مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

الفرق بين الحليب خالي الدسم والحليب كامل الدسم

03-02-2018, 08:40 PM
يعد الحليب واحدا من اهم المشروبات على الاطلاق, حيث يحتوي على العديد من العناصر المهمة لبناء العظام وانسجة الجسم .ويعتبر البيوتين اهم تلك العناصر التي تساعد في تجديد الخلايا والأنسجة. ويحتوي الحليب على ستة عناصر ضرورية لبناء جسم الانسان وهي :الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن .

الفرق بين الحليب خالي الدسم والحليب كامل الدسم
1 السعرات الحرارية : نستطيع الجذم بان الحليب الخالي الدسم تكون سعراته الحرارية اقل وذلك نتيجة لإزالة الدهون منه، حيث يحتوي الحليب كامل الدسم علي 120 سعرا حراريا للكوب الواحد ،بينما يحتوي كوب الحليب خالي الدسم علي 90 سعر فقط.

2 الدهون: يمنحنا كوب الحليب كامل الدسم 8 جرامات من الدهون في حين استهلاكنا كوبا اخرا من الحليب الخالي الدسم نحصل على 5 جرامات فقط من الدهون . وبالتالي فالحليب الخالي الدسم اكثر امانا على صحة القلب والأوعية الدموية وخاصة لمرضي القلب ،ولا نستطيع ان ننكر اهمية تلك الدهون وخاصة للأطفال.



3 الكالسيوم: تعتبر نسبة الكالسيوم في الحليب كامل الدسم هي نفسها في الحليب خالي الدسم.

ويتطرق الينا سؤال ايهما اكثر فائدة لنا الحليب الكامل الدسم ام الخالي منه ؟
يتعرض الحليب الكامل الدسم الى البسترة وهي غلي الحليب ثم تبريده دفعه واحده. بينما يتعرض الحليب منزوع الدسم الى درجه حراره مرتفعة ،ويمر بأكثر من عمليه لنزع العناصر غير المرغوب فيها فيفقد الحليب طعمه وقيمته الغذائية .

دراسة حديثه تشير الى انه من الممكن ان يؤدي الحليب قليل الدسم الى البدانة: يلجا الكثير الى شرب الحليب القليل الدسم لتقليل وزنهم الى ان حاولت احدى الدراسات الأمريكية اثبات العكس .حيث اوضح الباحثون ان الحليب كامل الدسم يحتوي على نسبة 3او 4 بالمائة من الدهون وان الشركات التي تبيع الحليب قليل الدسم تضيف السكر اثناء تصنيعه للحصول على نكهه طيبة.

كما اكد الباحثون على ان الحليب القليل او المنزوع الدسم يمد الجسم بالقليل من العناصر الغذائية، في حين اشاروا ان الحليب كامل الدسم مصدرا اساسيا للفيتامينات القابلة الذوبان في الدهون وهي : ا، ه ، ك الي جانب الكالسيوم والفسفور تلك الفيتامينات والمعادن الداعمة لفيتامين د المسئول الاول عن قوة العظام .بطريقه اخرى لا تستطيع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون الدخول الي جسم الانسان الا مع الدهون . لذا في حال نزع الدسم يؤدي الى استحالة دخول تلك الفيتامينات الي الجسم حيث يصعب عليه امتصاصها.

وفي ضوء الدراسات الحديثة توصلت باحثه أمريكية الى استنتاجات مثيره للجدل، حيث قالت : ان الاشخاص الذين يتناولون الحليب كامل الدسم اقل عرضه للإصابة بأمراض القلب والسكري من هؤلاء الذين يتناولون الالبان منزوعة الدسم ، وانه كما سبق وذكرنا في الدراسة السابقة ان الحليب الكامل الدسم افضل من المنزوع الدسم .

في مركز هتشينسون لأبحاث السرطان دعم الباحثون فكرة ان المنتجات قليلة الدسم اقل خطورة من المنتجات كاملة الدسم بعد مراجعتهم حوالي 25 دراسة، لكنهم حذروا من الاسراف في تناول منتجات الالبان كاملة الدسم، لأنها بالمقارنة بالخضروات والفاكهة لا تحتوي على الالياف اللازمة للهضم والتي بدورها تعمل علي معالجة السكر في الجسم وتحافظ علي الوزن الصحي .


اصبح الموضوع مصدرا للقلق والشك عند العديد من الافراد ، حيث اختلفت الدراسات والابحاث ولكن الجدير بالذكر ان هناك اجماعا على المنتجات كاملة الدسم حيث تري احدث دراسة ان منتجات الالبان الكاملة الدسم قد تكون الافضل على الاطلاق.

والجدير بالذكر ان الحليب كامل الدسم يتمتع بشكل اثقل وطعم اغنى ،اما الحليب الخالي من الدسم يكون قليل الكثافة وطعمه ليس غني .
كلمات ذات علاقة
الفرق , بين , الحليب , خالي , الدسم , والحليب , كامل , الدسم