دورة حياة دودة القز و تكاثرها

تنتمي دودة القز إلى فصيلة المفصليات ، ويتم إطلاق اسم دودة القز بصفة عامة على جميع اليرقات التي تنتج الحرير ، وتمتلك دودة القز جسم سميك مغطى بالشعر ،...

مجتمع رجيم / قسم اللغه العربيه
ميمي الرياض
اخر تحديث
دورة حياة دودة القز و تكاثرها

تنتمي دودة القز إلى فصيلة المفصليات ، ويتم إطلاق اسم دودة القز بصفة عامة على جميع اليرقات التي تنتج الحرير ، وتمتلك دودة القز جسم سميك مغطى بالشعر ، ويصل طول جناحها إلى ثلاثة سنتيمرات ونصف ، أما لونها فيكون بين الأبيض والأصفر .

دورة حياة دودة القز :
هناك عدة مراحل تمر بها دودة القز في حياتها ، وهناك الكثير من الناس الذين يقومون بتربية دودة القز ويهتمون بمعرفة أطوار حياتها المختلفة ، وذلك لكي يحصلوا منها على الحرير الطبيعي ، وتتضمن أطوال حياتها على أربعة مراحل وهم :

1 – البيضة :
تقوم الفراشة البالغة بوضع عدد من البيض يتراوح عدده بين ثلاثمئة و أربعمئة بيضة في المرة الواحدة ، ويظل البيض في حالة من السبات حتى يأتي فصل الربيع ، ويمتاز بيض دودة القز بأنه يفقس بعد أيام قليلة من وضعه ، كما أنه يظهر بلون مائل للزرقة ، وتعمل الفراشة على تثبيته على سطح مستو بواسطة مادة صمغية تفرزها بنفسها .



2- اليرقة :
خلال الفترة التي تمتد بين نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع ، تبدأ عملية فقس بيض الفراشات وتخرج منها اليرقات الصغيرة ، ويتراوح طول اليرقة واحدة بعد مرور ستة أسابيع على خروجها من البيضة بين خمسة وسبعة سنتيمترات .

والغذاء الرئيسي لليرقات يكون ورق التوت الأبيض و ورق البرتقال و ورق الخس ، وتظهر اليرقات إما باللون الرمادي المائل للأصفر أو باللون الرمادي الداكن ، وقد اكتشف العلماء أن تلك اليرقات التي تتغذى على أوراق التوت الأبيض تقوم بإنتاج أفضل أنواع الحرير الطبيعي .

لاحظ العلماء على يرقات دودة القز بأنهم يمرون بأربع فترات صيام ، أي أنهم في تلك الفترات يقومون بالامتناع عن تناول الطعام وعن الحركة أيضاً ، وتتراوح تلك الفترة ما بين يوم واحد إلى يومين .

3- الشرنقة :
تقوم كل يرقة بنسج الشرنقة حول نفسها باستخدام خيوط الحرير ، وتظل موجودة داخل الشرنقة وتكون في حالة من الخمول لمدة أسبوعين كاملين ، بعد ذلك تتحول الشرنقة إلى فراشة .

4- الفراشة :
تقوم الفراشات بالخروج من شرنقاتها ، وعندما تخرج تتمزق الشرنقة مما يؤدي إلى انقطاع الخيط الحريري الذي تم نسجه ، ويكون طول هذا الخيط بين ثلاثمئة إلى تسعمئة متر ، وفي هذه الحالة يقوم مربي دودة القز بتجميع هذه الخيوط من خلال قتل الفراشة داخل شرنقتها .

لكل فراشة لون وحجم مختلف تبعاً لنوعها ، كذلك يكون عمر الفراشة قصير ، فهي تعيش لأيام قليلة وتموت بعد أن تضع بيضها ، وذلك بعكس الذكر الذي يعيش لفترة أطول نسبياً من الأنثى ، كما أن الفراشة لا تأكل إلا قليلاً ولديها فماً بدائياً .

وهناك العديد من الطرق التي يستخدمها مربو دودة القز من أجل قتل الفراشة ، منها أن يقوموا بوضع الشرانق داخل أفران ساخنة لفترة من الوقت ، أو تركها في الماء المغلي ثم إخراجها وتجفيفها ، أو تعريضها للبخار الساخن ، أو وضعها تحت أشعة الشمس لبضعة أيام مع الحرص على تقليبها بشكل مستمر .

تكاثر دودة القز :
تقوم الأنثى بإفراز رائحة من غددها الجنسية التي تتواجد في نهاية البطن ، مما يجذب الذكر إليها ، وعند حدوث الاتصال بين الذكر والأنثى يتم التلقيح ، وتتراوح مدة التلقيح بين 6 إلى 12 ساعة ، كما أن الذكر يستطيع أن يلقح أكثر من أنثى واحدة .

بعد ذلك تقوم الأنثى بوضع البيض بعد أن يمر يوم كامل على عملية التزاوج ، وتستمر عملية وضع البيض من يومين إلى ثلاثة أيام ، وهناك عدة سلالات لدودة القز فمنها النقي ومنها الهجين ، وقد تكون حولية تمتلك جيل واحد بالعام أو متعددة الأجيال .

التالي
السابق