مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

فيروس جدري الماء وأهم ما عليكم معرفته عنه



ما هو جدري الماء؟

جدري الماء هو عبارة عن مرض معدٍ يتسبب به الفيروس النطاقي الحماقي، وهو غالباً ما يصيب الأطفال ولكن يمكن للبالغين أيضاً الإصابة به. وهو يتميز بأنه يتسبب بظهور طفح جلدي مسبب للحكة مع بثور حمراء، وخلال فترة أسبوع تبدأ هذه البثرات بالفرقعة ويسيل منها بعض السوائل، وبعد ذلك تبدأ بالتقشّر قبل أن تشفى تماماً.


متى تظهر الأعراض؟

تظهر الأعراض خلال عشرة إلى واحد وعشرين يوماً بعد الاحتكاك مع شخص مصاب بالفيروس، ويتعافى أغلبية المصابين بالمرض خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين.

وعادةً ما يكون المرض خفيفاً خاصةً عند الأطفال، ولكن في الحالات الشديدة منه قد تنتشر البثور إلى الأنف والفم والعينين وحتى الأعضاء التناسلية.

ومن الأعراض الأخرى التي قد تظهر على المصاب:
  • ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة مئوية
  • الآلام والشعور بعدم الراحة
  • فقدان الشهية
من يصاب به؟



يعتبر الاطفال تحت سن السنتين أكثر عرضةً للإصابة بجدري الماء، وفي الواقع فإن 90% من الإصابات تحدث عند الأطفال الصغار، ولكن يمكن للأطفال والبالغين في أي عمر الإصابة به ويزداد احتمال الإصابة في الحالات التالية:
  • عند الأفراد الذين لم يصابوا بالفيروس من قبل
  • عند الأفراد الذين لم يلقّحوا ضد الإصابة به
  • عند الأفراد الذين يعملون في مدرسة أو حضانة لرعاية الأطفال
  • عند الأفراد الذين يعيشون مع الأطفال
كيف ينتشر؟

ينتشر جدري الماء بسهولة حيث يمكن الإصابة به بمجرد استنشاق الجزيئات التي تنتشر من بثور جدري الماء أو عن طريق ملامسة شيء وقعت عليه هذه الجزيئات.

ويكون جدري الماء معدياً جداً خلال فترة يوم أو اثنين قبل ظهور الطفح الجلدي وحتى تجف البثور وتتقشّر.

وتعتبر الطريقة الأفضل لمنع انتشار المرض هي الحصول على اللقاح، حيث يجب أن يحصل الأطفال الذين لم يصابوا بالمرض من قبل على جرعتين من اللقاح، الأولى خلال عمر 12 – 15 شهراً والثانية في عمر 4 – 6 سنوات. أما الذين تجاوزوا سن الـ 13 سنة دون الحصول على اللقاح فيجب أن يتم تلقيحهم بجرعتين يفصل بينهما مدة 28 يوماً على الأقل.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2


مصدر الموضوع : https://sport360.fit