مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

الأكل السريع؛ ما هو وما أسبابه؟ وكيف نتخلص منه؟



إن نمط حياتنا السريع فرض علينا إنجاز كل شيء بسرعة لكي نكسب المزيد من الوقت، وأصبحنا ننهي حتى وجباتنا بسرعة، إلا أن الأكل بسرعة ليس صحياً وقد يسبب مشاكل صحية كزيادة الوزن والمشاكل الهضمية، وفي السطور المقبلة سنعرف أكثر عن الأكل السريع وكيفية التخلص منه.

ما هو الأكل السريع؟

بالتعريف البسيط؛ الأكل السريع هو تناول كمية كبيرة نسبياً من الطعام في وقت قصير، والذي يؤدي إلى عدم مضغ الطعام جيداً ودخوله إلى المعدة بقطعٍ كبيرة (تعرفوا على مضار الأكل السريع هنا)، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تناول طعامٍ أكثر مما نحتاجه، لذلك يجب الأكل ببطء لتمتد وجباتنا لفترات تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة، وهو الوقت الذي يستغرقه الدماغ لإرسال إشارات الشبع منذ البدء بتناول الطعام.

ما أسبابه؟



يتعلق الأكل السريع بعدة أسباب، ولعل أهمها هو الانشغال، حيث يميل الأشخاص إلى إنهاء طعامهم بسرعة ليقوموا بإنهاء مهامهم الأخرى كالعمل أو تنظيف المنزل والاعتناء بالأطفال، وقد يكون السبب أحياناً هم الأشخاص الذين تتناولون معهم طعامكم بشكل اعتيادي، فإذا كانوا من الأشخاص الذين يأكلون بسرعة فستجدون أنفسكم تلقائيّاً تزيدون من سرعة أكلكم حتى تصبح عادةً لديكم، وقد يتعلق الأكل بسرعة بالحالة النفسية، خصوصاً إذا كنتم تتناولون الطعام للتنفيس عن غضبكم أو أثناء إحساسكم بالسعادة العارمة، أو قد تكون بكل بساطة عادةً اكتسبتموها منذ وقت طويل.

كيف نتخلص منه؟

هنالك عدة نصائح قد تساعدكم على التخلص من عادة الأكل السريع:
  • تجنبوا الجلوس مع الأشخاص الذين يأكلون بسرعة، أو مع الأشخاص الذين لا تفضلون التواجد معهم.
  • قوموا بتشغيل موسيقى هادئة وأضيئوا بعض الشموع، أو خففوا من حدة الإنارة، وغيروا المكان الذي تأكلون به عادةً.
  • لا تجوعوا أنفسكم كثيراً، فالجوع الشديد يؤدي إلى الأكل السريع.
  • قوموا بالتحدث مع الآخرين أثناء تناول الطعام، ولكن لا تفتحوا مواضيع تصيبكم بالتوتر.
  • قوموا بتشغيل مؤقت لحساب الوقت الذي تستغرقونه في تناول الطعام لمراقبة تقدمكم.
المصادر

مصدر 1

مصدر 2


مصدر الموضوع : https://sport360.fit