اسباب و علاج نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
كتبت : لولو اسيل
-
نزيف اللثة يعتبر من أبرز الإصابات التي تحدث للإنسان في منطقة الأسنان، و ذلك لأن أسباب حدوث هذا النزيف تكون بسيطة و ليست كبيرة، كما أن معظم هذه الأسباب تتعلق بعدم تنظيف الأسنان بصورة جيدة، و لكن هناك العديد من العلاجات السهلة و الفعالة، التي تساهم في وقف هذا النزيف و عدم حدوثه مرة أخرى، و لكن يجب زيارة الطبيب في حالة تكرار حدوث هذا النزيف .

اسباب حدوث نزيف اللثة
من أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث نزيف اللثة عند الإنسان، و منها :

1- عدم تنظيف الأسنان : هو أن بعض الناس لا تهتم بنظافة أسنانها بشكل كافي، لأن عدم نظافة الأسنان و الفم يؤدي لحدوث نزيف في اللثة، كما أن هناك العديد من الالتهابات التي تحدث في منطقة اللثة، و يؤدي حدوثها للنزيف في هذه المنطقة.



و هناك امراض تصيب اللثة بشكل عام قد تكون سبباً في حدوث هذا النزيف أيضاً، عند عملية تنظيف الأسنان قد يقوم بعض الناس بجرح أنفسهم، فيصبح هناك جروح في منطقة الفم، كما يمكن أن تحدث هذه الجروح بسبب العديد من المواقف الأخرى، و التي بدورها تؤدي لحدوث نزيف في منطقة اللثة عند الإنسان.

2- الاصابة بالسرطان والسكري وأمراض الكبد : فهناك أنواع معينة من مرض السرطان تتسبب في حدوث نزيف اللثة، كما أن مرض السكري من أكثر الأمراض التي تجعل المريض بها معرض لحدوث نزيف في اللثة، و أيضاً الإصابة بأمراض الكبد فأي نوع من أمراض الكبد يمكن أن يعرض الإنسان، لحدوث نزيف في منطقة اللثة، و هناك بعض الناس الذي يكون عندهم نقص في بعض الفيتامينات المهمة.

3- أطقم الأسنان: و هذا النقص يؤدي لحدوث نزيف في منطقة اللثة، بعض الناس تقوم باستخدام طقم أسنان غير مناسب لها، أو استخدام تقويم الأسنان الغير مناسب، هذه الأشياء قد تؤدي لحدوث نزيف في اللثة.

4- التغيرات الهرمونية عند النساء : كما هناك العديد من الأسباب الخاصة بالمرأة، و التي تسبب حدوث نزيف في اللثة لها، من أبرز هذه الأشياء تناول المرأة لحبوب منع الحمل، أو حدوث أي خلل أو تغيرات في الهرمونات، والتي تؤدي لحدوث هذا النزيف، و يمكن أيضاً أن يحدث هذا النزيف في سن اليأس و ما بعده، أو أن يحدث في فترة البلوغ و حدوثها.

5- اضطرابات الطعام: هو حدوث اضطرابات عديدة في الطعام عند الإنسان، منها اضطراب فقدان الشهية، أو الشره المرضي الذي يصيب الإنسان، و من الممكن أن تؤدي الفيروسات و العدوى الفطرية، لحدوث نزيف في اللثة، و من اشهر الفيروسات هي فيروسات الهربس.

طرق علاج نزيف اللثة
هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن أن تساعد في عملية وقف النزيف، و في ان يتلخص الإنسان من حدوث نزيف اللثة، و من هذه الطرق هو المحافظة على نظافة الأسنان، و التخلص من جميع البكتيريا و الفطريات، الموجودة في الأسنان و في منطقة اللسان أيضاً، فينصح الأطباء بتنظيف الأسنان على الأقل مرتين كل يوم.

و من الممكن استخدام الخيط أيضاً فيكون مفيد في هذه الحالة و استخدامه مرة واحدة أو أكثر خلال اليوم، و الحرص على استخدام فرشاة أسنان ناعمة، و الابتعاد عن فرشاة الأسنان الصلبة و القاسية التي تجرح الفم و الأسنان عند استخدامها، و من الممكن أن يقوم الإنسان بعمل غرغرة عن طريق استخدام محلول ملحي، و هناك طريقة يجب اتباعها لتوقف نزيف اللثة، و هي الحفاظ على نظام الغذاء الصحي.

وتناول الأطعمة الصحية و الابتعاد عن النشويات و السكريات و عدم تناولها بصورة كبيرة، و محاولة تناول الخضراوات و منتجات الألبان، و يجب الحذر عند تنظيف الأسنان خاصةً بعد تناول السكريات، فلا يتم تنظيفها فوراً بعد تناول السكريات، لأن ذلك سيساعد في تكون البلاك، و يجب زيارة الطبيب لكي يصف الدواء المناسب لهذه الحالة، و المساعدة في إعطاء النصائح المناسبة لوقف النزيف في اللثة .