مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

متغيرات تجعل التمارين اكثر أو اقل نفعا في خسارة الوزن







غالبا ما نسمع ان الجواب عن هذا السؤال هو نعم، وان التمارين اساسية بالنسبة الى اي حمية. لكن هناك مشكلة وهي ان التمارين لا تتلاءم مع كل المواقف. فهناك العديد من المتغيرات التي تجعل من التمارين اكثر أو ا

قل نفعا في خسارة الوزن. ومن الضرور ان تعرفي ما هذه المتغيرات.




الركض أو المشي لمسافة معينة لن يقوم بالضرورة بحرق السعرات التي تتوقعينها، فكمية السعرات التي تتخلصين منها تعتمد على سرعتك.

في عبارة اخرى، يحرق الركض تقريبا ضعف كمية السعرات التي يحرقها المشي المعتدل في المسافة نفسها. كما ان وزنك يعد عاملا مهما: فاذا كان وزنك اقل من70 كيلو غراما فان كمية السعرات المحروقة اقل، اما اذا كان وزنك اكثر فان كمية السعرات المحروقة اكبر.






أجهزة التمارين الإلكترونية

اذا كنت تركضين أو تمشين على بساط للركض فان المساعدة التي تقدمها الآلة تقلص كمية السعرات التي يستخدمها الجسم بحوالي 10 الى 15 في المائة من الرقم الذي يظهر على شاشة تلك الآلة. إلا ان هناك جانبا ايجابيا: تعزز الفوائد الميكانيكية لبعض الآلات الراحة في التمرين وتخفف التوتر العضلي والعظمي. مما يعني انه يمكنك التدرب لفترة اطول أو اكثر.

بالاضافة الى ذلك، عندما يكون الطقس سيئا أو كنت لا تستطيعين أو لا ترغبين في التمرين خارجا، فان الآلة ستساعدك على القيام بالتمرين في الداخل، مما يعني انك ستحرقين كمية سعرات اكثر في الاسبوع.




تكثيف أعداد التمارين
تشكل مدة التمارين الرياضية وكثافتها عاملا مهما في كمية الدهون التي يحرقها الجسم. فكلما بذلت جهدا اكبر وقضيت وقتا اطول في التمارين حرقت دهونا اكثر.
تحرق التمارين التي يبذل فيه جهد عضلي والتي تعمل ضد الجاذبية – تمارين الايروبيك مثل المشي والركض والتزلج والرقص وتسلق الدرج – كمية سعرات اكثر من التي تحرقها السباحة أو ركوب الدراجة أو الالعاب المائية، حيث يقاوم الماء أو الجهاز الرياضي الجاذبية جزئيا.

كلما اشتمل التمرين على عضلات اكثر حرقت دهونا اكثر. لهذا عندما تقومين بتمارين ضد الجاذبية فانك تحرقين كمية سعرات اكبر. في المقابل، تمارين مثل السباحة لا تشكل ضغطا على المفاصل التي تحمل الضغط، لذلك نرى ان كثيرا من الناس يستطيعون ممارستها لفترات اطول.

اذا اشتمل تمرينك على تلة (تلة حقيق ية أو محاكية لتلك على الاجهزة الالكترونية) فانك ستحرقين سعرات اكثر في الدقيقة مما لو قمت به على ارض مستوية.

واذا قمت بتمارين المقاومة – التمرن باستخدام الاثقال أو على اجهزة تقوي مجموعات عضلية مختلفة – فهناك احتمال بان يزيد وزنك نتيجة تضخم العضلة.




في عبارة اخرى، ربما تخسرين وزنا اقل مما لو قمت بتمارين مثل المشي السريع أو السباحة، الا ان هذه التمارين تمنحك القوة واللياقة. وعندما تكون الكتلة العضلية اكبر فان مستوى الايض الاساسي سوف يرتفع، وبالتالي ستحرقين سعرات اكثر على مدار الساعة.
ولان العضلات تخزن كمية ماء اقل وتأخذ مساحة اقل من الكمية نفسها من الدهون، فان التخلص من الدهون وزيادة الكتلة العضلية يمكن ان يجعلك انحف من دون ان تخسري وزنا فعليا. وتذكري دائما، ان الوقت الذي تقضينه في القيام بتمارين مقاومة يحرق سعرات اقل مما لو قمت بتمارين ايروبيك.



كما ان للمهارة دور مهم في تحديد كمية السعرات المحروقة، لان الاشخاص المبتدئين يقومون بحركات غير ضرورية أو يضطرون إلى القيام بالتمارين لفترة اطول، مما يجعلهم يحرقون سعرات اكثر من اولئك المحترفين.

ربما يبدو ان عدم اتقان التمرين افضل، إلا ان هنالك جانبا سيئا: المبتدئون يشعرون بالتعب بسرعة اكبر وبالتالي يقضون وقتا اقل في التمرين. كما انهم اكثر عرضة للاصابة بسبب التمرين المفرط.

وهناك حقيقة اخرى حول حرق السعرات ألا وهي ان الجسم يحرق سعرات اكثر بعد القيام بالتمارين. فتمارين المقاومة والايروبيك تزيد من صرف الطاقة في الساعات الاثنتي عشرة أو الاربع والعشرين التالية، ويختلف مستوى حرق السعرات من 10 الى 150 سعرة وذلك وفقا لنوع التمرين والمدة والقوة.

كل شخص مختلف عن الآخر
يحرق الاشخاص البدينون سعرات اكثر عند قيامهم بالتمارين نفسها، والمدة نفسها والكثافة نفسها، من الاشخاص العاديين. إلا ان بعض الاشخاص يعوضون عن السعرات التي تم حرقها بتناول المزيد من الطعام أو بالقيام باعمال اقل.
...



موضوعك اكثر من رائع ومميز جدا

جزاك الله كل الخير على نقله ووضعه لنا لنقرأه ونستفيد

اختك
يسلموووووو على الموضوع
بارك الله فيك
ديدى مرسى يا قلبى جزاكى الله خيرا على المعلومات القيمة
1 2  3  4  ... الأخيرة
كلمات ذات علاقة
متغيرات , من , التمارين , الوزن , اقل , اكبر , تجعل , خسارة , نفعا