مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

إدمان الكافيين وأبرز آثاره السلبيّة

اميرة حلوة 11:10 PM 02-27-2018


نحن على يقين أن أول ما يخطر في بالكم في الصباح الباكر هو فنجان القهوة؛ فاحتساؤه يخلصكم من الشعور بالنّعاس ويمنحكم يقظة أكبر، ولا شك أن العديدين منكم مدمنون على مشروبات أو أطعمة غنية بالكافيين كالقهوة والشاي وغيرها؛ وعلى الرغم من أن شرب المنبهات بكميات محددة مفيدٌ للجسم، إلا أنّ الإكثار منها له آثار سلبيةٌ كثيرة، لنتعرف معاً على أضرار الكافيين :

يسبب الكافيين ارتفاع ضغط الدم

وجدت بعض الدراسات أن ضغط الدم يرتفع لعدة ساعات عند الإكثار من المنبهات؛ وقد يستمر ارتفاع ضغط الدم هذا من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد جرعة الكافيين.

النوبات القلبية

أشار الباحثون إلى أن الشباب والشابات الذين يعانون من ارتفاع خفيف لضغط الدم ويبلغ استهلاكهم للكافيين مقدار 4 أكواب قهوة في اليوم هم أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بمقدار 4 مرات.

التوتر والقلق والاكتئاب

يرفع الكافيين من نسبة هرمونات التوتر المعروفة بالكاتيكولامينات، كما أن المدمنين عليه أظهروا نسباً منخفضة من السيروتونين في الدماغ؛ ومن المعروف أن ذلك يؤدي إلى اضطراب النوم والكسل والتوتر والقلق والاكتئاب.

ضعف حساسية الأنسولين

إن الاعتياد على الكافيين يقلل من حساسية الجسم للأنسولين، حيث يُصعّب على خلايا الجسم القيام برد فعل مناسب لسكر الدم، والذي يؤدي ارتفاعه إلى إتلاف الشرايين والإصابة ببعض أمراض الجهاز القلبي الوعائي.

الصداع

بالرّغم من أن الجرعات النظامية من الكافيين تساعد على التخلص من آلام الرأس، إلا أن الإكثار منه يؤدي إلى الصداع.

الأرق

من المعروف أن الكافيين يؤدي إلى تنبيه الجهاز العصبي، مما يجعل الخلود إلى النوم مهمة صعبة، ومع الوقت قد يؤدي الإدمان عليه إلى الأرق.

المشاكل الهضمية

قد يسبب الإكثار من المشروبات الغنية بالكافيين مشاكل هضمية والحرقة المعدية، خصوصاً عند شرب المنبهات على معدة فارغة.

الآن بعدما تعرفتم على أضرار الكافيين، عليكم التخلص من إدمانكم عليه، إليكم بعض الطرق هنا!

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2


مصدر الموضوع : https://sport360.fit
كلمات ذات علاقة
إدمان , الكافيين , وأبرز , آثاره , السلبيّة