الارض، وهذا يعني أنها لا ترغب في الرعي مثل الحصان أو البقرة أو الغزلان، وانهم يحبون العلف كطعام، وتميل إلى حب الأعشاب أكثر من الحشائش، والماعز يمكن ان تأكل اشياء مختلفة مثل حبوب الجاودار، والبرسيم .



[FT=smallft][FT=arial][FT=smallft][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial] [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]