مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

شاي الفواكه والملح والخل وعلاقتهم بتآكل الأسنان

02-24-2018, 11:50 PM
حذر الخبراء إن كثرة شرب شاي الفواكه وأكل الملح والخل من الممكن أن تؤدي إلى تآكل الأسنان، فبين وجبات الطعام الرئيسية ينغمس الأشخاص بين أكياس الشاي العادية وأكياس شاي الفواكه أو من الممكن تناول وجبة خفيفة حلوة أو مالحة.

أضرار شاي الفواكه بالنسبة لصحة الأسنان
ومع ذلك اكتشف باحثون في كلية كينغز بلندن أن تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية وخاصة تلك التي تكون بين وجبات الطعام الرئيسية قد يكون ضارًا جدًا بأسنان الإنسان.

وتم استخدام دراسة نٌشرت في مجلة طب الأسنان البريطانية للبحوث التي أجريت سابقا من قبل مستشفى “Guy”، والتي قامت على تقييم الوجبات الغذائية لـ 300 شخص ممن يعانون من تآكل حاد بالأسنان بالمقارنة مع الوجبات الغذائية لـ 300 شخص آخرون الذين لديهم أسنان صحية.



وقد تم التوصل إلى أن شرب المشروبات الحمضية مرتين في اليوم بما في ذلك المشروبات الغازية والماء مع شرائح الليمون أو شاي الفواكه الساخن يزيد من خطر الإصابة بتآكل الأسنان، وذلك بمعدل 11 مرة أكثر من الأشخاص الذين لم يتناولوا هذه المشروبات.

الملح والمخلل والأطعمة المنكهة وعلاقتها بتآكل مينا الأسنان
ولم تكن المشروبات المنكهة أو نكهة الفواكه المضافة للشاي هي السبب الوحيد الذي يقف خلف الإصابة بتآكل الأسنان، ولكن هناك المنتجات الغذائية الأخرى مثل الحلويات المنكهة والسكاكر أو المنتجات المخللة ” تلك التي تم خلطها بالملح مثل قطع المخلل”.

كما لوحظ أيضًا أن شرب النبيذ من شأنه الحاق الضرر بأسنان الإنسان، فبقاء النبيذ في فم الإنسان لفترة طويلة من الوقت ليس جيد نهائيًا كما حرمت الشريعة الإسلامية هذه المشروبات لأضرارها المتنوعة حيث أن تآكل الأسنان ليس مرتبطًا بمنتج معين أو بماذا يأكل أو يشرب الشخص، إنما مرتبط بكم مرة يتم تناول أو شرب منتج معين في اليوم ، وهذا هو السبب الرئيسي لتآكل الأسنان تدريجيًا.


وقد أشار الباحثون إلى أن إرتفاع معدل إنتشار الوجبات الخفيفة وتنوعها من وجبات حلوة ومالحة بين الأطفال والبالغين سبب رئيسي في تآكل الأسنان، وقد علقت الدكتورة ساويرس أوتول المحاضر المتخصص في علاج الأسنان في كلية كينغز بلندن والباحثة والمؤلفة الرئيسية لهذه الدراسة على النتائج التي توصل إليها البحث.

الوقاية من تآكل الأسنان
وقالت الدكتورة ساويرس” من المعروف جيدًا أن إتباع نظام غذائي حمضي مرتبط بتآكل غلاف اللأسنان، ولكن هذه الدراسة أظهرت تأثير الطريقة التي يتم بها إستهلاك المواد الغذائية الحمضية مثل المخللات والمشروبات الغازية والساخنة المنكهة بمختلف نكهات الفواكه، وأضافت أنه مع إزدياد وإنتشار ظاهرة تآكل غلاف الأسنان، فأنه من المهم جدًا أن يتم التعامل مع هذا الجانب والتعرف على كيفية الوقاية منه.

فيجب على الأشخاص جميعًا من مختلف المراحل العمرية أن يحدوا من تناول الأغذية الحامضية والتي من الممكن أن تكون المفتاح الأساسي لتأخير التقدم قي تآكل الأسنان، فتآكل الأسنان مصاب به حوالي 30 بالمائة من البالغين من سكان أوروبا، كما أنه السبب الرئيسي للتعرض لحساسية الأسنان المفرطة.
كلمات ذات علاقة
شاي , الفواكه , والملح , والخل , وعلاقتهم , بتآكل , الأسنان