أضرار عادة مصّ الأصابع عند الأطفال

مجتمع رجيم الحمية و الرشاقة و الرجيم
الكاتبة: اميرة حلوة

أضرار عادة مصّ الأصابع عند الأطفال



مص الأصابع يساعد الطفل على الاسترخاء

يعتبر مص الأصابع أمراً طبيعياً عند الأطفال، ومن غير المستغرب قيامهم بمصّ أصابعهم كجزء من طريقتهم في تحقيق الراحة والاسترخاء. ففي الواقع خلال الأشهر الأولى من العمر قد يتعاد الأطفال مصّ الأصابع كطريقة للاستغراق في النوم أو للهدوء أو لمجرّد الشعور بالراحة. في هذه المرحلة يعتبر مص الأصابع أمراً طبيعياً كما انه يكون غير مؤذٍ لنمو الطفل وتطور القدرة على النطق، ولكنّ السؤال الذي يطرحه معظم الآباء هو إلى متى قد يستمر ذلك؟ وهل من الطبيعي أن تبقى هذه العادة ملازمة للأطفال عند بلوغ سن دار الحضانة؟


الأطفال الذين لا يتوقفون عن مص أصابعهم



عادةً ما يبدأ الأطفال باستخدام مهارات مختلفة عن مص الأصابع ما بين عمر السنتين والأربع سنوات، مثل تطوّر مهارات الكلام، حيث تستبدل هذه المهارات الحاجة لمصّ الأصابع، ولكن في بعض الحالات يكون التوقف عن مص الأصابع أصعب على الأطفال مما قد يسبب مشاكل في الفم الذي يكون في طور النمو.

وقد كان الاعتقاد السائد مسبقاً أن الآثار على الفم والفك تكون قليلةً بمجرّد توقف الأطفال عن مص الأصابع عند ظهور الأسنان الدائمة، ولكنّ الأبحاث الحديثة تشير إلى أن آثار مص الأصابع قد تبدأ عند عمر لا يتجاوز السنتين إلى أربع سنوات.

حيث أن المص يتسبب بالضغط على جانبي الفك العلوي وعلى النسيج الرقيق الموجود على سقف الفم، وبالنتيجة فقد يضيق الفك العلوي متسبباً بعدم توضّع الأسنان بشكل سليم من الأعلى إلى الأسفل، يمكن تصحيح هذا الوضع باستخدام تقويم الأسنان، ولكنّه قد يسبب مشاكل في النطق.

كما أن لمص الأصابع آثاراً طويلة الأمد، ففي حال كان الطفل يعاني من حالة العضّة المتصالبة (وهي حالة لا تلتقي فيها الأسنان العلوية مع السفلية بشكل مناسب)، فإن الأمر قد يزداد سوءاً.



المصادر:

المصدر 1


مصدر الموضوع : https://sport360.fit

التالي
السابق