مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

الفرق بين الغدة الدرقية واللمفاوية

تعد الغدد في جسم الإنسان من بين أهم الأشياء التي قد وهبها الله عز وجل للإنسان حيث أن الغدد نجدها من بين أكثر الأعضاء التي تنتشر داخل الجسد البشري ولها الكثير من الوظائف الحيوية الهامة داخل الجسم ويوجد منها أنواع مختلفة فمنها ما هو مسؤول عن العمليات التي من خلالها يعيش الإنسان مثل الهضم ومنها ما هو مسؤول عن التناسل وغيرها من الأشياء الهامة .

تعريف الغدة الدرقية
الغدة الدرقية تعد واحدة من بين الغدد الصماء التي توجد في الجسم كما تعد هي أكبر تلك الغدد وتلك الغدة تعمل على صب الهرمونات بشكل مباشر في الدم كما أنها تتميز عن باقي الغدد بكونها لا تمتلك قنوات مثل باقي الغدد والجدير بالذكر فان تلك الغدة مكان عملها في جميع أماكن الجسم وليست مثل باقي الغدد التي تعمل في مكان تواجدها فقط .

أين تقع الغدة الدرقية في جسم الإنسان
تقع الغدة الدرقية في الرقبة ويطلق عليها الفراشة حيث أن لها مظهر الفراشة فتنقسم إلى قسمين وأهم ما يميز الغدة الدرقية هو العمل الخاص بها حيث أنها مسؤولة عن النمو كما تعمل على تنظيم مستوي الكالسيوم في الدم كما تعمل على تنظيم الكثير من العمليات الكيميائية في الجسم والجدير بالذكر فأن عملية إفراز الغدة النخامية أو عملها لا يتم إلا من خلال الإفرازات الخاصة الغدة النخامية الأمامية .



مشاكل تواجه الغدة الدرقية
من الممكن أن تتعرض الغدة الدرقية لعدة مشاكل من أشهرها حدوث قصور أو فرط في إفراز الهرمونات الخاصة .

وعن أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية فقد جاءت على النحو التالي :
1 تعرض الغدة الدرقية إلى الأورام أو حتي تعرض الغدة النخامية الأمامية للأورام وهي المسؤولة عن إفرازات الغدة الدرقية كما ذكرنا .

2 التعرض لمرض جريفر وهو مرض يصيب جهاز المناعة ويؤثر على عمل الغدة الدرقية .

وبالنسبة لقصور الغدة الدرقية فقد جاءت الأسباب الخاصة به على النحو التالي :
1 التدخل الجراحي لإزالة الغدة الدرقية حيث أنه يترتب علية حدوث قصور في الهرمونات التي تفرزها تلك الغدة .

2 تعرض المريض للإصابة بمرض هاشيموتو والذي يصيب مباشرة جهاز المناعة ويؤدي لحدوث قصور في عمل الغدة الدرقية.
3 زيادة اليوم أو عنصر الليثيوم في جسم الإنسان أيضا من بين مسببات قصور الغدة الدرقية .

تعريف الغدة الليمفاوية
ونجد على الجانب الأخر الغدة الليمفاوية واحدة من بين الغدد التي تعمل في جهاز المناعة والتي تعمل على مهاجمة المسببات التي تؤدي لحدوث المرض والجدير بالذكر فأن الغدد الليمفاوية توجد في جميع أجزاء الجسم حيث أنها تتخذ شكل حبة البازلاء كما ترتبط مع بعضها البعض من خلال الأوعية الدموية كما يوجد بينهم نسيج ضام والذي يحتوي على كريات الدم البيضاء التي تعمل على مهاجمة الأمراض .

ما هي مشكلات الغدة الليمفاوية
قد تتعرض الغدد الليمفاوية لعدة مشاكل مختلفة والتي من بينها تضخم الغدة الليمفاوية وعادة ما تحدث نتيجة للتعرض لأي من الأسباب التالية :

1 التعرض لأي نوع من انواع الألتهابات المختلفة والتي تؤدي إلى حدوث أنتفاخات في الغدد الليمفاوية في الجزء المصاب ومثال على ذلك الالتهابات التي تحدث للأطفال نتيجة لوضع الحفاض فيؤدي إلى حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية في تلك المنطقة أو حدوث حكة أو التهاب في فروة الرأس الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تضخم بها .

2 التعرض لأي نوع من أنواع الأورام السرطانية حيث أن تلك الأورام تنتقل على الفور إلى الغدد الليمفاوية القريبة منها مما يؤدي إلى حدوث التضخم بداخلها .

3 كما من الممكن أن يحدث ذلك التضخم في الغدد نتيجة طبيعية لحساسية الجسم تجاه نوع معين من الأدوية .
كلمات ذات علاقة
الفرق , بين , الغدة , الدرقية , واللمفاوية