مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

منافع صحية عامة لبذور السمسم

لولو اسيل 09:10 PM 02-18-2018
تعد بذور السمسم من أفضل أنواع البذور الصحية ، وتعرف بقدرتها على الوقاية من الكثير من أنواع السرطان ، السكري ، بناء عظام قوية ، تحسين صحة القلب ويساعد على علاج أمراض النوم ، ولا يقل زيت السمسم أهمية عن البذور نفسها ، وكلاهما غني بالكالسيوم ، الحديد ، الزنك ، الماغنسيوم ، الفسفور ، المنجنيز النحاس ، الألياف وفيتامين ب6 .

المنافع الصحية لبذور السمسم :
1- تحسين الهضم : يحتوي السمسم على الألياف الضرورية التي تحسن الجهاز الهضمي ، فيساعد في تنظيم عملية الهضم وحركة الأمعاء ، واستهلاك بذور السمسم يساعد على الوقاية من الإمساك والإسهال ، كما يقلل فرص الإصابة بالأمراض الهضمية والسرطان .

2- يخفض ضغط الدم : تساعد بذور السمسم على خفض معدلات ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب ، حيث تحتوي هذه البذور على 25% من القيمة اليومية المطلوبة من الماغنسيوم .



3- يحمي من السرطان : تساعد بذور السمسم على الوقاية من أنواع السرطان المختلفة ومنها الدم ، سرطان الثدي ، القولون ، البنكرياس ، الرئتين والبروستاتا ، حيث لديها القدرة على الوقاية من السرطان لأن لديها تأثير مضاد للسرطان يحارب الجذور الحرة .

4- الوقاية ضد الإشعاع الضار : بذور السمسم لديها القدرة على حماية حمض dna من التأثير الضار للإشعاع ، الناتج عن علاج السرطان ، الذي يشمل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي ، وتناول بذور السمسم يقلل فرص الإصابة بالسرطان .

5- تعزز وظائف الميتابوليزم : تحتوي بذور السمسم على البروتين الذي يساعد على بناء أنسجة العضلات وإصلاحها ، كما تعزز قوة الجسم ، مستوى الطاقة وصحة نمو الخلايا ، وتزيد كفاءة وظائف الميتابوليزم .

6- التحكم في السكري : تتكون بذور السمسم من الماغنسيوم الذي يقلل فرص الإصابة بالسكري ، والتحكم في أعراضه ، لأنه يساعد على تنظيم الإنسولين والجلوكوز في الجسم .

7- تعزز صحة العظام : تحتوي بذور السمسم على المعادن الأساسية مثل الفسفور ، الكالسيوم والزنك ، التي تساعد في الحفاظ على صحة وقوة العظام ، والتي تصاب بالضعف نتيجة الإصابات أو أمراض العظام الخطيرة مثل هشاشة العظام .

8- تقلل الالتهابات : تحتوي بذور السمسم على النحاس الذي يساعد على تقليل الالتهابات في المفاصل ، العضلات والعظام ، كما يساعد على تقوية الأوعية الدموية ، المفاصل والعظام ، وبالتالي تتحسن الدورة الدموية وتوصل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم .

9- العناية بالشعر والبشرة : تحتوي بذور السمسم على كمية عالية من الزنك ، الذي يساعد على تقوية خلايا البشرة والشعر والعضلات ، ويساعد زيت السمسم على الوقاية من الشيب المبكر للشعر ، ويقلل علامات التقدم في العمر وعلامات الحروق في البشرة .

10- يحسن صحة الفم : يحتوي زيت السمسم على مضادات الميكروبات والجراثيم ، مما يؤثر إيجابيا على صحة الفم ، فوضع بعض من زيت السمسم في الفم على تقليل البكتريا داخل الفم والوقاية من التسوس .
كلمات ذات علاقة
منافع , صحية , عامة , لبذور , السمسم