مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

الفرق بين اضطراب ثنائي القطب و الاكتئاب

لولو اسيل 09:40 PM 02-28-2018
الاضطراب الثنائي القطب و الاكتئاب هي أمراض للصحة النفسية ، تلك التي تتقاسم الأعراض بشكل كبير ، و لكنها ذات ظروف طبية منفصلة ، و تشخيص الفرق بين الاضطراب ثنائي القطب و الاكتئاب الشديد من الصعب و ربما يستغرق بعض الوقت .

أعراض و أسباب اضطراب ثنائي القطب
– الاضطراب الثنائي القطب هو حالة خطيرة تنطوي علي تغييرات حادة في المزاج ، و الاكتئاب هو جزء من الاضطراب الثنائي القطب ، و ليس لدي العلماء فكرة واضحة عن أسباب الاضطراب الثنائي القطب ، ولكن هناك عدد من العوامل التي من الممكن أن تسببه .

– هناك نمط قوي من العوامل الوراثية ، و تشير الادلة أيضا إلى أن اثنين من المواد الكيميائية في المخ و هم السيروتونين و النوينينيفرين أصبحا مختلين عند الأشخاص المصابين .



– و عادة ما يصاب الأشخاص باضطراب ثنائي القطب بين المراهقة و الثلاثين عام ، و عادة ما يدوم طوال الحياة ، و بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاضطراب ، تظهر لديهم فترات من الاكتئاب و الهوس واحدة تلو الأخرى .

– الشخص مع هذا المرض قد يتعرض لنوبات من الشعور بالاكتئاب تليها نوبات من الشعور بالهوس ، معظم الأشخاص الذين يعانوا من اضطراب القطبين عادة ما يواجهوا أعراض متتالية من الاكتئاب و الهوس ، و مع ذلك قد يتعرض بعض الأشخاص لأعراض مختلطة ، و عادة ما تدوم الحلقة الهوسية ما لا يقل عن 7 أيام ، و يمكن أن تكون أطول إذا كانت أعراض الشخص شديدة لدرجة أنه يجب أن يذهب إلى المستشفى .

– و تشمل هذه الأعراض مزاج عال و الطاقة العالية و ارتفاع احترام الذات ، فضلا عن انخفاض النوم و كثرة الحديث و الأفكار المتسابقة ، و كذلك تعكر المزاج و الاندفاع من أجل المجازفة الممتعة دون تفكير في العواقب ، و يعاني من بعض الهلاوس و الأفكار الذهانية ، فضلا عن نوبات من الاكتئاب الحاد .

أسباب و أعراض الاكتئاب
الاكتئاب الدائم ليس له سبب معروف مثل الاضطراب ثنائي القطب ، و هناك علاقة بين الاكتئاب و العوامل الوراثية و التوائم ، و الاعراض الأساسية للاكتئاب هي :

– الشعور بالحزن الشديد لمعظم اليوم .
– فقدان الاهتمام أو المتعة في الأشياء لمعظم اليوم .
– فضلا عن الشعور باليأس و انعدام الأمل .
– وجود مشاعر غير لائقة مثل الشعور بالذنب و التفاهة أو العجز .
– فقدان الطاقة و الشعور بالإجهاد من أقل نشاط .
– صعوبة في التركيز و اتخاذ القرارات بشأن مختلف الأمور .
– يعاني المريض في الكثير من الأوقات من أرق و صعوبة في النوم أو النوم المفرط و لفترات طويلة ، أو الاستيقاظ في وقت مبكر من الصباح.
– فقدان الشهية و فقدان الوزن أو النهم الشديد .
– الأفكار الانتحارية أو محاولات الإنتحار
– الأرق و التهيج ، أو تباطؤ الحركات و الكلام .
أحداث الحياة يمكن أن تسبب الاكتئاب الشديد على عكس الاضطراب ثنائي القطب ، فلا يمكن أن تسببه المشاكل الحياتية و الأحداث اليومية ، و إنما ينتج عن خلل يتعلق بكيمياء المخ أو مشاكل وراثية و جينية ، و هنا يكمن أساس الاختلاف بين كلا الاضطرابين ، و لذلك يتم تشخيص كليهما عن طريق بعض الاختبارات النفسية ، و التي تبين طبيعة الاختلاف بين كل منهما ، و من ثم يتم تحديد طريقة العلاج .
كلمات ذات علاقة
الفرق , بين , اضطراب , ثنائي , القطب , و , الاكتئاب