مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

دلالات الأعراض التي تظهر على القدمين

تظهر بعض الأعراض على القدمين والتي ربما تشير إلى حالات أو أمراض معينة ، لذلك يجب العناية بهما وملاحظة أي تغييرات تحدث عليهما .

1 برودة القدمين : إذا كانت أصابع قدميك باردة دائما ، ربما يكون السبب هو انخفاض تدفق الدم أو مشاكل في الدورة الدموية مرتبطة بالتدخين ، ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب ، كما أن تلف الأعصاب الناتج عن السكري يمكن أن يجعلك تشعر ببرودة القدمين ، ويتعلق الأمر أحيانا بقصور الغدة الدرقية والأنيميا .

2 ألم القدمين : عندما تؤلمك قدميك بعد يوم طويل ، ربما يكون الأمر متعلقا بحذائك ، فتعاني ثمانية نساء من أصل 10 من هذا الألم ، ولكن الألم الذي لا يتعلق بالحذاء ربما يكون ناتجا عن ضغط الإجهاد أو صدع صغير في العظام ، ومن الأسباب المحتملة أيضا التمارين المكثفة أو خاصة في بعض الرياضات مثل الرياضة عالية التأثير ككرة السلة ووثب المسافات ، كما يمكن أن الألم ينتج عن وهن وهشاشة العظام .



3 تغير لون الأصابع إلى الأزرق أو الأبيض : مرض رينود يمكن أن يسبب تغيير لون أصابع الأقدام إلى الأبيض ، الأزرق ثم إلى الأحمر واللون الطبيعي لهم مجددا ، والسبب هو الضيق المفاجئ في الشرايين ، وتعرف هذه الحالة بالتشنج الوعائي ، والذي يمكن أن يحدث نتيجة الضغوط أو تغيرات درجة الحرارة ، كما يمكن أن يكون مرتبطا بالتهاب المفاصل الروماتويدي مرض سوغرن أو مشاكل الغدة الدرقية .

4 ألم الكعبين : يعتبر التهاب اللفافة الأخمصية من أكثر الأسباب الشائعة لألم الكعبين ، لأن هذا الرباط الطويل يرتبط بعظام الكعب ، وربما يكون هذا الألم حاد مع بداية الإستيقاظ من النوم ووضع ضغط على القدمين ، كما يرتبط ألم الكعبين بالتهاب المفاصل ، زيادة ممارسة الرياضة واختيار الحذاء غير المناسب ، ومن الأسباب غير الشائعة وجود الشوكة العظمية أسفل الكعب ، عدوى العظام ، الورم أو الكسر .


5 تباطؤ القدمين : في بعض الأحيان أول علامة تكون تغيير طريقة المشي ، الخطوات الواسعة أو صعوبة سحب القدم ، وربما يرجع السبب إلى الفقدان التدريجي للإحساس في القدمين الناتج عن تلف الأعصاب الطرفية ، وترتبط 30% من الحالات بمرض السكري ، وتلف الأعصاب يمكن أيضا أن يكون ناتجا عن العدوى ، نقص الفيتامين وإدمان الكحول ، وفي بعض الحالات يكون سبب هذا التلف مبهما ، كما قد يكون مرتبطا بمشاكل صحية في الدماغ ، الحبل الشوكي أو العضلات .

6 تورم القدمين : عادة ما يكون هذا التورم مؤقتا وناتجا عن الوقوق لفترة طويلة ، أو السفر الطويل وخاصة خلال فترة الحمل ، وعلى الجانب الآخر استمرار تورم القدمين ربما يكون دليل على حالة طبية خطيرة ، فربما يكون ناتجا عن فقر الدورة الدموية ، مشاكل في الجهاز الليمفاوي أو تجلط الدم ، كما يمكن أن يكون متعلقا بأمراض الكلى أو الغدة الدرقية ، لذلك يفضل استشارة الطبيب .

7 حرقة القدمين : تعتبر حرقة القدمين من الأعراض الشائعة لدى مرضى السكري ، وتلف الأعصاب الطرفية ، كما يمكن أن تكون ناجمة عن نقص فيتامين ب ، القدم الرياضي ، أمراض الكلى المزمنة ، فقر الدورة الدموية في الساقين والقدمين ، مرض الشرايين الطرفية أو قصور الغدة الدرقية .

8 القرح التي لا تلتئم : تعتبر قرح القدمين التي لا تلتئم من أبرز العلامات التحذيرية للإصابة بمرض السكري ، فيمكن أن يفقد مريض السكري الشعور في القدمين ، الدورة الدموية والشفاء من الجروح ، فحتى البثور يمكن أن تسبب مشاكل وجروح أخرى ، لذلك يجب أن يعتني بنظافة وجفاف القدمين وفحص القدمين باستمرار لملاحظة أي جروح .

9 الألم في الإصبع الأكبر في القدم : يعتبر النقرس سببا رئيسيا للألم المغاجئ في الإصبع الكبير للقدم ، بالإضافة إلى التورم والإحمرار ، كما أن هشاشة العظام تعبر سببا آخرا لهذه الحالة ، وأخيرا يمكن أن يسبب القدم الرياضي تورم الإصبع الأكبر وخاصة لدى الذين يلعبون على الأسطح الصلبة ، والتي ينتج عنها إصابة الأربطة المحيطة المشتركة .

10 حكة القدمين : تعتبر حكة وقشور القدمين من أعراض القدم الرياضي ، الحساسية تجاه مستحضرات العناية بالبشرة تسمى بالتهاب الجلد التماسي يمكن أن تسبب الحكة أيضا ، وهذه الحالة تكون مصحوبة بالإحمرار والجفاف ، إما إذا كان جلد القدمين سميك ويشبه البثور ، فربما يكون دليل على الإصابة بالصدفية .