مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

أسباب نزيف اللثة عند الطفل وطرق العلاج

لولو اسيل 08:40 PM 03-02-2018
هناك العديد من الأمراض التي قد تصيب أسنان الطفل، و ذلك لأن منطقة الأسنان منطقة حساسة بشكل عام، فتكون معرضة لحدوث العديد من المشاكل فيها، و من أبرز ما قد يحدث لأسنان الطفل، هو حدوث نزيف في منطقة اللثة، و هذا النزيف يكون له أسباب عديدة و مختلفة، و التي يجب معالجتها بطريقة صحيحة، لكي يتوقف هذا النزيف و ينتهي حدوثه .

اسباب حدوث نزيف في اللثة عند الأطفال
يوجد العديد من الأسباب التي يؤدي حدوثها، لحدوث نزيف في منطقة اللثة عند الأطفال، و من أبرز هذه الأسباب:

1- الاصابة بالسكري : الطفل قد يكون مصاب بمرض السكري، و إصابة الطفل بهذا المرض قد يؤدي لحدوث عملية نزيف في اللثة عند الطفل، و هناك سبب آخر من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لحدوث نزيف اللثة، و هو إهمال تنظيف أسنان الطفل، و هذا الإهمال ينتج عنه الكثير من المخاطر، أبرزها أن الطعام ينحشر و تنحشر بقاياه بين ثنايا النسيج اللثوي، و الذي يؤدي لحدوث نزيف الأسنان عند الأطفال، و كل ذلك بسبب إهمال تنظيف الأسنان، قد تؤدي الالتهابات التي تحدث في منطقة اللثة عند الطفل، لحدوث نزيف في هذه المنطقة أيضاً.



2- جفاف الفم : و هناك بعض الأطفال الذين يعانون من جفاف في منطقة الفم، و جفاف فيمنطقة اللثة أيضاً، مما يؤدي لحدوث نزيف في اللثة عند الطفل، و عندما تتكون طبقة البلاك أو تتراكم تكون من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لحدوث نزيف في اللثة، و قد يتم استخدام فرشاة أسنان خاطئة أثناء عملية التنظيف، و ذلك بأن يتم استخدام فرشاة قاسية و صلبة على أسنان الطفل، و هذا الاستخدام القاسي للفرشاة قد يؤدي لحدوث نزيف في اللثة أيضاً.

3- مرض الاسقربوط : بعض الأطفال قد تصاب بمرض يسمى مرض الاسقربوط، و هذا المرض قد يؤدي لحدوث نزيف في اللثة، و بعض الأطفال قد نجد أن عندها اعوجاج في أسنانها، و هذا الاعوجاج قد يؤدي لحدوث نزيف اللثة، بسبب سماحه لبقايا الطعام المأكول أن ينحشر بين ثنايا النسيج اللثوي، و هذه هي أغلب الأسباب الشائعة عند الأطفال، و التي يحدث بسببها نزيف في منطقة اللثة عند الطفل .

طرق علاج نزيف اللثة عند الطفل
– ينقسم علاج نزيف اللثة عند الطفل لجزئين، أول هذه الأجزاء هو أن يقوم الطفل بتنظيف أسنانه بالعديد من الطرق، ينصح العديد من الأطباء باستخدام فرشاة أسنان مناسبة عند القيام بتنظيف أسنان الطفل، لأن الفرشاة الصلبة و القاسية تكون من الأسباب الرئيسية لحدوث نزيف اللثة، لذلك يجب استخدام فرشاة ناعمة و التأكد من أن هذه الفرشاة تناسب أسنان الطفل.

– كما ينصح الأطباء بغسل أسنان الطفل خاصةً بعد تناول الطعام، و خاصةً بعد تناول وجبة الفطور في الصباح، و بعد تناول وجبة العشاء و قبل النوم، قد يظن بعض الأهل أن الطفل يجب أن يعتمد على نفسه في تنظيف أسنانه لكي يشعر بالثقة بالنفس، و لكن قد يكون هذا التصرف غير صحيح في بعض الوقت، لأن الطفل قد لا يحسن استخدام فرشاة الأسنان، و قد لا يعرف كيف ينظف أسنانه تنظيف جيداً، مما يجعل أسنانه غير نظيفة.

فيجب على الأهل أن يقوموا بمساعدة الطفل في عملية تنظيف أسنانه، و ذلك لتنظيفها جيداً و التأكد من نظافتها، ينصح العديد من الأطباء الأهل، أن يتأكدوا من نظافة أسنان أطفالهم خاصةً بعد تناول أي سكريات و حلويات و نشويات.

كما أن هناك نصيحة من النصائح المهمة للتخلص من نزيف اللثة، و هي أن يتم تقليل الكمية المستخدمة من معجون الأسنان في التنظيف، و يمكن أيضاً أن يتم استخدام الخيط لتنظيف الأسنان القريبة من بعضها، و التي لا يوجد مسافة كبيرة بينها.

– و الجزء الثاني من علاج نزيف اللثة، هو الجزء الغذائي الخاص بجميع الأطعمة التي يتناولها الطفل، فهناك العديد من الأطعمة والمشروبات المضرة لمنطقة الأسنان و اللثة، و منها العصائر مثل عصائر الفواكه، و المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة، و التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر التي تكون ضارة على اللثة و الأسنان.

وأيضاً النشويات و المعجنات تساعد في نزيف اللثة، أما الوجبات التي تساهم بشكل كبير في علاج هذا النزيف، هي الخضراوات و منتجات الألبان المختلفة، و يجب استشارة الطبيب و الذهاب إليه، فور حدوث عملية نزيف اللثة بشكل متكرر لكي ينصح بالعلاج المناسب للطفل .
كلمات ذات علاقة
أسباب , نزيف , اللثة , عند , الطفل , وطرق , العلاج