مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

الأعراض المبكرة لمرض التصلب المتعدد و أهم أنواعه

الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد يعانوا من مجموعة واسعة من الأعراض ، نظراً لطبيعة هذا المرض فإنه يمكن أن يختلف على نطاق واسع من شخص إلى آخر ، و يمكن أن تتغير الأعراض من سنة إلى سنة و من شهر إلى شهر .

ما هو التصلب المتعدد
مرض التصلب العصبي المتعدد مرض مزمن ينطوي على الجهاز العصبي المركزي ، و يظهر على شكل هجمات من جهاز المناعة ، تحديدا في الطبقة الواقية حول الألياف العصبية ، و هذا يسبب التهابات و ندبات و آفات ، و يمكن أن يجعل من الصعب على الدماغ إرسال إشارات إلى بقية الجسم ، و هناك عدد من الأنواع من مرض التصلب العصبي المتعدد .

أنواع التصلب المتعدد
الانتكاس التحويلي
و يعرف هذا المرض باختصار rrms ، و يشمل انتكاسات واضحة لنشاط المرض تليها فترات راحة ، و تكون الأعراض خفيفة أو غائبة خلال فترات الراحة ، و ليس هناك أي تطور للمرض أثناء هذه الفترة ، و هو الشكل الأكثر شيوعاً من مرض التصلب العصبي المتعدد .



متلازمة العزل السريري
و يظهر هذا المرض على شكل فترات من المهاجمة ، تصل الفترة الواحدة إلى 24 ساعة على الأقل ، و يصاحبها واحد أو أكثر من الأعراض ، و يصعب تشخيص هذا المرض نظرا لأنه لا يصاحبه أي أعراض إلا في فترات الهجوم .

مرض التصلب المتعدد التدريجي الابتدائي
وظيفة الجهاز العصبي تصبح أسوأ تدريجيا مع بداية ظهور الأعراض ، و مع ذلك يمكن أن نتحدث عن فترات قصيرة من الاستقرار ، مرض التصلب العصبي المتعدد التدريجي يتسم بعدد من الانتكاسات الواضحة ، و تستخدم عبارة نشط أو غير نشط لوصف نشاط المرض .


مرض التصلب المتعدد التدريجي الثانوي
و هذا النوع من الأمراض يشبه rrms ، و يظهر على شكل تحولات تدريجية مع انتكاسات ملحوظة للحالة ، و تدهور واضح للحالة الصحية يصل إلى حد الإعاقة .

الأعراض المبكرة للتصلب المتعدد
مرض التصلب العصبي المتعدد يمكن أن يتطور في كل مرة ، و يمكن أن تكون الأعراض خفيفة حتى أنه يمكنك بسهولة التعرف عليها ، و فيما يلي ثلاثة من الأعراض المبكرة الأكثر شيوعاً لمرض التصلب العصبي المتعدد :

– يمكن أن يحدث المرض عدد من الأحاسيس الغريبة ، مثل خدر و وخز في الذراعين أو الساقين أو أحد جانبي الوجه ، شبيه بالشعور بالإبر و الدبابيس مثل تلك التي تشعر بها في قدمك عند الاستيقاظ من النوم ، و لكن ذلك يحدث دون أي سبب واضح .

– هذه الأعراض تستمر لفترة حتى أن الساقين قد تشعر بهذه الأعراض فيها لمدة أسبوع ، و قد تجد نفسك تنطلق بسهولة أثناء المشي أو القيام بأي نوع آخر من النشاط البدني فيما يلي هذا الأسبوع .

– يعاني المرضى من نوبة من الرؤية المزدوجة و ضبابية الرؤية أو فقدان الرؤية الجزئي ، و يمكن أن يكون هذا مؤشر مبكر لمرض التصلب العصبي المتعدد ، و يمكن أيضا أن يصاحبك بعض الألم في العين .

– ليس من غير المألوف لهذه الأعراض المبكرة أن تنتهي و تعود مجددا في وقت لاحق ، و قد تذهب أسابيع أو شهور أو حتى سنوات حتى عودتها مرة أخرى .

– هذه الأعراض يمكن أن تكون ناتجة عن العديد من الأسباب الأخرى المختلفة ، أي أن إذا كانت لديك هذه الأعراض فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك مرض التصلب العصبي المتعدد .
كلمات ذات علاقة
الأعراض , المبكرة , لمرض , التصلب , المتعدد , و , أهم , أنواعه