مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

تأثير فيتامين c على مستويات الهيستامين

الهيستامين هو المادة التي ينتجها الجسم عندما يتعرض للجسيمات الأجنبية المسببة للحساسية ، و التي تؤدي إلى الاستجابة المناعية مثل خلايا النحل و العطس و سيلان الدموع . فيتامين c هو فيتامين للذوبان في الماء ، يعمل كمضاد للهيستامين . و لكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أي مكملات جديدة لعلاج الحساسية ، لتجنب أي ردود فعل سلبية .

فيتامين c يعمل كمضاد الهيستامين
فيتامين c قد يساعد على التقليل من كمية الهستامين في الدم ، حيث وجد مقال من أغسطس 1992 في “مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية” أن 2 غرام من حمض الاسكوربيك قد تؤدي انخفاض مستويات الهستامين بنسبة 40 في المئة . و ذكرت مصادر أخرى أن 2 غرام من حمض الأسكوربيك ذكرت أدت إلى انخفاض مستويات الهستامين بنسبة 38 في المئة ، و هذه المستويات لم تتغير لمدة أربع ساعات .

كيف يعمل فيتامين c كمضاد للهيستامين ؟
ذكرت بعض الدراسات و الأبحاث أن فيتامين c يعمل كمضاد للهيستامين عن طريق تدمير التركيب الجزيئي للحلقة إيميدول من جزيء الهستامين ، و بالتالي فإنه قد يكون فعال في تقليل كمية الهستامين في الدم . امتصاص فيتامين c يعتمد اعتمادا كبيرا على الكمية التي تتناولها . لتحقيق تشبع الأنسجة من فيتامين c فإنك تحتاج إلى تناول أكثر من 500 ملغ يوميا . و لكن تذكر أنه أكثر من 2 غرام يمكن أن يسبب الإسهال .



بعض الفوائد الصحية الأخرى لفيتامين c :
– فيتامين c غني بمضادات الأكسدة القوية ، و بالتالي يحمي الجسم من بعض الأمراض ، بما في ذلك السرطان و أمراض القلب و الأوعية الدموية .
– يعزز الجهاز المناعي .
– يساعد على سرعة إلتئام الجروح .
– يقلل ضغط الدم المرتفع .
– يساعد على إنقاص الوزن .
– يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم .
– يساعد في علاج الربو .
– يحافظ على صحة الجلد .
– يعزز امتصاص الحديد

نقص فيتامين c
على الرغم من أن سمية فيتامين c نادرة ، لأنه فيتامين للذوبان في الماء ، و لا يمكن تخزينه في الجسم و يفرز عن طريق البول ، لا يمكن أن يقال نفس الشيء عن نقص فيتامين c . نقص في فيتامين c يمكن أن يسبب العديد من الأضرار بما في ذلك الاسقربوط ، و سهولة النزيف ، و فقر الدم ، و تورم المفاصل ، و جفاف الجلد ، و زيادة الوزن و جفاف الشعر .

الأطعمة الغنية بفيتامين c
تشمل الفواكه و الخضروات الغنية بفيتامين c البرتقال و الفلفل الأخضر و المانجو و الفراولة و الشمام و الطماطم و البروكلي و الملفوف و التوت و العصائر المقواة . لتعزيز امتصاص فيتامين c ، قم باستهلاك الفواكه و الخضروات الخام لأن فيتامين c حساس لدرجة الحرارة و الضوء و الهواء .