استخدام الحلبة الحصى في علاج السعال والربو

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : لولو اسيل
-
تعد الحلبة واحدة من بين الأعشاب الهامة التي تنتمي إلى فئة البقوليات والتي تستخدم على نطاق واسع حول العالم فالكثير منا يستخدم الحلبة في الطعام والشراب حيث تعد مشروب مغذي ومقوي عام فتتمتع الحلبة بالكثير من الفوائد الطبيعية التي تعمل على مد الجسم بالمزيد من الطاقة كما تعمل على مكافحة الكثير من الأمراض من بينها السعال والربو.

استخدام الحلبة الحصى في علاج السعال والربو :
تعد الحلبة من بين المشروبات الهامة جدا كما من الممكن أن يتم استخدامها أيضا كتوابل تدخل في صنع الكثير من الوجبات والجدير بالذكر فمن المعروف عن الحلبة بكونها واحدة من بين مدرات الحليب لذا تلجأ الكثير من النساء على تناولها عقب الولادة، كما أن لها فائدة كبيرة في علاج الكثير من الأمراض والتي من بينها الربو والسعال ومن بين الفوائد التي تعود على الجسم من استخدام الحلبة ما يلي :

1- تدخل بذور الحلبة في الكثير من الأدوية حيث تعمل على علاج الكثير من الأمراض.



2- كما أن توابل الحلبة يوجد بها الكثير من العناصر الغذائية الهامة والتي من بينها معدن النحاس والبوتاسيوم المنغنجيز وغيرها من العناصر الهامة التي تعمل على حماية الجسم من الكثير من الأمراض.

3- تعد من المصادر الغنية بالفيتامينات والمغذيات النباتية كما يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية لذا فإن الكثير منا يلجأ إلى الحلبة وتناول البذور الخاصة بها بعد غليها أو نقعها في علاج الكثير من الأمراض التي يتعرض لها الجهاز الهضمي والتي من بينها الإمساك وغيرها من المشاكل.

4- تحتوي على الكثير من الفيتامينات الحيوية الهامة والتي من بينها فيتامين أ الهام في المحافظة على العين كما يحتوي على فيتامين ب6 وحمض الفوليك الهام جدا في تطور الجنين داخل الرحم فينصح به أطباء النساء والتوليد النساء الحوامل.

5- كما يتوفر في نبات الحلبة أعلى تركيز من بين المركبات الغذائية الفعالة.

6- كما أن أكثر الفوائد التي تعود على الجسم من تناول الحلبة هي الفوائد التي تعود على الجهاز التنفسي حيث أن للحلبة دور كبير في علاج كل من الربو والتهاب الشعب الهوائية حيث يعمل مشروب الحلبة المغلية على تخليص الرئتين من البلغم الناتج عن الزكام أو الإصابة بأدوار البرد الشديدة كما يعمل على معالجة حالات الربو وكذلك التهاب الشعب الهوائية والتي تعد من بين أهم أمراض الجهاز التنفسي.

7- تعد من بين المشروبات الهامة جدا في إدرار الحليب لدى الأم بعد الولادة.

8- تحتوي الحلبة على مادة الكولين الهامة جدا التي تساعد الإنسان على التفكير كما أنها تحمي من الكثير من المخاطر الخاصة بأمراض تقدم السن والتي من بينها الشيخوخة.

9- تحتوي الحلبة على عنصر البوتاسيوم الهام جدا الذي يعد هو العنصر الأساسي في تكوين الخلية ويدخل في التحكم في الكثير من الأمراض والتي من بينها الضغط وزيادة ضربات القلب فهي مهمة جدا لمن يعانون من تلك المشاكل.

10- تحتوي على الحديد الهام جدا في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

11- استخدام الحلبة بشكل متواصل يساعد مريض الكوليسترول على ضبط نسبة الكوليسترول في الدم.

12- تعمل على تخفيف وتقليل الأمراض التي يعاني منها الجهاز الهضمي لدى مرضى الجهاز الهضمي.

13- كما أن الحلبة تسيطر على مستوى السكر في الدم كما تحفز انتاج الأنسولين حيث أن الحلبة تعمل على زيادة الأنسولين مما يؤدي إلى تقليل نسبة السكر في الدم وضبط المعدلات الخاصة به ويزيد من معدل امتصاص الجلوكوز في الدم لذا فهي علاج فعال جدا لمرض السكري.