مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

خلايا جديدة لعلاج السكتة الدماغية وإصلاح تلف أنسجة المخ

لولو اسيل 09:10 PM 02-18-2018
طور الباحثون علاج جديد للسكتة الدماغية يقلل من تلف الدماغ، ويسرع من العملية الطبيعية للشفاء في الدماغ، وذلك على نماذج التجارب الحيوانية، أما التجارب السريرية للإنسان فيمكن أن تبدأ في وقت مبكر من العام المقبل 2019 .

خلايا جديدة لعلاج السكتة الدماغية وإصلاح تلف أنسجة المخ
طور فريق من الباحثين في مركز العلوم البيولوجية التجديدي التابع لجامعة جورجيا، وشركة أرونا بيوميديكال الطبية، وهي شركة ناشئة تابعة لجامعة جورجيا ” UGA “، علاج جديد للسكتة الدماغية الذي يقلل من تلف الدماغ ويسرع الميول الطبيعية للشفاء في الدماغ، وذلك على عدد من النماذج الحيوانية، وقد نشروا النتائج التي توصلوا إليها في مجلة بحوث السكتة الدماغية ” the journal Translational Stroke Research ” .

معلومات عن الدراسة
قام فريق البحث بقيادة الأستاذ ستيفن ستيس ونيسرول هدى من جامعة أوغستا بإنشاء علاج يسمى AB126 باستخدام حويصلات خارج الخلية ( EV )، وهي هياكل مملوءة بالسوائل تعرف باسم إكسوسوميس، والتي يتم توليدها من الخلايا الجذعية العصبية البشرية، وهي قادرة على إخفاء نفسها داخل مجرى الدم تماما، وهذا النوع من العلاج التجديدي ” EV ” يبدو أنه سيكون قادر في التغلب على القيود المفروضة على العديد من العلاجات الخلوية، وذلك مع قدرة الإكسوسوميس على حمل وتسليم جرعات مضاعفة، فضلا عن القدرة على التخزين والتحكم في عملية العلاج، حيث أنه صغير في الحجم، على شكل أنبوبي صغير يسمح لعلاج إيف ” EV ” بعبور الحواجز التي لا يمكن أن تعبرها الخلايا .



تصريحات ستيس
يقول ستيس وهو باحث مشهور في جامعة جورجيا وعالم ودكتور وبروفيسور في كلية العلوم الزراعية والبيئية : ” يعد هذا دليل مثير حقا، لأن الإكسوسوميس يتميز بميزة الاختفاء مثل الشبح، حيث يكون غير مرئي حتى لدفاعات الجسم الخاصة، فعند تعبئة الإكسوسوميس بهذه العلاجات، يمكن لهذه العلاجات في الواقع تغيير تقدم الخلية وتحسين عملية الشفاء بصورة فعالة ” .

فيما بعد الدواء
بعد أن طور الباحثون علاج AB126، قاموا باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس معدلات ضمور الدماغ في النماذج الحيوانية، والتي أظهرت انخفاض حوالي 35 في المائة من حجم الإصابة، وانخفاض 50 في المائة من فقدان أنسجة المخ، وهو شيء لم يلاحظ بشكل جدي في الدراسات السابقة من علاج الإكسوسوم للسكتة الدماغية .

وبعيدا عن القوارض، تم تكرار التجربة من قبل فرانكلين ويست وهو أستاذ مشارك في علوم الحيوان والألبان، وزملائه أعضاء ” آر بي سي ” باستخدام خنزير يعاني من السكتة الدماغية، وهو الوحيد من نوعه في الولايات المتحدة، واستنادا إلى هذه النتائج قبل السريرية، خططت أرونا بيوميديكال الطبية لبدء الدراسات البشرية في عام 2019، وهذا بحسب ما صرح به ستيس، الذي يعد كبير المسئولين العلميين في أرونا بيوميديكال الطبية .

النتائج
يقول ستيس : ” حتى الآن، كان لدينا القليل جدا من الأدلة المحددة حول علاج الإكسوسوم وقدرته على تحسين الوظيفة الحركية، وبعد أيام قليلة من حدوث السكتة الدماغية، رأينا تحسن الحركة، وتحسن في التوازن والسلوك القابل للقياس في النماذج الحيوانية المعالجة بهذا الدواء الجديد ” .

إحصائيات
ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض في جورجيا، والتي تسمى جزء من منطقة “حزام السكتة الدماغية “، أن المعدل الوطني في الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية، والذي هو السبب الرئيسي الثالث للوفاة في الولايات المتحدة يواصل الاستمرار والازدياد، حيث يموت أكثر من 140 ألف أمريكي سنويا بسبب هذا المرض .

أهداف أرونا الطبية
كشفت أرونا مؤخرا أن مالكي الشركة قرروا تحسين برنامج الخلايا العصبية، وإنتاج الإكسوسوم، وتقوم أرونا اليوم بعملية التصنيع لإنتاج دواء AB126 إكسوسوميس على نطاق واسع، من أجل تلبية متطلبات الاختبارات السريرية على البشر في وقت مبكر، والشركة لديها خطط لتوسيع هذه المبادرة خارج نطاق دراسات السكتة الدماغية قبل السريرية، وذلك لحل مشاكل أخرى مثل الصرع وصدمات الدماغ وإصابات الحبل الشوكي، والتي قررت القيام بها في وقت لاحق من هذا العام .

خطط الباحثون
يخطط الباحثون أيضا للاستفادة من التعاون مع المؤسسات الأخرى من خلال مركز أبحاث الهندسة التابع لمؤسسة العلوم الوطنية لتكنولوجيات تصنيع الخلايا، ومقره في معهد جورجيا للتكنولوجيا، والذي يتم دعمه بمبلغ 20 مليون دولار كتمويل من صندوق الدعم الوطني .

ويقوم ستيس مع شركاء الصناعة مثل أرونا بيوميديكال، بتطوير الأدوات والتكنولوجيات لإنتاج دواء منخفض التكلفة من الخلايا العلاجية الحية عالية الجودة، والتي يمكن أن تحدث ثورة في علاج السكتة الدماغية والسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى .
كلمات ذات علاقة
خلايا , جديدة , لعلاج , السكتة , الدماغية , وإصلاح , تلف , أنسجة , المخ