الاعشاب الطبيعية والتغذية وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)سورة الشعراء

الأطعمة الغنية بالنحاس وأهميتها في النظام الغذائي

الصورة الرمزية لولو اسيل
لولو اسيل
روح المنتدى
قديم 02-24-2018, 11:50 PM
#1
هل تعلم أن هناك معدن أساسي مطلوب لإنتاج الميلانين ، أنسجة معينة وبعض الإنزيمات ، ألا وهو النحاس ، حيث يلعب دورا هاما في تكوين الهيموجلوبين والكولاجين في الجسم .

ينبغي أن يحصل الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 19 عام على 900 ميكروجرام من النحاس يوميا ، وتحتاج كل من المرأة الحامل والمرضعة إلى 1000-1300 ميكروجرام من النحاس يوميا .

يعتبر النحاس من المعادن الأساسية الضرورية للحفاظ على صحة العظام ، تعزيز الجهاز المناعي وتكوين الأوعية الدموية ، كما يساعد على تنظيم ضربات القلب ، ويقلل أعراض التهاب المفاصل ويزيد تكوين خلايا الدم الحمراء ، يقلل الكوليسترول ويساعد على توازن وظائف الغدة الدرقية .



ينبغي أن يكون النحاس جزء من النظام الغذائي ، فنقصه يؤدي إلى كسر العظام ، هشاشة العظام ، انخفاض درجة حرارة الجسم ، الأنيميا ، انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء ، العيوب الخلقية ، اضطرابات الغدة الدرقية وانخفاض صبغة البشرة .

الأطعمة الغنية بالنحاس :
1- المأكولات البحرية : مثل سرطان البحر ، السلمون ، التونة ، السردين والمحار ، يحتوي 100 جرام من المحار على 7.2 مجم من النحاس ، و100 جم من التونا على 0.1 مجم ، 100 جم من السلمون على 0.1 مجم من النحاس ، و100 جم من السردين يحتوي على 0.3 مجم من النحاس ، لذلك يجب إضافة هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي بإنتظام .

2- البيض : يحتوي صفار البيض على كميات ضئيلة من النحاس ، فيحتوي 100 جم من البيض على 0.2 مجم من النحاس ، فتناول البيض يوميا يعزز استهلاك النحاس ويزود الجسم بفيتامين ب، فيتامين أ ، الحديد ، الماغنسيوم ، فيتامين د ، والكالسيوم وغيرهم من العناصر الغذائية .

3- اللحوم : مثل الكبد البقري ، لحم الديك الرومي ولحم الدجاج ، تحتوي هذه الأنواع على النحاس وتساعد على الوقاية من نقصه ، فيحتوي الكبد البقري على كمية عالية تصل إلى 4049 مكروجرام لكل أونصة ، و100 من اللحم البقري يحتوي على 14.3 مجم من النحاس .

4- الأعشاب والتوابل : الأعشاب المجففة مثل الطرخون ، الزعتر وتشيرفيل تحتوي على كميات صغيرة من النحاس ، على الجانب الآخر التوابل مثل الخردل ، القرنفل مسحوق الفلفل الحار ، الكمون ، الكزبرة ، الزعفران ، الكاري والبصل يحتوي على النحاس بكميات كبيرة ، وإضافتهم إلى النظام الغذائي يوميا يساعد على التخلص من العديد من الأمراض .

5- الفواكه والخضروات : الفواكه مثل الليمون ، التوت ، الليتشي ، الجوافة ، الأناناس ، المشمش والموز ، جميعها غنية بالنحاس ، كما أن هذه الفواكه غنية بمضادات الأكسدة ، الفيتامينات والحديد ، بعض الخضروات مثل الفطر، الفاصوليا ، الفجل وفول الصويا .

6- الطماطم المجففة في الشمس : تساعد الطماطم المجففة في الشمس على توفير 768 ميكروجرام من النحاس ، كما تعد مصدر جيد للحديد والبوتاسيوم وتستخدم عادة بإضافتها إلى السلطة ، البيتسا والتتبيلات .

7- المكسرات : مثل الكاجو ، اللوز ، البندق ، الصنوبر ، الجوز والفستق ، جميع هذه المكسرات غنية بالنحاس ، كما أنها مصدر جيد للأوميجا 3 ، فيحتوي 100 جرام من الكاجو على 2.0 مجم من النحاس ، و100 جرام من الكاجو على 2.0 مجم من النحاس ، و100 جرام من اللوز على 0.9 من النحاس و100 جرام من الجوز على 1.9 من النحاس .

8- الشوكولاتة : إذا كنت تحب الشوكولاتة ، فلا داعي للقلق بشان استهلاك النحاس ، فالشوكولاتة الداكنة تحنوي على 70% – 85 % من الكاكاو ، الذي يوفر 500 ميكروجرام من النحاس لكل أونصة ، وهذه الكمية تتفوق على الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا .

9- البذور : بعض البذور المأكولة مثل بذور السمسم ، عباد الشمس ، الكتان ، البطيخ ، القرع واليقطين تحتوي على نسبة عالية من النحاس ، فيحتوي 100 جم من بذور السمسم على 4.1 ميكروجرام من النحاس ، و100 جرام من بذور عباد الشمس على 1.8 ميكروجرام .

10- الهليون : يعتبر الهليون مصدر جيد للنحاس ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، الزنك ، السللينيوم والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ج ، ك والثيامين وفيتامين ب6 ، والكوب الواحد من الهليون يحتوي على 0.25 ميكروجرام من النحاس ، والذي يوفر 12% من الكمية المطلوبة للجسم يوميا .
اضافة رد

العلامات المرجعية

الأطعمة الغنية بالنحاس وأهميتها في النظام الغذائي


« كيفية علاج التهاب اصبع القدم في المنزل كيفية التخلص من بكتيريا المعدة بالأعشاب »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم الأطعمة الغنية بالحديد ثمار الحياة منتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول 0 01-15-2018 11:30 AM
أهم الأطعمة الغنية بالبروتين ثمار الحياة منتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول 0 01-11-2018 05:00 PM
النظام الغذائي الاسلامي , تعلم النظام الغذائي الصحيح رودينا شعير الحمية و الرشاقة و الرجيم 0 11-19-2017 08:10 PM
دراسة :الأطعمة الغنية بالألياف تحمي من السكتة الدماغية Hayat Rjeem مقالات غذائية للاكلات الصحية 2 04-24-2013 12:02 PM
النظام الغذائى للتخسيس وهو الافضل رجيم الهرم الغذائى انتظـــــار أنظمة و برامج الرجيم 8 09-12-2011 01:34 AM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 01:33 AM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
منتدى رجيم منتدى مستقل