مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

تخلصي من دهون البطن بهذه النصائح

تعد دهون البطن من أكبر المشكلات التي تعاني منها السيدات بشكل عام، حيث أن البطن هو المنطقة من الجسم التي تبقى بعد تخفيف الدهون في كامل الجسم.

حيث يبقى البطن موجوداً ومسبباً مشكلات لأغلب الناس وبخاصة البطن السفلي، وتكثر المعتقدات الخاطئة حول دهون البطن وعضلات البطن وتمارينه.

ولأن دهون البطن خطيرة على الصحة، ولأن تراكمها وبقاؤها يسبب مشاكل صحية عديدة وجسيمة نتيجة لخلايا هذه المنطقة الدهنية، والتي تفرز هرمونات تسبب مشاكل صحية كالسكري والسرطان وغيرها. حرصنا على ان نقدم لكم نصائح ذهبية لتخفيف دهون البطن والقضاء عليها:

تمارين الكارديو



دهون البطن عنيدة وممارسة تمارين البطن لوحدها لن تحل المشكلة فقد أثبتت الدراسات أن الكارديو المتوسط ومرتفع الشدة حصراً هو مفتاح رئيسي لحرق دهون البطن، فكلما انخفضت نسبة الدهون في الجسم ككل ارتفعت إمكانية الجسم على استهداف وحرق الدهون المتكدسة على البطن. فوفقا لدراسة أجريت على سيدات مارسن الكارديو لمدة 150 دقيقة أسبوعيا وأخريات مارسنها 300 دقيقة، انخفضت دهون الجسم بشكل ملحوظ بما فيها دهون البطن لدى اللواتي تدربن لـ 300 دقيقة أسبوعياً.
ولكن من الجدير التذكير بأن النسب تُحدد حسب كثافة الدهون ونوعها والرياضة التي تمارسونها. فإن كنتم لاعبي كمال أجسام لا يجب الإسراف في الكارديو بحيث يتم هدم العضلات، بل يجب ممارسته بطريقة مدروسة بعيدا عن المغالاة. وإن كنتم تعانون من زيادة مفرطة في الوزن فينصح بالكارديو عالي الشدة من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً.
يرجى التنسيق مع الطبيب والمدرب المختص لمنع ارتكاب الأخطاء.

تمارين المقاومة ورفع الأوزان



تشكل هذه التمارين أهمية رائعة لشكل الجسم وحرق الدهون وزيادة القوة، فبالقيام بها بشكل صحيح ترتفع نسبة الكتلة العضلية في الجسم وبالتالي يرتفع معدل حرق الدهون للضعف.

وقد أجريت دراسة على مرضى سكري ومرضى كبد مارسوا هذه التمارين فانخفضت لديهم دهون البطن بشكل ملحوظ، كما أجريت دراسة على مراهقين يعانون من زيادة في الوزن حيث جمعوا بين الكارديو وحمل الأوزان مما أدى لنتائج رائعة في التخلص من الدهون العنيدة في الجسم عامة والبطن خاصة. فتمسكوا بهذه التمرينات لأن نتائجها مذهلة.

لا تبالغوا في تمارين عضلات البطن

إن عضلات البطن كغيرها من عضلات الجسم ترهق عند تمرينها بشكل يومي فهي تحتاج للاستشفاء.
ويرتكب الناس أخطاء فادحة حيث يغالون في أدائها فتراهم يمرنون هذه العضلات يومياً وهذا خاطئ تماماً. حيث ينصح بتمرينها ثلاث مرات أسبوعياً بينها استراحات من دون المبالغة، لأنها تساعد في شد البطن، ولكن دهون البطن العنيدة تحتاج لكارديو كما ذكرنا سابقا إضافة إلى نظام غذائي سليم كونهُ أساسي. فإن كنتم تتمرنون دون اتباع نظام غذائي صحي فلن تحصلوا على نتيجتكم المنشودة.

نظام غذائي دقيق



يجب تخفيف عدد السعرات الحرارية التي تستهلكونها ويجب تغيير العديد من العادات الغذائية الخاطئة التي تتبعونها، فيجب تجنب العصائر المحلاة بالسكر، واستبدال بعض زيوت الطبخ بزيت جوز الهند لأنه يرفع معدل حرق الدهون في الجسم؛ إضافة إلى تجنب الكربوهيدرات المشبعة بالدهون واستبدالها بدهون صحية والمداومة على منتجات الحليب لما للكالسيوم من فوائد عظيمة في إحباط هرمونات من شأنها تخزين الدهون في الجسم، فالكالسيوم يخفف إفراز هذه الهرمونات.

كما يجب إتباع حمية عالية البروتين لما له من دور في إفراز هرمون الشبع ورفع معدل حرق الدهون فضلاً عن دوره الأساسي في بناء العضلات. فكونوا حذرين تجاه ما تتناولونه من أطعمة.

خففوا من التوتر

التوتر هو عدوكم اللدود وهرمون الكورتزول cortisol هو هرمون التوتر، والذي عند إفرازه في الجسم بكميات كبيرة يسبب تراكم الدهون في منطقة البطن حصرا كما أنه يزيد في الشهية، فالسيدات اللواتي يعانين من التوتر تتكدس الدهون في الجزء الأوسط من أجسامهم مما يزيد في توترهم. لذلك زيدوا من النشاطات التي من شأنها تخفيف التوتر كاليوغا والتأمل وأي نشاط آخر يسبب سعادتكم.

احرصوا على نوم صحي كافي



قد لا يبدو النوم مهما للبعض، إلا إنه يلعب دورا أساسيا في التخلص من الدهون وخاصة العنيدة منها. فأثبتت الدراسات أن الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم ترتفع لديهم قابلية تكدس الدهون بما يتضمن البطن. كما أجريت دراسة على سيدات ينمن أقل من 5 ساعات واللواتي اكتسبوا وزنأ أسرع بشكل ملحوظ مقارنة بسيدات أخريات حصلن على 7 ساعات من النوم أو أكثر كل ليلة. كما أن نوعية النوم مهمة فإن كنتم تعانون من مشاكل النوم استشيروا خبيرا.


لا تتوقفوا عن الحركة

الجسم يحرق سعرات حرارية حتى في أبسط حركاتكم، فكلما زادت حركتكم ازدادت فرصتكم في استهداف الدهون. لذلك حاولوا الحفاظ على حياة نشيطة كأن تستبدلوا المصعد بالدرج، الذهاب للعمل مشيا على الأقدام، الرقص ونشاطات أخرى تخفف من توتركم وبالتالي تزيد فرص حرق دهونكم العنيدة للضعف. فمن شأن إحداث تغييرات بسيطة في روتينكم الحياتي أن تنعكس بشكل صحي سحري ورائع عليكم. فابدؤوا في التغيير من الآن.


التصميم هو من أهم الخطوات التي تحتاجونها لتدمير الدهون وتحسين حياتكم فتمسكوا به وحافظوا على إرادتكم وتذكروا أنكم قادرون على ذلك عندما تصممون.

يتوجب التذكير أن التخلص من دهون البطن هو حصيلة عدة عوامل مجتمعة وإهمال أحدها كفيل بعرقلة عملية التخلص منها.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر الموضوع : https://sport360.fit