مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

نظام غذائي لمريض هشاشة العظام في الركبة

عندما تضع خطة للسيطرة على حالة هشاشة العظام في الركبتين ، لا تتجاهل القوة الكامنة في الطعام ، لا يوجود نظام غذائي محدد للتغلب على هذه المشكلة ، ولكن يمكنك الحصول على بعض المنافع الصحية الهائلة عندما تأكل بذكاء ووعي ، فتتحكم في الوزن الصحي ، يمكنك بناء غضارف قوية وتتخلص من بعض الالتهابات .

يمكن تعديل النظام الغذائي الخاص بك ، عن طريق اتباع بعض الخطوات الصحية للحفاظ على مفاصل الركبتين :
1 التخلص من السعرات الحرارية الزائدة : تشعر المفاصل بالتحسن عندما يتقلص حجم منطقة الخصر ، وعندما تتخلص من الوزن الزائد ، يقل الضغط الواقع على المفاصل ، وأفضل طريقة لخفض عدد السعرات الحرارية هي تناول حصص صغيرة من الطعام ، تجنب الأطعمة السكرية والمشروبات ، والإعتماد على الأطعمة النباتية بشكل أساسي .

2 استهلاك الفواكه والخضروات : يساعد تناول هذه الأنواع من الأطعمة النباتية على الشعور بالخفة ، وتحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ، وهي المواد التي تساعد على حماية الخلايا من التلف ، ومن أهم الخضروات والفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة التفاح ، البصل ، الكراث والفراولة ، والتي تساعد جميعها على تخفيف ألم والتهابات المفاصل .



3 إضافة الأحماض الدهنية الأوميجا3 : ربما تساعد دهون الأوميجا3 على تهدئة ألم المفاصل وتقلل الخشونة التي تصيبها صباحا ، حيث تعمل على تقليل الالتهابات في الجسم ، وأفضل طريقة لإضافة دهون الأوميجا3 هو تناول 23 أونصات من هذه الأسماك الزيتية أسبوعيا ، ومن أهم المصادر الغنية بدهون الأوميجا3 سمك السلمون ، التاروت ، الماكرل ، التونة ، الهلبوت والسردين .

4 استخدام زيت الزيتون بدلا من الدهون الأخرى : أظهرت دراسة حديثة أن زيت الزيتون يحتوي على مركب يسمى أليوكانثال ، والذي يساعد على الوقاية من الالتهابات ، كما يعمل هذا المركب بنفس طريقة مضادات الالتهابات غير السترويدية ، ويحتوي زيت الزيتون بنكهته القوية على كمية عالية منه .

توفر ثلاثة ملاعق ونصف من زيت الزيتون على 200 مجم من الإيبوبروفين ، ولكن هذه كمية كبيرة من زيت الزيتون لأنها تزود الجسم بحوالي 400 سعر حراري ، وحتى تستخدم زيت الزيتون بدون إضافة سعرات حرارية يمكن استخدامه كبديل للدهون الأخرى مثل الزبد .


5 الحصول على قدر كافي من فيتامين ج : يعتبر فيتامين ج عنصر أساسي يساعد على تكوين الكولاجين والأنسجة الضامة ، وتوجد الكثير من المصادر اللذيذة لهذا العنصر ، ومنها الفواكه الحمضية ، الفلفل الأحمر ، الفراولة ، البروكلي ، الملفوف والكرنب ، يوصى بالحصول على 75 مجم يوميا من فيتامين ج للمرأة و90 مجم للرجال .

6 مراقبة درجة حرارة طهي الطعام : تقوم اللحوم التي تتطهى على درجة حررة عالية بتكوين مركبات تسبب الالتهابات في الجسم ، والتي تسمى منتجات غلكايشن النهائية المتقدمة ، والتي ترتبط بالأمراض مثل التهاب المفاصل ، أمراض القلب والسكري .

ويمكن خفض مستوى هذا المركب عندما تقلل تناول اللحوم المشوية ، المسلوقة والمعدة في المكيروويف ، كما يجب الحد من الأطعمة الجاهزة لأنها تتطهى غالبا على درجة حرارة عالية .
كلمات ذات علاقة
نظام , غذائي , لمريض , هشاشة , العظام , في , الركبة