مجتمع رجيمالنقاش العام

تعرفي علي كيفية تنظيف و تخزين البطاطين



من المشاكل الكبيرة التي تواجه ربة المنزل بمجرد إنتهاء فصل الشتاء ، هو تخزين الملابس الشتوية والأغطية الثقيلة ، وعلى وجه الخصوص مشكلة تخزين البطاطين ، نظراً لعدم الحاجة إليها في فصل الصيف بسبب الإرتفاع الشديد في درجة الحرارة .

مراحل تخزين البطاطين :
المرحلة الأولى : مرحلة تنفيض البطاطين

يجب أن تقوم ربة المنزل بإستخدام المنفضة ، لنفض الغبار والتراب العالق بالبطاطين التي تود تخزينها ، ويُمكن نفضها باليد ، ولكن في النهاية يجب التأكد من خلوها من أية أتربة عالقة بها .

المرحلة الثانية : غسيل البطاطين جيداً
في حالة وجود بانيو في في المنزل ، يمكن إستغلاله في عملية غسيل البطاطين ، ولاسيما إن كان كبيراً ، حيث تقوم ربة المنزل بملأ البانيو بالماء الفاتر تماماً ، حتى لا تلف أنسجة البطاطين ، ويتم إضافة مسحوق من الغسيل ، ويُفضل أن يكون مُخصصاً للأقمشة تحديداً ، ويجب البعد التام عن الصابون السائل الذي يُستخدم في غسيل الأطباق ، لأنه يؤدي إلى تلف البطاطين تماماً ويجعلها غير صالحة للإستخدام ، حيث يؤثرعلى جودتها وألوانها بشدة .

وحين توجد بعض البقع الصعبة في البطاطين يمكن الإستعانة بالكلور لإزالتها تماماً ، مع ضرورة الإنتباه إلى وضع الكلور على منطقة البُقعة فقط ، ثم يتم الضغط الشديد على البطاطين حتي تتشرب الماء تماماً ، ويتم نقعها في الماء لمدة ساعة تقريباً ، ثم يتم الوقوف عليه بالأرجل للضغط عليها جيداً و إخراج الأوساخ والأتربة منها ، ثم تُنقع مرةً أخرى لمدة ساعة ، ويتم الوقوف عليها ثانيةً ، ثم يتم تصفيتها من الماء مع إستمراية الضغط عليها بقوة ، حتى تمام خروج الأتربة منها .

يتم ملأ البانيو مرة ثانية بمياه نظيفة للشطف بعد خروج البطاطين منه ، ثم يتم شطفها بإستمرار ، و يجب الضغط الشديد عليها بالقدمين حتى تتحول المياه في البانيو إلى مياه نظيفة .، ثم تُفرد البطانية للتأكد من نظافتها من كل البقع ، ثم يتم تصفية البطانية ، ووضعها على حافة البانيو ليتم تصفيتها بسهولة .

ثم يتم وضع البطاطين على المناشر المخصصة لها وتركها حتى تجف تماماً ، ويجب الإنتباه إلى ضرورة تعرضها لأشعة الشمس، حتى يتم تطهيرها من جميع الميكروبات العالقة بها ، ويستمر وضعها على المناشف حتى تمام جفافها ، لأن وجود بعض قطرات الماء عالقة بالبطاطين سيجعلها ذات رائحة كريهه ، ويُمكن وضع الفل الأسود بداخل البطاطين ، حتى يُبعد عنها العثه ، ويُفضل وضع صابون وجه بغلافه ، فقط يتم فتح الغلاف حتى تبتعد الحشرات عن البطاطين ، أو وضع كرات الفلين أو النبترا جلسرين .

بعد ذلك يتم وضع البطاطين في أكياس التخزين الخاصة بها ، وحين لاتتوافر، يمكن الإستعانة بالأكياس البلاستيكية العادية، ثم يتم غلق الأكياس جيداً ، ثم يتم وضعهم في مكانٍ مناسب تحت السرير أو الدولاب أو أي مكانٍ فارغ بالمنزل ، ولكن في حين عدم وجود مكان فارغ بالمنزل ، يمكن فرد البطاطين ووضعها تحت المراتب .

الأماكن المُناسبة لتخزين البطاطين :
الصناديق الخشب هي الخيار الأفضل ، حيث أن الخشب يُعتبر صديقاً للبيئة ، ولا يُتلف أنسجة البطاطين ، وبالتالي فهو أفضل مكان يُمكن تخزين البطاطين والصوف به ، وتتميز بكونها تُضيف ديكور مميز للغرفة ، ويمكن تغيير مكانها بسهولة حسب الحاجة ، والخيار الثاني ، الخزانة ذات الأدراج ، حيث يمكن الإستعانة بخزانة من تلك التي تُصمم خصيصاً لعملية التخزين ، حيث تكون واسعة ، وتتميز بمظهر أنيق جداً ، ويمكن وضعها في أي غرفة بالمنزل ، فلن تأخذ حيزاً كبيراً ، ويمكن الإستعانة بها في حفظ أغراض أخرى .


كلمات ذات علاقة
تعرفي , علي , كيفية , تنظيف , و , تخزين , البطاطين